المسار التربوي للمدارس القرآنية والأقسام التحضيرية وأثرها في بناء الرصيد اللغوي للطفل- دراسة ميدانية بمدينة تلمسان

  • فاطمة سعدي مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية، وحدة تلمسان، تلمسان، الجزائر
الكلمات المفتاحية: الرصيد اللغوي, الكتاتيب, الأقسام التحضيرية, الطفل

الملخص

تعد المراحل الأولى من عمر الطّفل أهمّ مرحلة في تشكيل شخصيته ونمو معارفه ومدركاته العلمية والمعرفية، لذا يجب الاهتمام به من قبل الأسرة، وذلك من خلال إشراك الطفل في مؤسسات تربوية وتعليمية سواء كانت خاصة أو حكومية تعمل على تلقينه المبادئ الأولية للقراءة والكتابة وإثراء رصيده اللغوي، ونهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى تبيان الدور الفعال التي تقوم به المدارس والكتاتيب في تهيئة الطفل لمرحلة التعليم، وتعليم الطفل اللغة العربية وتقويم النطق الصحيح للحروف وإدراك مخارجها وتكون هذه التنشئة اللغوية للطفل انطلاقا من الأسرة وهي النواة الأولى التي يعيش فيها الطفل، وصولا للكتاتيب والمدارس القرآنية وأقسام التعليم التحضيري التابعة للمساجد ،وهذا ما تطرقنا له من خلال الدراسة الميدانية التي قمنا بها في بعض المدرس القرآنية التابعة لجمعية علماء المسلمين والمساجد والمدرس الحكومية من خلال أقسام التربية التحضيرية.

منشور
2024-03-31
كيفية الاقتباس
سعديف. (2024). المسار التربوي للمدارس القرآنية والأقسام التحضيرية وأثرها في بناء الرصيد اللغوي للطفل- دراسة ميدانية بمدينة تلمسان. أفاق معرفية, 3(1), 77-89. https://doi.org/10.61850/kpj.v3i1.57
القسم
Articles