ماكروبنية النص - الخطوات المنهجية للتحليل

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

عبد الحق قاسمي

الملخص

تناول هذا البحث مفهوما مهما في الدراسات النصية يتعلق بفهم النص، يُعرف بالماكروبنية، حيث عرض الخطوات المنهجية التي ينبغي على المحلل اتباعها للوصول إلى المعنى العام للنص، كما أشار إلى أن هذا المفهوم يسعى لأن يبني نموذجا شبيها بالآليات التي يستخدمها المتلفظ المشارك (المتلقي) في فهمه للنص، ويكون هذا بالتعرف على الأنشطة الإدراكية التي يستعملها المتلقي في فهمه، كما تعمل المفاهيم الحديثة في اللسانيات الإدراكية لفهم وتذكر النصوص بتناول مستويات متعددة للنص ومحتوياته، حيث تميز بين شبكتي ربط مختلفتين: تتمثل الأولى في الميكروبنية، وهي تتعلق بالمستوى الإفرادية والتراكيبية والدلالية، أما الأخرى فتتمثل في الماكروبنية وتتعلق بالمستوى الدلالي الكلي والماكروفعل الخطابي. لذا تناول البحث الفرق بين الماكروبنية (المعلومات المعقدة في النص) والميكروبنية (المعلومات البسيطة) من الجانب الإدراكي، إذ يعتمد أولا على التعرف على أساس النص الصريح، وثانيا على القواعد العامة التي تسمح بتلخيص معنى النص التي تطبق على القضايا والمتواليات، سواء كان معبرا عنها صراحة في النص أو كانت مضمنة تستنبط من المعارف العامة. وكيف تتحول من مستواها المحلي إلى المستوى المعقد، وثالثا على معرفة البنية الفوقية، بتتبع أطوار النص. كما خرج البحث بأن هذه القواعد الشكلية لا يمكن الاعتماد عليها كليا في استنباط ماكروبنية النص، لأنه لا يمكن حصر الاحتمالات التي تحمل المتلفظ المشارك على الاحتفاظ بمعلومة دون غيرها، إذ إنه راجع إلى تفعيل مبدأ الملاءمة المتعلق بالمقام واستعدادات المتلقين، وهذا ما لا يمكن ضبطه بقواعد شكلية مجردة.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
قاسميع. ا. (2021). ماكروبنية النص - الخطوات المنهجية للتحليل. AL-Lisaniyyat, 27(1), 158-198. https://doi.org/10.61850/allj.v27i1.132
القسم
Articles

المراجع

Dominique-Guy Brassart. (1990). Retour(s) sur «Mir Rose» ou comment analyser et représenter le texte argumentatif (écrit)? Argumentation(4).
Tulving, E.(1972). Episodic and semantic memory. تأليف E. Tulving, W. Donaldson, Organization of Memory.New York: Academic Press.
Guy, D, Serge, B. (1992). Lecture, compréhension de texte et sciences cognitives.Paris: Puf.
Grice, H.P. (1968). Utterer’s Meaning, Sentence Meaning, and Word Meaning. Foundations of Language 4(Reprinted as ch.6 of Grice 1989, pp. 117–137.).
Tapiero,I. (1993). Caractéristiques de la structure sémantique locale et rappel de récits par des enfants de 7 ans. Enfance، 46(2).
Le Ny.J.F. (1987). Sémantique psychologique. تأليف Jean A. Reandal et Jean-Pierre Thibaut، Problemes de pscholinguistique, textes assemblés.Bruxelles: Mardaga.
Petöfi, J. (1971). Generativity And Text-Grammar. Folia Linguistica, Acta Societatis Linguisticae Europaeae,، 5 (3-4).
Jean-Michel, A. (2015). La linguistique textuelle.Paris: Armand Colin.
LeonardOrr. (1984). Teun Van Dijk’s text grammar models: A critique. Neophilologus,1–8(68).
Halliday, M.A.K., Ruqaiya, H. (1976). Cohesion in English.London: Longman.
Charolles, M. (1976). Grammaire de texte, Théorie du discours – Narrativité. pratiques,11/12.
Van Dijk,T.A.(1987). Episodic models in discourse processing. تأليف R. Horowitz, S. J. Samuel, Comprehending oral and writing language.New York: Academic Press.
Teun A., Dijk,V. (1977). Text and context, exploration of semantics and pragmatics of discourse. London, New York: Longman.
Teun A. Dijk.V. (1980). Macrostructures: An Interdisciplinary study of global structures in discourse, Interaction, and cognition. New Jersey: LAWRENCE ERLBAUM ASSOCIATES, PUBLISHERS Hillsdale.
Teun A. Dijk,V, walter Kintsch. .(1983). Strategies of Discourse Comprehension. New York: Academic Press.
Walter, K. (2002). On the notions of theme and topic in psychological process models of text comprehension. تأليف M. Louwerse&W. van Peer (Editors), Thematics: Interdisciplinary Studies.Amsterdam: Benjamins.
William, L., Waletzky, j. (1967). Narrative analysis: Oral versions of personal experience. تأليف June Helm، Essays on the Verbal and Visual Arts.Seattle: WA: University of Washington Press.
قاسمي، ع. ا. (2020). أجناس النصوص. الجزائر: كوكب العلوم.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين