الاختبارات الإلكترونيّة ودورها في تحديد مستوى الكفايات اللّغويّة لمتعلّمي العربيّة للنّاطقين بغيرها من التّصميم إلى التّنفيذ

  • حلومة بوسعدة المعهد العالي للتربية و التكوين المستمر الجامعة الافتراضية تونس
  • راوية الرتيمي المعهد العالي للغات قرطاج، تونس
الكلمات المفتاحية: التقييم, الاختبارات الإلكترونية, مواصفات الجودة, اختبارات تحديد المستوى, سحابة مودل

الملخص

أدّى تطوّر وسائل الاتّصال وانتشار الوسائط الإلكترونيّة الحديثة ابتداء من الرّبع الأخير من القرن العشرين إلى تغيّر جذريّ في كيفيّة الحصول على المعرفة وكيفيّة نشرها وتعليمها وتقييمها، وأصبح توظيف ما توفّره تكنولوجيّات المعلومات والاتّصال من وسائل وتقنيات وبرمجيّات في عمليّتي التّعلّم والتّعليم ضرورة ملحّة لا يمكن التّغافل عنها في مجال تعليميّة العربيّة لغير النّاطقين بها، لما له من دور حقيقيّ في تحسين التعلّم ومخرجاته. وتعتبر الاختبارات اللّغويّة الإلكترونيّة لتحديد المستوى إحدى أدوات التقييم الهامّة الّتي يُعوّل عليها في قياس درجة نماء الكفايات المستوجبة وتشخيص مواطن الخلل وإيجاد سبل العلاج لإنجاح العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة في كلّ مراحلها. لذا يحرص مدرسو اللّغة العربيّة للناطقين بغيرها على تصمميم وصياغة اختبارات جيّدة وناجعة حتّى يتسنّى لهم الوقوف على مستوى المتعلّمين اللّغويّ وتصنيفهم وفق المستوى المناسب لهم، سواء كان المستوى المبتدئ أم المتوسّط أم المتقدّم. تبحث هذه الورقة العلميّة في قضايا توظيف إمكانات التّكنولوجيا الحديثة في تطوير مجال تعلّم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها وتعليمها من خلال تصميم وصياغة اختبارات إلكترونيّة لتحديد المستوى يمكنها أن تسهم في تجاوز بعض العقبات التّي تواجه واضعي الاختبارات اللّغويّة خصوصا في مستوى موضوعيّة الأداة ونجاعتها في قيس آداء أداء المتعلّم وفق معايير ومؤشّرات دقيقة تضمن صحّة النّتائج ومصداقيّتها وبالتّالي تضمن نجاعة العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة. تكتسي هذه الدّراسة أهميّتها من كونها من أوائل الدّراسات الّتي قدّمت مقترحا عمليّا، في سياق تعليم العربيّة لغير النّاطقين بها في تونس، إذ توقفنا فيها عند عدد من المفاهيم التّعليميّة الهامّة منطلقين من تعريف التّقييم الإلكترونية الإلكترونيّ وأسس تصميم اختبار تحديد المستوى في اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها بشكل يضمن نجاعة عمليّة التّقييم وجودة التّعلّمات. واخترنا الاشتغال على المستوى المبتدئ الأدنى أ1 عبر "سحابة مودل Moodle " التّعليميّة وقد صمّمنا هذه الاختبارات الإلكترونيّة وفقا لمواصفات الجودة و معايير الإطار المرجعيّ الأوروبيّ لتعليم اللّغات الأجنبيّة وقمنا بتجريبه على مجموعة من المتعلّمين الأجانب من جنسيّات صينيّة وألمانيّة. وأفضت نتائج التّجريب إلى تحديد دقيق لمستوى هؤلاء الممتحنين نظرا لآليّة عملية احتساب الدّرجات في هذا الاختبار وهو ما يجعله يتّصف بالصدق والثّبات والتمييزية.

منشور
2023-06-26
كيفية الاقتباس
بوسعدةح., & الرتيمي ر. (2023). الاختبارات الإلكترونيّة ودورها في تحديد مستوى الكفايات اللّغويّة لمتعلّمي العربيّة للنّاطقين بغيرها من التّصميم إلى التّنفيذ. أفاق معرفية, 2(1), 72-99. استرجع في من https://crstdla.dz/ojstlemcen/index.php/kpj/article/view/46
القسم
Articles