التوجه اللسانس في التدريس الأدبي للغة الانجليزية كلغة أجنبية
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى بيان فاعلية منصة مودل (Moodle) في تدريس مقررات اللغة العربية، مع الإشارة بصفة خاصة إلى تجربة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة في ظل الظروف الصحية الاستثنائية.
ويتمثل الهدف الأسمى في دعم هذا النمط من التعليم الذي يُعد في عصرنا الحالي ضرورة ملحّة، لما يتيحه من مواجهة التحديات الحديثة التي يفرضها التعليم الحضوري التقليدي، مثل نقص الإمكانات، وارتفاع تكاليف التعليم، وصعوبة التوفيق بين الحياة الأكاديمية والحياة العملية للمتعلمين، بالإضافة إلى إلزامية الحضور واحترام مواعيد الدروس.
فهذه التحديات مجتمعة قد تحدّ من حرية التنقل، أو تقلّص فرص التعلّم لدى الطلبة.
وقد توصلت الدراسة إلى أن منصة مودل، بعد تدعيمها بأنشطة تعليمية متنوعة مثل التعلّم عن بُعد بنمطَيه المتزامن وغير المتزامن، فضلًا عن المحاضرات المصوّرة عبر خدمة (BigBlueButton)، قد صُنِّفت كـ قسم افتراضي للتعليم.
ويمكن اعتبار هذا القسم مكافئًا في فاعليته للقسم الحضوري، ما دام العملية التعليمية تتطلب وجود معلّم، ومتعلّم، وإطار خاص يتيح ممارسة مختلف الأنشطة التعليمية والتربوية.