+213 (0) 23 18 00 95 contact@crstdla.dz

 : مشروع البحث 

إعداد برنامج حاسوبي لتشخيص وتأهيل الاضطرابات اللغوية للأطفال ذوي صعوبات التعلم.

 : تقديم المشروع 

يخص المشروع تكييف اختبار خمسي لفحص الكفاءات المدرسية الطور3 إلى اللغة العربية.

« Examen des Compétences Scolaires –Cycle 3, Khomsi » من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، يهدف هذا الاختبار إلى الكشف عن الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم، وذلك من خلال تقييم كفاءاتهم المدرسية الأساسية وهي القراءة والفهم القرائي والكتابة والرياضيات وحل المشاكل المجردة والخط. وهو يخص الأطفال المتمدرسين في الطور الثاني والثالث (الطور الثاني يخص السنة الثالثة والرابعة والطور الثالث يخص السنة الخامسة).   في مرحلة أخيرة، سنقوم بإخراج هذا الاختبار في شكل برنامج حاسوبي.

 : أهداف المشروع

  • المساهمة في إثراء وسائل تشخيص وعلاج صعوبات التعلم لدى الأطفال
  • إيجاد وسائل حديثة تُنمي اكتساب المهارات الأساسية لدى الطفل الناطق للغة العربية
  • توفير أداة تساعد في الكشف المبكر لصعوبات التعلم باللغة العربية