The evidence for determining grammatical meaning of modern grammarians Tamam Hassan and Muhammad Abdel Aziz Abdel Dayem as a model

Main Article Content

Ali Benfettacha

Abstract

تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على الجهود التي قدّمها المحدَثون في خدمة التراث النحوي العربي، خصوصا من ناحية الكشف عن النظريات التي أُسس عليها صرحه، والأنظمة التي تساهم في تحديد وظيفة الكلمة داخل التركيب أو ما يعرف بالمعنى النّحوي، والمعنى الوظيفي، وقد كان من أبرز هؤلاء تمام حسان صاحب نظرية تضافر القرائن المعروفة، ومحمد عبد العزيز عبد الدايم الذي استنطق التراث النحوي وكشف أنّ هناك أدلة وأنظمة أساسية يمكن أنْ تكون كافية لوحدها في تحديد المعنى النحوي، وهي تتمثل في العلامة الإعرابية ونظام العمل النحوي، وإذا غاب الدال الأساسي فهناك أدلة مكملة وأخرى بديلة تفي بالغرض في حال غياب الأساسية.

Article Details

How to Cite
Benfettacha, A. (2021). The evidence for determining grammatical meaning of modern grammarians Tamam Hassan and Muhammad Abdel Aziz Abdel Dayem as a model. AL-Lisaniyyat, 27(2), 133-165. https://doi.org/10.61850/allj.v27i2.155
Section
Articles

References

ابن هشام، جمال الدين الأنصاري. (2004). شرح قطر النّدى وبلّ الصدى، مُحي الدّين عبد الحميد، محمّد. سبيل الهدى بتحقيق شرح قطر النّدى. القاهرة: دار الطّلائع.
أنيس، إبراهيم. (1978). من أسرار اللغة. (ط6). القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
بكر، محمد صلاح الدين. (1981). المعنى النحوي مفهومه ومكوناته. مجلة الحصاد في اللغة والأدب. 1(1): 140- 174.
حسان، تمم. (1994). اللغة العربية معناها ومبناها. الدار البيضاء: دار الثقافة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (1979). القرائن النّحوية واطرح العامل والإعرابين التقديري والمحلي. مجلة اللسان العربي. 11 (1): 24-63.
التوحيدي، أبو حيان. (دت). الإمتاع والمؤانسة. بيروت: منشورات دار مكتبة الحياة.
الجرجاني، عبد القاهر. (1984). دلائل الإعجاز. محمود محمد شاكر(محرر). القاهرة: مكتبة الخانجي.
ابن جني، عثمان. (199). الخصائص. محمد علي النجار (محرر). (ط4). القاهرة الهيئة المصرية العامة للكتاب.
حماسة عبد اللطيف، محمد. (1996). بناء الجملة العربية. القاهرة: دار الشروق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (1984). العلامة الإعرابية في الجملة بين القديم والحديث. القاهرة: مكتبة المقري.
خليل، حلمي. (1993). الكلمة دراسة لغوية معجمية. (ط2). الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
الراجحي، عبده. (دت). فقه اللغة في الكتب العربية. بيروت: دار النهضة العربية.
الزجاجي، أبو القاسم. (1979). الإيضاح في علل النّحو. مازن المبارك(محرر). (ط3). بيروت: دار النفائس.
زوين، علي. (1986). منهج البحث اللغوي بين التراث وعلم اللغة الحديث. بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة.
ابن السراج، أبو بكر. (1996). الأصول في النّحو. عبد الحسين الفتلي. (محرر). (ط3). بيروت: مؤسسة الرسالة.
سوب لي، إن. (1998). الفصائل النحوية في اللغة العربية. رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية، عَمّان.
السيوطي، جلال الدين. (دت). المزهر في علوم اللغة وأنواعها. محمد بك (محرر). (ط3). القاهرة: مكتبة دار التراث.
ـــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (1998). هَمْع الهوامع في شرح جمع الجوامع. أحمد شمس الدين. بيروت: دار الكتب العلمية.
الشريف، محمد صلاح الدين. (1979). النّظام اللغوي بين الشّكل والمعنى من خلال كتاب تمام حسان اللغة العربية معناها ومبناها. حوليات الجامعة التونسية. (ع17): 193- 229.
العارف، عبد الرحمن. (2002). تمام حسان رائداً لغوياً. القاهرة: عالم الكتب.
عبد الدايم، محمد عبد العزيز. (2006). النظرية اللغوية في التراث العربي. القاهرة: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع.
عطا، محمد موسى. (1992). مناهج الدّرس النّحوي في العالم العربي في القرن العشرين. رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية.
العكبري، أبو البقاء. (1995). اللباب في علل البناء والإعراب. خازي مختار طليمات (محرر). بيروت، دمشق: دار الفكر المعاصر.
الكراعين، أحمد نعيم. (1993). علم الدلالة بين النظرية والتطبيق. بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
المسدي، عبد السلام، الطرابلسي، عبد الهادي. (1985). الشرط في القرآن الكريم على نهج اللسانيات الوصفية. تونس: الدار العربية للكتاب.
مصطفى، إبراهيم. (1992). إحياء النّحو. القاهرة: مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر.
النجار، لطيفة إبراهيم. (1994). دور البنية الصرفية في وصف الظاهرة النحوية وتقعيدها. عَمّان: دار البشير.