فوزية بداوي
الرتبة: مدير بحث
الفرقة: المعايير والمكتسبات المعرفية واللسانية عند الطفل
القسم: التبليغ المنطوق وعلم أمراض الكلام
المنشورات العلمية
Badaoui, F. (2022). Le fonctionnement du verbe chez les aphasiques arabophones. Revue Des Sciences Humaines. Vol 33. Numéro 2. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/188091.
بداوي، فوزية (2022). إسهامات عبد الرحمان الحاج صالح في ميدان أمراض الكلام.مجلة Aleph، المجلد 9، العدد 1.
بداوي، فوزية (2021). تحليل العامل عند المصابين بالحبسة باستغلال النموذج الخليلي الحديث. مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية، المجلد 13، العدد 4. https://www.asjp.cerist.dz/utilisateur/listeAcceptedArticle
بداوي فوزية كهينة لطاد (2020). أخطاء الإملاء لدى المتعلمين في الأقسام الابتدائية الثالثة، الرابعة والخامسة. مجلة جويدي للأبحاث الإنسانية. مجلة دولية محكمة العدد 2/3. http://goidi-usa.org/journal.
Badaoui, F et Boumaraf, A. (2020). Fonctionnement et dysfonctionnement du langage selon le modèle de la médiation, Journal of Psychological and Educational Sciences 6(3). (300-312). https://www.asjp.cerist.dz/en/article/114519.
Badaoui, F. (2020) Evaluation de l’aphasie entre le point de vue traditionnel et celui de la médiation, Journal of Social Sciences and Humanities, Vol 09/ Iss 03, p 59-79. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/114519.
بداوي، فوزية، (2019). كتاب أعمال الملتقى الدولي حول: مشكلات المسنين-بين الواقع والمأمول- جامعة آكلي محمد أولحاج. البويرة. ردمك 1-14-7496-9931-978 عدد الصفحات 395. نواصري للطباعة والنشر.
بداوي، فوزية، (2018). الاختلالات التركيبية عند المصابين بحبسة بروكا باستغلال مبادئ النظرية الخليلية الحديثة، مقال منشور في مجلة اللسانيات، جوان. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/68996.
بداوي، فوزية، (2017). صعوبات تعلم القراءة عند الأطفال في المستوى الابتدائي، وحدة بحث تلمسان مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية. ISSN 2478-0251
سي بشير، كريمة وبداوي، فوزية، (2017). مشكلات السلوك التكيفي الخاصة بمهارة الاستقلالية لدى عيّنة من الأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم، مجلة دراسات، العدد 54.
Badaoui, F. (2016) Approche linguistique des troubles de la dénomination dans l’aphasie. Dirassat, Laghouat. Numéro 41. P 15-28
Boumaraf, A. Droua,H.G., Badaoui, F. (2012). Le rôle du schème et de la forme globale du mot dans la reconnaissance des mots écrits en Arabe. Al-Lisanniyyat. Vol 18. N1.. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/185588.
Badaoui, F. (2009) Les troubles de la dénomination de la lexie verbale : analyse linguistique de son fonctionnement chez les aphasiques de Broca arabophones. AL-Lisanniyyat, vol14, numéro 15. Pages 41- 66. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/32174.
بومعراف، آسيا وبداوي، فوزية، (2007). صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي”. كتاب خاص بأعمال الملتقى الوطني حول “الكتاب المدرسي في المنظومة التربوية الجزائرية. مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية.
Badaoui, F. (2007) Analyse de la cohésion et de la cohérence dans le récit des aphasiques : Approche sémantico-logique, AL-Lisaniyyat, vol12, numéro 02. Pages 105-132. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/32189.
بومعراف، آسيا وبداوي، فوزية، (2006). الصعوبات الميتافونولوجية الملاحظة لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة الناطقين باللغة العربية. أعمال ملتقى” التناول المعرفي لتعلّم اللغة المكتوبة، جامعة رين، بفرنسا.
Badaoui, F. (2005) Analyse de la syntaxe chez les aphasiques de Broca et de Wernicke, AL-Lisaniyyat , volume 10, N 10, pages 25-42. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/32209.
المداخلات العلمية
بومعراف آسيا وبداوي فوزية، (2022). أثر الحادث الدماغي الوعائي على أداءات المريض في مهمة اتخاذ القرار المعجمي. يوم دراسي بعنوان دور العلاج الآلي للكلام في إعادة تأهيل المرضى المصابين بالسكتة الدماغية في الوسط الاستشفائي الجزائري. مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية.
بداوي فوزية، (2021). التنمر في المدرسة وآثاره النفسية والجسدية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم (دراسة وصفية). الملتقى الوطني في البيئة الإفتراضية حول ظاهرة الإساءة والتنمر على دوي الإحتياجات الخاصة في الجزائر. المركز الجامعي مرسلي عبد الله. تيبازة. مخبر الدراسات في الثقافة، الشخصية والتنمية. بالتعاون مع فرقة بناء برامج تربوية وتدريبية لدوي الاحتياجات الخاصة. مخبر التربية والصحة النفسية في 09 / جانفي.
بداوي فوزية وكهينة لطاد. (2020). أخطاء الإملاء لدى المتعلمين في الأقسام الابتدائية الثالثة، الرابعة والخامسة. الملتقى الدولي التكويني عن بعد “صعوبات التعلم- تجربة وآليات” أيام 18-19/نوفمبر. جامعة البليدة2 علي لونيسي، كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، قسم العلوم الإجتماعية، بالتعاون مع هيأة رعابة الموهوبين، المجلس العربي للأكادميين والكفاءات، والهيئة العالمية الامريكية للإختراع والتنمية والاستثمار.
