حبيبة بودلعة

الرتبة: مدير بحث

الفرقة: تعليم العربية للناطقين بغيرها

القسم: تعليم اللغة العربية والتعليم المقارن للغات

المنشورات العلمية

بودلعة، حبيبة ومكّي، صليحة (2022). التّقييم التّربوي في مرحلة التّعليم المتوسّط بين التّنظير والممارسة. مجلّة الباحث. 13 (2). 468-487.

بودلعة، حبيبة وآخرون (2022).  كتاب تعليمية الوحدات الإفرادية في المدرسة الجزائرية -واقع وبدائل-. الجزائر: منشورات مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة. ISBN : 978-9931-686-08-8.

بودلعة، حبيبة ومكّي، صليحة ، (2021). توظيف مفاهيم النّظرية الخليلّية الحديثة في تقديم الدّرس اللّغوي -مستوى اللّفظة أنموذجا-. مجلّة ألف. 8 (2). 415-429.

بودلعة، حبيبة ومكّي، صليحة وأوشيش، كريمة وخلوت، فتيحة، (2021). الجهود العلميّة للأستاذ عبد الرّحمن الحاج صالح في ميدان التّعليميات اللّغويّة. مجلّة اللّسانيات. 27 (2). 11-30.

بودلعة، حبيبة وآخرون (2019). كتاب الأبحاث الكاملة للمؤتمر الدّولي الحادي عشر للمجتمع التّربوي. المجلّد 01. تركيا: سايبيلدر .(Saybilder) ISBN : 978-605-80245-4-0. ISSN : 2478-0251.

بودلعة، حبيبة وآخرون (2019). كتاب أعمال الملتقى الوطني حول: الكتاب المدرسي في المنظومة التّربوية –واقع وآفاق- . الجزائر: منشورات مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة. ISBN : 978-9961-9660-6-8.

بودلعة، حبيبة وآخرون (2018). كتاب واقع اللّغة العربيّة في المدرسة المغاربيّة- الواقع والاستشراف-. الجزائر: منشورات وحدة البحث تلمسان التّابعة لمركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة . الإصدار السادس. ISSN : 2478-0251.

بودلعة، حبيبة (2016). إكساب تلاميذ مستوى التعليم المتوسط قواعد اللغة العربية باستغلال مبادئ النظرية الخليلية الحديثة، مجلّة اللّسانيات، (2).

بودلعة، حبيبة (2008-2009)طريقة عرض دروس البنى التركيبية الاسمية في كتب القواعد المقرّرة لسنوات الطّور الثالث أساسي، مجلة اللسانيات”، العدد المزدوج (14) و (15).

بودلعة، حبيبة (2007). دراسة تحليلية نقدية للتمارين المقررة للسنة الأولى من التعليم المتوسط ومقارنتها بالتمارين المبرمجة في الكتاب السابق للسنة السابعة أساسي للسنة السّابعة من التّعليم الأساسي .دراسة مقارنة بناء على مفاهيم النظرية الخليلية الحديثة. مجلّة اللّسانيات؛ العدد المزدوج (12) و(13).

بودلعة، حبيبة وآخرون (2007). إشكالية تعليم وتعلّم اللّغة العربيّة في المدرسة الجزائرية. كرّاسات المركز. العدد الخامس. الجزائر: منشورات مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة. ISSN: 1112-735X.  ISBN : 978-9961-9660-4-4.

بودلعة، حبيبة وآخرون (2006). طريقة تعليم وتعلّم اللّغة العربيّة في المدرسة الأساسيّة الجزائرية-الطّور الثّالث نموذجا. كرّاسات المركز. العدد الثّالث. الجزائر: منشورات مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة.  ISBN : 9961-9660-0-7ISSN : 112-735X.

بودلعة، حبيبة (2006). دراسة تحليلية نقدية لكتاب القواعد المقرّر للسنة السابعة من التعليم الأساسي، مجلّة اللّسانيات، مجلة مصنفة C، مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، العدد 9، 2006.

بودلعة، حبيبة وآخرون (2005). واقع الممارسة اللّغوية في المدرسة الجزائريّة )الطّور الثّالث نموذجا(. مجلّة اللّسانيات.  10 (2). 113-128.

