نحو إنشاء قاموس مدرسي متخصص لتنمية المهارات القرائية لفئة المتوحديين

  • محمد طرشي جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان الجزائر
الكلمات المفتاحية: القاموس المدرسي, فئة المتوحدين, الفعل التربوي, الغايات التربوية, المهارات القرائية

الملخص

لقد أصبحت الحاجة ملحة إلى تصميم قاموس مدرسي خصيصا لمرضى طيف التوحد الذين أدمجوا في الثانويات مع التلاميذ العاديين .وهذا النوع من القواميس هو وسيلة تعليمية مساعدة على فعل التعليم حيث ينمي آليات الإنتاج اللغوي عند المتعلم ،ويفعّل رغبة البحث الذاتي لديه . ويصمم هذا النوع من القواميس بشكل يتماشى ومتطلبات المنهاج الذي تقرره وزارة التربية، يحتوي على ثروة لغوية في قالب مداخل معجمية مقرونة بشرحها وبشواهد تعين المتعلمين على فهم معاني الكلمات مع تبيين سياقات استعمالها وحسن توظيفها ضمن السياق التعليمي . كما يقترح في هذا النوع من القواميس مراعاة ترتيب المواد المعجمية ترتيبا سهلا ـومن ثم يحقق هذا القاموس الأهداف والغايات التربوية والتعليمية التي وضع لها

منشور
2023-06-26
كيفية الاقتباس
طرشيم. (2023). نحو إنشاء قاموس مدرسي متخصص لتنمية المهارات القرائية لفئة المتوحديين. أفاق معرفية, 2(1), 48-58. استرجع في من https://crstdla.dz/ojstlemcen/index.php/kpj/article/view/44
القسم
Articles