فاعليّة منصّة مودل (moodle) في تعليميّة المقاييس الدّراسيّة للغة العربيّة: تجربة جامعة محمّد بوضياف بالمسيلة في التّعليم عن بُعد عبر هذه المنصّة -مقررّ مادّة علم النّحو العربيّ أنموذجا-

  • ياسين بوراس جامعة محمد بوضياف المسيلة الجزائر
الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد, منصة مودل, قسم افتراضي, التعليمية, اللغة العربيّة

الملخص

يهدف موضوع هذه الدّراسة إلى تبيان مدى فاعليّة منصّة مودل في تعليميّة المقاييس الدّراسيّة للغة العربيّة، عن بُعد، بعد التجربة التي خاضتها جامعة محمد بوضياف بالمسيلة مع هذه المنصّة، في ظلّ هذه الظّروف الصحيّة الاستثنائيّة التي تعرفها البشريّة، لدعم هذا النمط من التّعليم الذي يعدّ في عصرنا الحالي ضرورة ملحّة، أمام ما يطرحه التعليم الحضوريّ من مشكلات عصريّة كقلّة الإمكانات، وارتفاع تكلفة التّعليم، وصعوبة التّوفيق بين الحياة العلميّة والحياة العمليّة للمتعلّمين؛ إضافة إلى ما يتطلّبه التّعليم الحضوريّ من إلزامية الحضور، واحترام الوقت؛ ممّا يقيّد في كثير من الأحيان حريّة التّنقل لدى الأشخاص، أو يقلّل من فرص التّعليم لدى المتعلّمين. ومن جملة ما تمّ التوصّل إليه فيه هذه الدّراسة، هو أنّ منصّة مودل بعد دعمها بمختلف الأنشطة البيداغوجية على مستوى جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، كالتعليم عن بعد، وفقا لنمطي التعليم المتزامن والتعليم غير المتزامن، وكذا التحاضر المرئي عن بعد عبر خدمة (BigBlueButton) صارت تعدّ بمثابة قسم افتراضيّ، شأنه في ذلك شأن الأقسام الدراسيّة الخاصّة بالتّعليم الحضوريّ، طالما أنّ العمليّة التّعليميّة لا تتطلّب سوى معلّم ومتعلم وقسم خاص يسمح بممارسة مختلف الأنشطة البيداغوجيّة أو التّعليميّة.

منشور
2022-06-26
كيفية الاقتباس
بوراسي. (2022). فاعليّة منصّة مودل (moodle) في تعليميّة المقاييس الدّراسيّة للغة العربيّة: تجربة جامعة محمّد بوضياف بالمسيلة في التّعليم عن بُعد عبر هذه المنصّة -مقررّ مادّة علم النّحو العربيّ أنموذجا-. أفاق معرفية, 1(1), 103-107. استرجع في من https://crstdla.dz/ojstlemcen/index.php/kpj/article/view/16
القسم
Articles