صليحة مكّي

الرتبة: مدير بحث

الفرقة: تعليم العربية لغير الناطقين بها

القسم: تعليم اللغة العربية والتعليم المقارن للغات

المنشورات العلمية

مكّي، صليحة (2022). مفاهيم نظرية عن المقاربة النّصيّة، مجلة التّعليميّة، المجلّد 01، العدد 01.

مكّي، صليحة (2022). تجلّيات المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائريّة -فحص ميداني لعيّنة من تلاميذ المرحلة المتوسّطة-. مجلّة اللّغة العربيّة. 24 (2). 997-1017.

مكّي، صليحة وخلوت، فتيحة (2022). المضامين النّحويّة في طرائق تعليم العربيّة لغير النّاطقين بها: دراسة نظريّة واقتراحات عمليّة. مجلّة ألف. 9 (1). 145- 165.

خلوت، فتيحة ومكّي، صليحة (2022).  نحو بناء طريقة تواصليّة لتعليم العربيّة لغير النّاطقين بها: وحدة “مرحبا” أنموذجا. مجلّة اللّسانيات.  28(1). 279-301.

حبيبة، بودلعة ومكّي، صليحة (2022). التّقييم التّربوي في مرحلة التّعليم المتوسّط بين التّنظير والممارسة. مجلّة الباحث. 13 (2). 468-487.

خلوت، فتيحة ومكّي، صليحة وآخرون (2022).  كتاب تعليمية الوحدات الإفرادية في المدرسة الجزائرية -واقع وبدائل-. الجزائر: منشورات مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة. ISBN : 978-9931-686-08-8.

مكّي، صليحة وبودلعة، حبيبة (2021). توظيف مفاهيم النّظرية الخليلّية الحديثة في تقديم الدّرس اللّغوي -مستوى اللّفظة أنموذجا-. مجلّة ألف. 8 (2). 415-429.

أوشيش كريمة ومكّي، صليحة وخلوت، فتيحة وصادمي، آسيا وحمراوي، محمد (2021). تعليم العربية لغير النّاطقين بها -دليل منهجي-. كرّاسات المركز. العدد 11. الجزائر: منشورات مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة. ISBN:978-9931-686-03-3.

أوشيش كريمة ومكّي، صليحة وبودلعة، حبيبة وخلوت، فتيحة (2021). الجهود العلميّة للأستاذ عبد الرّحمن الحاج صالح في ميدان التّعليميات اللّغويّة. مجلّة اللّسانيات. 27 (2). 11-30.

مكّي، صليحة وآخرون(2021). الدّليل الوظيفي في: الدّبلوماسيّة، السّياحة، الفندقة، النّقل. الجزائر: منشورات المجلس الأعلى للّغة العربيّة.  .1-341-31-4799- 978 ISBN:

مكّي، صليحة وآخرون (2019). كتاب الأبحاث الكاملة للمؤتمر الدّولي الحادي عشر للمجتمع التّربوي. المجلّد 01. تركيا: سايبيلدر .(Saybilder) ISBN : 978-605-80245-4-0.

مكّي، صليحة وآخرون (2018). كتاب واقع اللّغة العربيّة في المدرسة المغاربيّة- الواقع والاستشراف-. الجزائر: منشورات وحدة البحث تلمسان التّابعة لمركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة . الإصدار السادس. ISSN : 2478-0251.

مكّي، صليحة (2016). واقع تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها في المستوى التّحضيري من خلال دراسة استطلاعية في مؤسّسة تربوية خاصّة. مجلّة اللّسانيات.  22 (1). 151-163.

مكّي، صليحة وآخرون (2008). كتاب أعمال الملتقى الوطني حول: الكتاب المدرسي في المنظومة التّربوية –واقع وآفاق- . الجزائر: منشورات مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة.  ISBN : 978-9961-9660-6-8.

مكّي، صليحة (2007). طريقة تقديم درس القواعد في السّنة الأولى متوسّط والسّنة السّابعة أساسي من خلال الكتاب المدرسي-دراسة مقارنة بناء على النّظرية الخليليّة الحديثة-. مجلّة اللّسانيات.  12 (2). 149-182.

مكّي، صليحة وآخرون (2007). إشكالية تعليم وتعلّم اللّغة العربيّة في المدرسة الجزائرية. كرّاسات المركز. العدد الخامس. الجزائر:  منشورات مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة.  ISSN: 1112-735X.  ISBN : 978-9961-9660-4-4.

مكّي، صليحة وآخرون (2006). طريقة تعليم وتعلّم اللّغة العربيّة في المدرسة الأساسيّة الجزائرية-الطّور الثّالث نموذجا. كرّاسات المركز. العدد الثّالث. الجزائر:  منشورات مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة.  ISBN : 9961-9660-0-7. ISSN : 112-735X.

بن عمّار، فتيحة وبودلعة، حبيبة وأوشيش، كريمة ومكّي، صليحة (2005). واقع الممارسة اللّغوية في المدرسة الجزائريّة )الطّور الثّالث نموذجا(. مجلّة اللّسانيات.  10 (2). 113-128.

مكّي، صليحة (2003). دراسة تحليلية نقدية لتدريس مبحث الفعل من خلال كتاب القواعد المقرّر للسّنة السّابعة من التّعليم الأساسي. مجلّة اللّسانيات.    8 (1).111 -123.

