فعالية المقاربات اللسانية في بناء المثال ودورها في تعلم قواعد اللغة العربية.
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
كان لحضور اللسانيات في حقل تعليم اللغات الأثر البارز على الممارسات التعليمية الحديثة، إذ استفادت المنظومات التربوية التعليمية الحديثة من مختلف المناهج والنظريات والقواعد والمقاربات التي تبناها اللسانيون حول النظام اللغوي، الشيء الذي أدى إلى تطوير أساليب تعليم اللغات، ويعد المثال من بين تلك الأساليب الفعالة في العملية التعليمية والمحفزة على توليد الكلام وفق القواعد النحوية المستهدفة بالدراسة ومن ثمة الإمساك والإحاطة بها.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
كيفية الاقتباس
بعجيأ. (2021). فعالية المقاربات اللسانية في بناء المثال ودورها في تعلم قواعد اللغة العربية. AL-Lisaniyyat, 27(1), 339-356. https://doi.org/10.61850/allj.v27i1.137
القسم
Articles
المراجع
دبة، ا. (2001). مبادئ في اللسانيات البنيوية- دراسة تحليلية ابستمولوجية- الجزائر: دار القصبة للنشر.
دي سوسير، ف. (1985). دروس في الألسنية العامة. مصر: الدار العربية للكتاب.
دي سوسير، ف. (1985). علم اللغة العام. بغداد: دار الآفاق.
الديلمي، ط. ع. ح.، & كامل ، م. ن. (2004). أساليب حديثة في تدريس اللغة العربية. مصر: دار الشروق للنشر والتوزيع.
الحجازي، م. ف. (1998). مدخل إلى علم اللغة. مصر: دار قباء للنشر والتوزيع.
ردة بن ردة، ض. ا. (2002). دلالة السياق. مكة: معهد البحوث العلمية، جامعة أم القرى.
زكريا، م. (1992). بحوث ألسنية عربية. لبنان: المؤسسة الجامعية للنشر والتوزيع.
شلوف وآخرون، ح. (2009). المشوق في الأدب والنصوص والمطالعة الموجهة –السنة الأولى من التعليم الثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجي-. الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
لجابري، م. ع. (1993). بنية العقل العربي. المغرب: المركز الثقافي العربي.
ليونز، ج. (1985). نظرية تشومسكي اللغوية. مصر: دار المعرفة الجامعية.
الفهري، ع. ا. ا. (1986). اللسانيات واللغة العربية – نماذج تركيبية ودلالية-. المغرب: دار توبقال للنشر.
فوك، ك.، & بيارلي، ق. (1984). مبادئ في قضايا اللسانيات المعاصرة. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
مومن، أ. (2002). اللسانيات النشأة والتطور. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
وزارة التربية الوطنية، و. ا. ا. (2006). منهاج مادة اللغة العربية آدابها- السنة الثانية من التعليم الثانوي والتكنولوجي. الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
دي سوسير، ف. (1985). دروس في الألسنية العامة. مصر: الدار العربية للكتاب.
دي سوسير، ف. (1985). علم اللغة العام. بغداد: دار الآفاق.
الديلمي، ط. ع. ح.، & كامل ، م. ن. (2004). أساليب حديثة في تدريس اللغة العربية. مصر: دار الشروق للنشر والتوزيع.
الحجازي، م. ف. (1998). مدخل إلى علم اللغة. مصر: دار قباء للنشر والتوزيع.
ردة بن ردة، ض. ا. (2002). دلالة السياق. مكة: معهد البحوث العلمية، جامعة أم القرى.
زكريا، م. (1992). بحوث ألسنية عربية. لبنان: المؤسسة الجامعية للنشر والتوزيع.
شلوف وآخرون، ح. (2009). المشوق في الأدب والنصوص والمطالعة الموجهة –السنة الأولى من التعليم الثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجي-. الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.
لجابري، م. ع. (1993). بنية العقل العربي. المغرب: المركز الثقافي العربي.
ليونز، ج. (1985). نظرية تشومسكي اللغوية. مصر: دار المعرفة الجامعية.
الفهري، ع. ا. ا. (1986). اللسانيات واللغة العربية – نماذج تركيبية ودلالية-. المغرب: دار توبقال للنشر.
فوك، ك.، & بيارلي، ق. (1984). مبادئ في قضايا اللسانيات المعاصرة. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
مومن، أ. (2002). اللسانيات النشأة والتطور. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
وزارة التربية الوطنية، و. ا. ا. (2006). منهاج مادة اللغة العربية آدابها- السنة الثانية من التعليم الثانوي والتكنولوجي. الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.