بودلعة، حبيبة (2001). واقع تطبيق التقييم التكويني في المدرسة الجزائرية –صعوبات وحلول، مجلة تعليميات. 2(1). 61-74.

المداخلات العلمية

مكّي، صليحة وأوشيش، كريمة وخلوت، فتيحة وبودلعة، حبيبة (2019). تعليم العربية لغير النّاطقين بها- تحليل حاجيات المتعلّمين اللّغوية والتّواصلية. المؤتمر الدّولي الحادي عشر للمجتمع التّربوي.

بودلعة، حبيبة (2019). التقييم في ضوء المقاربة بالكفاءات –تجربة الجزائر، الملتقى العلمي الدولي حول تطوير الكفاءات في التربية والتعليم: الأهداف واستراتيجيات التكوين، بنزرت-تونس، 28-31 جويلية 2019.

بودلعة، حبيبة (2018). أثر اللسانيات الحديثة في تطوير الممارسة اللغوية”، فعاليات الملتقى المغاربي “اللغة العربية في المدرسة المغاربية- الواقع والاستشراف-، جامعة تلمسان.

بودلعة، حبيبة (2017). توظيف مفاهيم النظرية الخليلية في تقديم الدرس اللغوي-مستوى اللفظة أنموذجا، الملتقى الوطني “اللسانيات العربية الحديثة”، مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية بالتعاون مع كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية.

بودلعة، حبيبة (2017). توظيف اللسانيات العربية في تعليم اللغة العربية وتعليمها، الملتقى الجهوي للمفتشية العامّة للبيداغوجيا، حول تعليمية مادة اللغة العربية “اللغة العربية في المدرسة الجزائرية الواقع والآفاق، البليدة.

بودلعة، حبيبة ومكي، صليحة (2017). توظيف مفاهيم النّظرية الخليلّية الحديثة في تقديم الدّرس اللّغوي -مستوى اللّفظة أنموذجا-. الملتقى الوطني حول: “اللّسانيات العربيّة الحديثة”، مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة بالتّعاون مع كلية اللّغة العربيّة وآدابها واللّغات الشّرقية. جامعة الجزائر 2.

بودلعة حبيبة وآخرون (2008). الجهود العلمية للأستاذ عبد الرحمن الحاج في ميدان التعليميات –مبادئ وأفكار-، مداخلة مشتركة، الملتقى الدولي حول أعمال الأستاذ عبد الرحمن الحاج صالح العلمية واللسانيات الحديثة، مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية.

بودلعة حبيبة وآخرون فتيحة (2008). الجّهود العلميّة للأستاذ عبد الرّحمن الحاج صالح في ميدان التّعليميات -مبادئ وأفكار-. الملتقى الدّولي الّذي نظّمه مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة حول: “الأعمال العلميّة للأستاذ الدّكتور عبد الرّحمن الحاج صالح والعلوم اللّسانية الحديثة”.

بودلعة، حبيبة (2007). دراسة مقارنة بين كتاب السنة الأولى متوسط والسنة السابعة أساسي –نشاط قواعد اللغة العربية نموذجا-، الملتقى الوطني “الكتاب المدرسي في المنظومة التربوية الجزائرية -واقع وآفاق-، الجزائر.

بودلعة حبيبة وآخرون (2007). دراسة مقارنة بين كتاب السّنة الأولى متوسّط والسّنة السّابعة أساسي –نشاط قواعد اللّغة العربيّة نموذجا-. الملتقى الوطني الّذي نظّمه مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة حول: الكتاب المدرسّي في المنظومة التّربوية الجزائريّة–واقع وآفاق-.

بودلعة، حبيبة وآخرون (2006). استغلال الوسائل المتعدّدة الوسائط في تعليم وتعلّم قواعد اللّغة العربيّة في مستوى التّعليم المتوسّط. الملتقى الدّولي الثّاني حول التّكنولوجيات الحديثة والتّعليم في النّظام التّعليمي وخارجه، المنظّم من قبل وحدة البحث في اللّسانيات والتّعليميات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الحسن الثاني المحمدية.

بودلعة، حبيبة وآخرون (2003). واقع الممارسة اللّغوية في المدرسة الجزائريّة -الطّور الثّالث نموذجا-. الملتقى الوطني حول اللّغة والتّبليغ الّذي نظّمته المدرسة العليا للأساتذة في الآداب والعلوم الإنسانية.