دور التطبيقات العربيّة الإلكترونية في اكتساب الأصوات اللّغويّة لمتعلِّم اللّغة العربيّة- تطبيق المتكامل في تعليم اللغة العربيّة أنموذجا

  • أمينة بوزيدي جامعة علي لونيسي البليدة 2 الجزائر
الكلمات المفتاحية: الأصوات اللغويّة, اللغة العربيّة, الاكتساب اللغويّ, اللّسانيّات الحاسوبيّة, تطبيق المتكامل في تعليم اللغة العربية.

الملخص

ممّا لا شك فيه أنّ التطبيقات الإلكترونية ساهمت بشكل كبير في تعليم اللغة العربية للمتعلمين الناشئة، فقد تمّ استحداث أكثر من تطبيق تعليميّ محوسب يُعالج مستويات اللغة العربيّة الصّوتيّة والنّحويّة والصّرفيّة والمعجميّة، وذلك باستخدام وسائط الكترونية كالحاسوب واللوحات الإلكترونية والهواتف الذكية، فقد كان لهذه الوسائل الاتّصالية الحديثة بالغ الأثر في تمكين الطفل في مرحلة عمرية مبكرة من اكتساب المفردات اللغويّة وتعزيز مهاراتهم في الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة بأقل جهد وبأقصر وقت، كما أثبتت هذه التطبيقات الإلكترونية التعليمية نجاعتها في بناء قدرات المتعلّم النطقية من خلال تعلّم الأصوات العربيّة وتمكينه من التدرب على كتابتها بالرموز الخطيّة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وكانت عينة البحث من تطبيق المتكامل لتعليم الأطفال، واعتمدت الدراسة على الجداول في وصف وتحليل التمارين النطقيّة لمخارج أصوات اللغة العربيّة في نافذة تعليم اللغة العربيّة. 

منشور
2024-03-31
كيفية الاقتباس
بوزيديأ. (2024). دور التطبيقات العربيّة الإلكترونية في اكتساب الأصوات اللّغويّة لمتعلِّم اللّغة العربيّة- تطبيق المتكامل في تعليم اللغة العربيّة أنموذجا. أفاق معرفية, 3(1), 190-210. https://doi.org/10.61850/kpj.v3i1.68
القسم
Articles