+213 (0) 23 18 00 95 contact@crstdla.dz

المؤتمر الوطني حول اللغة العربية بين اللسانيات الرتابية (الحاسوبية

المؤتمر الوطني حول اللغة العربية بين اللسانيات الرتابية (الحاسوبية

كلمة اﻷستاذ الدكتور مراد عباس، مدير مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني حول اللغة العربية بين اللسانيات الرتابية (الحاسوبية) واللسانيات العرفانية في الجامعات الجزائرية: الواقع واﻵفاق، 24-25 سبتمبر 2019 المنظم من طرف المجلس اﻷعلى للغة العربية في المكتبة الوطنية بالحامة، الجزائر.

نظّم المجلس الأعلى للغة العربية يومي 24 و 25 سبتمبر من العام المنصرم ملتقى وطنيا حول “اللغة العربية بين اللسانيات الرتابية (الحاسوبية)- و اللسانيات العرفانية في الجامعات (الواقع و الآفاق)، و ذلك بمشاركة أساتذة من مختلف الجامعات الجزائرية.

و جاءت اشكالية المؤتمر للبحث في طبيعة العلاقة بين اللسانيات الرتابية و اللسانيات العرفانية من النظام العلمي الكلي للغة و لأنظمتها المعرفية اللغوية للغة العربية في بُعديهما العلمي مع مختلف الفروع المعرفية، ليبرزا الأهمية العمليّة العلميّة للمعالجات اللغوية للغة العربية و في أبنيتها و مستوياتها (الصوتي، والصرفي، النحوي، و الدلالي) دراسة علمية ليتمثل دورهما في زيادة التحصيل العلمي بالإنتاج و الجودة، وعلى ضوء ذلك تم صياغتها كالآتي: كيف تمثلت هذه المعالجات         الرتابيةوالعرفانية للغة العربية؟ أين يمكن إيجاد نظام ثنائي (Système binaire) للحرف العربي في نظام معلوماتي حوسبي يراعي خصوصية اللغة العربية؟ ما هي الامكانات المتاحة للسانيات الرتابية لتمثيل جملة التصورات الذهنية التي تؤديها المستويات اللغوية في الدماغ بغية تشكيل عملية الفهم؟ ما هي الاقتراحات التي يمكن للبرمجة العصبية la neuro linguistique أن تقدمها للربط بين المجال العرفاني و الرتابي؟.

و قد سعى هذا المؤتمر لتحقيق جملة من الأهداف نذكر من بينها:

ـ إبراز دور المجلس الأعلى للغة العربية في ترقية اللغة العربية و تفعيل الجامعات الجزائرية بعقد المؤتمرات العلمية الدولية و الوطنية و الاسهام في دفع عجلة العلم للتقدم العلمي.

ـ توضيح علاقة اللسانيات الرتابية باللسانيات العرفانية و علاقتهما ببقية الفروع المعرفية.

ـ تفعيل التقدم العلمي بين التخصصات  العلمية بين المتخصصين في قسم اللغة العربية و في قسم الاعلام الآلي و التكنولوجيا  وبين الأقسام و الكليات و الجامعات و المراكز و الهيئات و المؤسسات العلمية.

ـ تقديم نظريات لسانية علمية للغة العربية ضمن الأبحاث العلمية و ذاك ما تحققه النظريات اللسانية من تميز في اللغة العربية.

و بغية تحقيق هذه الاهداف تم اقتراح أن تتناول الورقات البحثية مجموعة من المحاور المتعلقة بالشقين و المحورين الرئيسين للمؤتمر:  اللسانيات الرتابية و اللغة العربية و اللسانيات العرفانية و اللغة العربية.