صونية بكال
الرتبة: أستاذة بحث “أ”
الفرقة: الصناعة المعجمية البيداغوجية
القسم: اللّسانيات العربية والمعجميات والمصطلحات العربية وعلم التّرجمة
المنشورات العلمية
بكال، صونية. وبوعمرة، كريمة. (2022). التعريفات المعجمية بين التنظير والممارسة، مجلة AL-Lisaniyyat، المجلد 28، العدد 1، الصفحة 89-108. https://www.asjp.cerist.dz/en/article/194318.
بكال، صونية. (2022). توظيف المثال في القواميس المدرسية: قاموس “آشيت ” و”روبير” نموذجا. مجلة البحوث التربوية والتعليمية، المجلد 11، العدد 2، (الصفحة 567-578). https://www.asjp.cerist.dz/en/article/192201.
بكال، صونية. (2022). تصنيف التعريفات في القواميس اللغوية العام. مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية، المجلد 5، العدد 1، (الصفحة 63-86). https://www.asjp.cerist.dz/en/article/192226.
بومعراف، آسيا. و بكال، صونية. ولطاد، كهينة. (2022). تحسين الفهم اللغوي باستخدام التكنولوجيا -تطبيق ليكسيكو مثالا-. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 8(2). الجزائر،(52-62) https://www.asjp.cerist.dz/en/article/188154.
بكال، صونية. وعزوز، فوزية. (2022). تبليغ الدلالة في القواميس بين التعريف والمثال المشروح. مجلة Aleph، المجلد 9، العدد 1. (الصفحة 577-588). https://www.asjp.cerist.dz/en/article/187994.
بكال، صونية. وبومعراف آسيا، (2019). بعض خصائص شرح الأسماء في قاموس الأطفال. مداخلة منشورة في أعمال الملتقى الوطني حول تكنولوجيا التعليم المساندة لذوي الإعاقة الذهنية وصناعة القواميس المدرسية المنعقد يومي 18-19 جوان بتلمسان. ISSN 0251-2478.
بكال، صونية. (2018). صياغة التعريف في القاموس المدرسي باستثمار نظريتي الطراز والقولب. المرتقى، المجلد 1، العدد 1. (الصفحة 48-64). https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/607/1/1/125275.
بكال، صونية. (2018). المفردات التعريفية في المعجم المدرسي. ضمن أعمال الملتقى الوطني الأوّل حول مستقبل تعليم اللغة العربية، الذي انعقد المكتبة الرئيسية لولاية باتنة، يومي 12 و13 مارس 2018.
بكال، صونية. (2017). الوظيفة الدّلالية للمثال الموضوع في القاموس المدرسي. مجلة اللّسانيات، العدد 24. https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/26/23/3/32047.
بكال، صونية. (2014). اجتهادات المحدثين في بنية النص المعجمي وآثارها على المتعلم. مجلة اللسانيات، العدد 19 و20. https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/26/20/2/1777.
بكال، صونية. وبوعمرة، كريمة. (2013). المصطلح ولفظ الحضارة بين القاموس المدرسي والواقع اللغوي. منشورات المجلس الأعلى للغة العربية.
بكال، صونية. (2010). مادة المعجم المدرسي بين المأمول والواقع. مجلة اللسانيات، العدد 16. https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/26/16/2/69339.
المداخلات العلمية
بكال، صونية. (2022). التعريف في القواميس المدرسية بين المعجمية والقاموسية. مداخلة ألقيت في الندوة التكوينية التي نظمتها كلية اللغة العربية وآدابها واللّغات الشرقية لصالح طلبة الدكتوراه بعنوان: المعجم المدرسي والاستعمال الفعلي للغة بمداخلة عنوانها يوم 23 ماي.
بكال، صونية. وعزوز، فوزية. (2021). المستدرك على المعاجم العربية الحديثة في “معجم علوم الطبيعة والحياة” لمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية –أسماء الحيوان نموذجا-. مداخلة ألقيت في الندوة الدولية: المصطلحات العلمية وألفاظ الحضارة الحديثة في برنامج التعليم ما قبل الجامعي وكتبه، التي نظمها مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية بمداخلة عنوانها” ” يوم 29 ديسمبر.
