أهمية الرصيد المفرداتي المكتسب في المدارس القرآنية

  • رحمة كزولي مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية، وحدة تلمسان، تلمسان، الجزائر
الكلمات المفتاحية: الرصيد المفرداتي, المدارس القرآنية

الملخص

إنّ اكتساب الطفل للملكة اللّغوية يعدّ هاجسا في الحقل التربوي التعليمي؛ حيث أنّ تنويع مصادر اكتساب اللّغة عنصر مهم في تنشئة الطفل وتنمية مهاراته اللّغوية، وسنحاول في هذا المقال الحديث عن القرآن الكريم ومدى أهميته في تنمية الملكة اللّغوية، وقد ثبت أنّ الأطفال الذين يداومون على حفظ القرآن الكريم وقراءته لديهم زاد لا بأس به ساعدهم في تنمية الملكة اللّغوية؛ إذ أنّه يكسب قارئه رصيدا مفرداتيا ولغويّا ثريّا ويمكنهم من ناصية اللّغة العربية في جميع ميادينها فتتكون لديه القدرة على الحديث براحة وبكلّ طلاقة وفصاحة، والتعبير عن المعنى الواحد بطرق مختلفة، كما يعبّر عن المواقف بالألفاظ المناسبة لها ويمنحه قدرة فائقة على التفكير والتأثير والإقناع.

منشور
2024-03-31
كيفية الاقتباس
كزولير. (2024). أهمية الرصيد المفرداتي المكتسب في المدارس القرآنية. أفاق معرفية, 3(1), 115-124. https://doi.org/10.61850/kpj.v3i1.61
القسم
Articles