المداخلات العلمية

KHelout, F. & Mekki, S. (2022). Teaching Arabic as a Foreign Language: from learners needs to teaching contents selection.  8th International Online Conference New Dimensions of Philology Languages, Literature, Linguistics, Culture. In  6 – 12 June 2022. the department of philology, the F humanities and information technology sciences of the Mazovian State University in Plock, Poland.

خلوت، فتيحة ومكّي، صليحة (2022). بناء الكفاءة المعجميّة لدى المتعلّمين الصّغار: نماذج مختارة من الطّرائق الحديثة لتعليم اللّغات وتعلّمها. الندوة الدّوليّة الّتي نظّمها قسم اللّسانيات العربيّة والمعجميات والمصطلحات وعلم التّرجمة، فرقة تعليميات المعجم، مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة يوم 27 ديسمبر 2021 حول موضوع: تعليمية الوحدات الإفرادية في المدرسة الجزائرية، واقع وبدائل احتفاء باللّغة العربيّة في يومها العالمي الموافق لـ 18 ديسمبر.

مكّي، صليحة وأوشيش، كريمة (2021). تعليم العربية لغير النّاطقين بها –لغة المطار نموذجا-. الملتقى الوطني الذي نظّمه المجلس الأعلى للّغة العربيّة الموسوم: اللّغة الوظيفيّة في: الدّبلوماسية، السّياحة، الفندقة، النّقل.

مكّي، صليحة وأوشيش، كريمة (2021). تعليم العربية لغير النّاطقين بها –لغة المطار نموذجا-. الملتقى الوطني. المجلس الأعلى للّغة العربيّة الموسوم: اللّغة الوظيفيّة في: الدّبلوماسية، السّياحة، الفندقة، النّقل.

مكّي، صليحة وأوشيش، كريمة وخلوت، فتيحة وبودلعة، حبيبة (2019). تعليم العربية لغير النّاطقين بها- تحليل حاجيات المتعلّمين اللّغوية والتّواصلية. المؤتمر الدّولي الحادي عشر للمجتمع التّربوي.

مكّي، صليحة (2019). تعليم اللّغة العربيّة في المدرسة الجزائرية في ضوء المقاربة بالكفاءات. الملتقى الدّولي الّذي نظّمه المعهد العالي للدّراسات التّكنولوجية والجمعية التّونسية للجودة في التّربية حول: تطوير الكفاءات في التّربية والتّعليم: الأهداف واستراتيجيات التّكوين.

مكّي، صليحة (2018). ما يمكن أن تقدّمه النّظرية الخليليّة الحديثة من أجل النّهوض بمبحث الفعل في المدرسة الجزائرية. الملتقى المغاربي الذي نظّمته وحدة تلمسان التّابعة لمركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة حول: واقع اللّغة العربيّة في المدرسة المغاربية–الواقع والاستشراف–. جامعة تلمسان.

مكّي، صليحة وبودلعة، حبيبة (2017). توظيف مفاهيم النّظرية الخليلّية الحديثة في تقديم الدّرس اللّغوي -مستوى اللّفظة أنموذجا-. الملتقى الوطني حول: “اللّسانيات العربيّة الحديثة”، مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة بالتّعاون مع كلية اللّغة العربيّة وآدابها واللّغات الشّرقية. جامعة الجزائر 2.

مكّي، صليحة وأوشيش، كريمة (2017). نحو بناء طريقة لتعليم العربية للنّاطقين بغيرها -تحليل حاجيات المتعلّمين التّواصلية”-النّدوة العلميّة الّتي نظّمها قسم تعليم اللّغة العربيّة والتعّليم المقارن للّغات، مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة حول موضوع: تعليم لغة لغير النّاطقين بها.

أوشيش، كريمة ومكّي، صليحة وبودلعة، حبيبة وخلوت، فتيحة (2008). الجّهود العلميّة للأستاذ عبد الرّحمن الحاج صالح في ميدان التّعليميات -مبادئ وأفكار-.  الملتقى الدّولي الّذي نظّمه مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة حول: “الأعمال العلميّة للأستاذ الدّكتور عبد الرّحمن الحاج صالح والعلوم اللّسانية الحديثة”.

مكّي، صليحة وبودلعة، حبيبة (2007). دراسة مقارنة بين كتاب السّنة الأولى متوسّط والسّنة السّابعة أساسي –نشاط قواعد اللّغة العربيّة نموذجا-. الملتقى الوطني الّذي نظّمه مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة حول: الكتاب المدرسّي في المنظومة التّربوية الجزائريّة–واقع وآفاق-.

بودلعة، حبيبة و مكّي، صليحة (2006). استغلال الوسائل المتعدّدة الوسائط في تعليم وتعلّم قواعد اللّغة العربيّة في مستوى التّعليم المتوسّط. الملتقى الدّولي الثّاني حول التّكنولوجيات الحديثة والتّعليم في النّظام التّعليمي وخارجه، المنظّم من قبل وحدة البحث في اللّسانيات والتّعليميات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الحسن الثاني المحمدية.

بن عمّار، فتيحة وبودلعة، حبيبة وأوشيش، كريمة ومكّي، صليحة (2003). واقع الممارسة اللّغوية في المدرسة الجزائريّة -الطّور الثّالث نموذجا-. الملتقى الوطني حول اللّغة والتّبليغ الّذي نظّمته المدرسة العليا للأساتذة في الآداب والعلوم الإنسانية.