بكال، صونية. وعزوز، فوزية. (2021). طرائق شرح المداخل في المعاجم العامة. مداخلة ألقيت في الندوة العلمية الوطنية: الصناعة المعجمية والمصطلحية العربية التي نظمها قسم علوم اللسان بجامعة الجزائر 2، يوم 9 ديسمبر.
بومعراف، آسيا. بكال، صونية. ولطاد، كهينة. (2020). تطبيق ليكسيكو لعلاج الفهم اللغوي في نسخته العربية. مداخلة في مؤتمر التربية الخاصة وصعوبات التعلم، المنعقد بمدينة جدة السعودية في 21-23 فيفري.
بكال، صونية. وبومعراف، آسيا. (2019). خصائص شرح الأسماء في قاموس الأطفال، مداخلة ألقيت في الملتقى الوطني: تكنولوجيا التعليم المساندة لذوي الإعاقة الذهنية وصناعة القواميس المدرسية، الذي نظمته وحدة البحث بتلمسان التابعة لمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية يومي 18 و19 جوان.
بكال، صونية. (2018). إعداد مصطلحات العلوم الخاصة بمعجم مدرسي بين التنظير والتطبيق، مداخلة ألقيت في الندوة العلمية الوطنية حول: المصطلح العلمي في اللغة العربية وآليات صياغته، التي نظّمتها الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية ومركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية يوم 14 ماي.
بكال، صونية. (2018). المفردات التعريفية في المعجم المدرسي. مداخلة ألقيت في الملتقى الوطني الأوّل: مستقبل تعليم اللغة العربية في ظل رهانات العولمة الثقافية واللغوية في الجزائر. الذي انعقد المكتبة الرئيسية لولاية باتنة، يومي 12 و13 مارس.
بكال، صونية. (2017). تجليات النظرية الطرازية والنظرية القولبية في القاموس المدرسي. مداخلة ألقيت في الندوة الدولية التكوينية التي نظمها مخبر اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات، لجامعة الجزائر 2 يوم 19 ديسمبر بعنوان: قضايا صناعة القاموس المدرسي الراهنة.
بكال، صونية. التعريف والمثال في القاموس بين التّنظير والصّناعة. مداخلة ألقيت في الندوة الوطنية حول: الصّناعة المعجمية المدرسية -الآفاق النظريّة والعمليّة- التي نظّمها مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية يوم 6 نوفمبر.
بكال، صونية. (2017). صياغة التعريف في القاموس المدرسي باستثمار نظريتي الطراز والقولب. مداخلة ألقيت في الندوة الوطنية حول: المعجم المدرسي مادته ومنهجه، التي نظّمتها المدرسة العليا للأساتذة بمستغانم، يومي 18 و 19 أفريل.
بكال، صونية. (2013). منهجية إعداد مدوّنة المصطلحات العلميّة الخاصة بالمعجم المدرسي. مداخلة ألقيت في الندوة العلمية المغاربية الثانية حول المعجمية العربية.
بكال، صونية. وبوعمرة كريمة. (2012). المصطلح ولفظ الحضارة بين القاموس المدرسي والواقع اللغوي. مداخلة ألقيت في الملتقى الوطني حول القاموس واللغة المعاصرة الذي نظّمه المجلس الأعلى للغة العربية يوم 24 جوان.
بكال، صونية. (2011). اجتهادات المحدثين في بنية النص المعجمي وآثارها على المتعلم. مداخلة ألقيت في الملتقى العلميّ الدوليّ الثامن للقاموسية حول: بنية النص القاموسي، نظّمه مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية يومي 27 و28 نوفمبر.
بكال، صونية. (2011)، إشكالات في صناعة المعجم المدرسي. مداخلة ألقيت في ندوة صناعة المعجم المدرسي التي نظمها مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية يوم 24 أفريل.
بكال، صونية. (2009). مادة المعجم المدرسي بين المأمول والواقع. مداخلة ألقيت في الندوة الدولية حول المعجم المدرسي: مادته وآليات صناعته التي نظمها مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية والمنعقدة بالجزائر يومي 10 و11 يناير.