الأفعال الكلامية وأبعادها التداولية في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط – دراسة إحصائية تحليلية –
الملخص
من مزايا توظيف المدونات اللغوية الحاسوبية في تحليل الخطاب ، ما يمكنه أن يقدمه هذا التكامل المعرفي من تحديد لأبعاد الخطاب وتجلياته ووظائفه ، وبالتالي معرفة مكامن القوة والضعف ، سواء في محتوى النصوص أم في مدى قدرتها على تحقيق المرجو منها على اختلاف الأغراض ،إضافة إلى أن الربط بين تحليل الخطاب والمدونات الحاسوبية يحيل رأسا إلى إنشاء قوائم بالمفردات والتراكيب اللغوية ولاسيما الكلمات ذات الوظائف الخطابية في النص ، ولعل موضوع هذا البحث هو من هذا الباب ، ذلك أننا سنحاول أن نقدم مقاربة إحصائية تحليلية لركن قوي من أركان التداولية في شقها اللساني ونقصد به الأفعال الكلامية ، انطلاقا من مبدأ أن اللغة إنجاز وحدث ومدونتنا في ذلك هي نصوص الكتاب المدرسي ، وغرضنا معرفة مدى اكتساب التلميذ للغة باعتبارها إنجازا وحدثا ،وبالتالي اكتسابه لقدر من الأفعال يصب في خزينته اللغوية .