فوزية بداوي. (2019). الاضطرابات النفسية والعصبية عند المسنين المصابين بمرض الباركنسون. وأثرها على تكيفهم النفسي الاجتماعي. مؤتمر دولي: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية- مشكلات المسنين- بين الواقع والآفاق. جامعة آكلي محند أولحاج، البويرة.
بداوي فوزية، (2019). تحليل العامل عند المصابين بالحبسة باستغلال النموذج الخليلي الحديث، ملتقى وطني أول: النظرية الخليلية أبعادها وتطبيقاتها. جامعة يحي فارس المدية، 5 مارس.
بداوي، فوزية، (2018). “مساهمة الأستاذ عبد الرحمان الحاج صالح في ميدان علم أمراض الكلام” ندوة وطنية حول “قضايا اللسانيات العربية في فكر عبد الرحمن الحاج صالح” تنظيم المدرسة العليا للأساتذة بمستغانم.
بداوي فوزية ولطاد كهينة وزاكي وداد وبابا راضية، (2017). “إعداد استبيان للكشف عن صعوبات تعلم القراءة في الوسط المدرسي الجزائري”. يوم دراسي حول عسر القراءة النمائي، من التشخيص إلى العلاج، تنظيم فرقة “الاضطرابات اللغوية، التشخيص والعلاج”، مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، 26 نوفمبر.
بداوي فوزية وآسيا بومعراف، (2017). مظاهر اضطراب حبسة بروكا باعتماد النموذج الخليلي الحديث. ملتقى وطني حول اللسانيات العربية الحديثة” قاعة المحاضرات أبو القاسم سعد الله، بوزريعة، 21-22 نوفمبر.
بداوي فوزية، (2017)، الوعي الفنولوجي وعلاقته بظهور صعوبات تعلم القراءة في المدرسة الابتدائية، الملتقى الجهوي “اللغة العربية في المدرسة الجزائرية، واقع وآفاق”، المعهد الوطني لتكوين إطارات التربية، البليدة، 23 و24 أفريل.
بداوي فوزية. (2016). صعوبات تعلم القراءة عند الأطفال في المستوى الابتدائي. يوم دراسي وطني “تعليم اللّغة العربية في المدرسة الجزائرية، الرّهانات والتّحديات .من 29 إلى 30 نوفمبر 2016، جامعة تلمسان، وحدة البحث تلمسان. مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية.
بداوي فوزية، (2016). إعاقة تعلم القراءة والكتابة وأثرها على التحصيل الدراسي عند الطفل. يوم دراسي أوّل من تنظيم مخبر علم النفس الصحة والوقاية ونوعية الحياة “دور البحث العلمي في التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة”، يوم 26 ماي ، مخبر علم النفس، جامعة الجزائر2 أبو القاسم سعد الله.
بومعراف آسيا وبداوي فوزية، (2012). “دور الوزن والشكل العام للكلمة في التعرف على الكلمات العربية المكتوبة”، ملتقى دولي حول المعجم الذهني، مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية.
بداوي، فوزية (2010). تحليل لساني للجملة الاسمية عند المصابين بالحبسة”. يوم دراسي بعنوان les écrits professionnels : maitrise des raisonnements et exactitude. Des résultats dans un langage adéquat »” 07، 08، 09 نوفمبر، قاعة المحاضرات، جامعة الجزائر2، بوزريعة.
بداوي فوزية، وبومعراف آسيا، (2008). مقاربة تحليلية ومقارنة للتواصل في الحبسة والفصام، ملتقى وطني أول “الاتصال ملتقى العلوم الاجتماعية”. 8 و 9 جوان جامعة سعد دحلب. البليدة.
بداوي فوزية وبومعراف آسيا، (2008). استغلال النظرية الخليلية الحديثة في ميدان الحبسة. ملتقى دولي حول الأعمال العلمية للأستاذ عبد الرحمن الحاج صالح والعلوم اللسانية الحديثة، مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية. الجزائر العاصمة.
بومعراف آسيا وبداوي فوزية، (2007). صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الابتدائي”. ملتقى وطني حول “الكتاب المدرسي في المنظومة التربوية الجزائرية. واقع وآفاق” 24 و25 نوفمبر بالجزائر العاصمة. المداخلة منشورة في كتاب طبعت فيه أعمال الملتقى.
بداوي فوزية، وبومعراف آسيا، (2007). تحليل الحبسة على ضوء النظرية الخليلية الحديثة. يوم دراسي حول “أهمية اللسانيات والممارسة العيادية في تحليل اضطرابات الكلام”. مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية.
آسيا بومعراف، بداوي فوزية، (2006). الصعوبات الميتافونولوجية الملاحظة لدى الأطفال المصابين بعسر القراءة الناطقين باللغة العربية”. ملتقى دولي تحت عنوان “التناول المعرفي لتعلّم اللغة المكتوبة” جامعة رين بفرنسا.
بداوي فوزية، (2006). تحليل التراكيب لدى المصابين بحبسة بروكا وفرنيك.CASLPA Conference ، منيطوبة (Manitoba) كندا (Canada).
بداوي فوزية، (2004). أهمية المقاربة متعددة التخصصات في التكفل بأمراض الكلام. ملتقى دولي “ملتقى العلوم: ممارسة وفهم تعدد التخصصات، La maison méditerranéenne des sciences de l’homme.. Aix-en- province. فرنسا.