توظيف الخرائط الذهنية القائمة على التشعب الدلالي في تعليمية المفردات الصعبة في المدرسة الابتدائية

  • حورية نهاري مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية، وحدة تلمسان، تلمسان، الجزائر
  • بلقاسمي بوعبدالله جامعة بلحاج شعيب عين تموشنت الجزائر
الكلمات المفتاحية: التشعب الدلالي, تعليمية المفردات الصعبة, الخرائط الذهنية, المدرسة الابتدائية

الملخص

إن تعليم المفردات الصعبة بصورة وظيفية معاصرة يعد مكونا أساسيا في كافة البرامج اللغوية التعليمية التي تستهدف إثراء الحصيلة اللغوية المعاصرة للمتعلمين، وتعد نظرية الحقول الدلالية الأكثر حضورا في المشهد التعليمي الراهن لتعليم المفردات، من خلال اعتماد المدخل التدريسي القائم على التشعب الدلالي، مع الاستعانة بتوظيف الخرائط الذهنية كوسيلة تعليمية مساعدة توصي بها التوجهات التربوية الحديثة ، وعليه تهتم هذه الورقة البحثية بالتعريف بهذا المدخل التدريسي وتبيين أهميته ودوره في تعليم المفردات الصعبة، مع القيام باستبيان يهدف إلى رصد وإحصاء مدى توظيف الخرائط الذهنية القائمة على التشعب الدلالي في تعليمية المفردات الصعبة في المدرسة الابتدائية في ولاية مستغانم.

قد خلص البحث إلى أن توظيف أساتذة المدرسة الابتدائية لاستراتيجية الخرائط الذهنية القائمة على التشعب الدلالي في تعليمية المفردات الصعبة في المدرسة الابتدائية في الجزائر لازال بعيدا عن المبتغى المأمول فقد قدم الأساتذة مستوى متوسطا في أدائهم لهذه المهمة

منشور
2024-03-31
كيفية الاقتباس
نهاريح., & بوعبداللهب. (2024). توظيف الخرائط الذهنية القائمة على التشعب الدلالي في تعليمية المفردات الصعبة في المدرسة الابتدائية. أفاق معرفية, 3(1), 166-189. https://doi.org/10.61850/kpj.v3i1.66
القسم
Articles