المظاهر الفونولوجية المترتبة عن ظاهرة الوقف في قراءة القرآن الكريم
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
ارتأينا أن نلقي الضوء على توصيف ظاهرة الوقف في نصوص علماء القراءات، وذلك للكشف عن الكيفية التي عالجوا بها هذه الظاهرة، وكذا بيان أهم الآثار المترتبة عن الوقف أثناء الاستعمال الحي للنّص القرآني، أو ما يعرف في اللسانيات الحديثة بالظواهر الفونولوجية للوقف، محاولين في كل مرة معرفة بعض المسوغات النحوية والدلالية التي انطلقوا منها لتحديد مواقع الوقف في قراءة القرآن الكريم. لا نود في هذه الورقة البحثية أن نتتبع جميع الإجراءات الصوتية المترتبة عن الوقف : مثل الإدغام والإشمام والروم وغيرها، إنما سنقتصر على بعضها بما يتناسب مع الغاية المرجوة من هذا العمل، وهو النظر في بعض الإجراءات الصوتية المترتبة عن ظاهرة الوقف في جانبها النطقي والدلالي للنص القرآني. مما لوحظ من خلال هذا البحث أن الوقف له القدرة على امكانية تشكيل ارتباطات محتملة جديدة بين وحدات التراكيب، مما يجعل دلالة النص تتسع لمساحة أكبر من التصورات لفهم معنى النص، وهذا ما يهب للنص القرآني بعض الإعجاز في استيعاب كل تطور يرقى إليه الإنسان في فهم مستجدات الحضارة الإنسانية.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
المراجع
الأنصاري، ز. (2002). المقتصد لتلخيص ما في المرشد في الوقف والابتداء. بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
إبراهيم،أ. (1997). الأصوات اللغوية. (ط5). القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
الزركشي، ب.ا.البرهان في علوم القرآن (المجلد ج1 ). (تح: محمد أبو الفضل إبراهيم) القاهرة، مصر: دار التراث.
ابن جزري شمس الدين أبي الخير محمد. (2001). التمهيد في علم التجويد. (تح: غانم قدوري)، بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة. النشر في القراءات العشر، (المجلد ج1). بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
سيوطي، ج.ا. (2008). الإتقان في علوم القرآن، ( ط1، المجلد ج1). (مؤسسة الرسالة، المحرر، و شعيب الأرنؤوط، المترجمون) بيروت، لبنان.
جواد النوري، م. (2007). علم الأصوات العربية. (ط1). عمان ، الأردن: منشورات جامعة القدس المفتوحة.
حبلص ،م.ي .(1993م). أثر الوقف على الدلالة التركيبية. (دار الثقافة العربية، المحرر) القاهرة: مصر.
حجاوي، أ. ع. (2008). الوقف والابتداء على ضوء علم اللسانيات الحديثة. القاهرة ، مصر : دار فرحة للنشر.
الداني أ. ع.(2006) المكتفى في الوقف والابتدا، (ط 2006). (تح: جمال الدين محمد شرف)، مصر: دار الصحابة للتراث.
(د.ت). جامع البيان في القراءات السبع المشهورة. (تح: محمد صدوق الجزائري)، دار الكتاب العلمية، بيروت، لبنان.
(2000). التحديد في الإتقان والتجويد. (دار عمار، المحرر) عمان، الأردن. لبنان.
دبة،ا . (2019). مبادئ اللسانيات البنوية دراسة تحليلية ابستمولوجية. الأغواط، الجزائر: مطبعة رويغي.
السجاوندي، م. ب. ط. (2001). كتاب الوقف والابتداء (ط1 عمان، الأردن). دار المناهج.
الضرير الكوفي أبو جعفر، م.ا.ا. (2002). الوقف والابتداء في كتاب الله عز وجل. (مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، المحرر) دبي، الإمارات العربية.
ابن الطحان، ا. ا. (1420ه). الإنباء في تجويد القرآن. مجلة الأحمدية، الإمارات العربية، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث. (ع4).
القرطبي، ع.ا. (2000م). الواضح في التجويد. (ط1). عمان، الأردن: دار عمار.
قسطلاني بن محمد، أ. (د.ت). لطائف الإشارات لفنون القراءات. المدينة المنورة- السعودية: مجمّع الملك فهد لطباعة.
محمود بن محمد، ا. (2001 ). الروضة الندية شرح متن الجزرية (الإصدار -ط1 ). القاهرة، مصر: المكتبة الأزهرية للتراث.
المدني، م. ع. ط. (2004). الفصل والوصل بين علم القراءات وعلم النحو دراسة صوتية. (أطروحة دكتوراه، الجامعة الأردنية، المحرر) عمان، الأردن.
المرصفي، ع. ا. (د.ت). هداية القارئ إلى تجويد كلام البارئ (الإصدار ط2). المدينة المنورة، السعودية: مكتبة طيبة المدينة المنورة.
أبو الوفا على الله، ب. ع. (1424 هـ ،2003). القول السديد في علم التجويد. (الإصدار ط3). القاهرة، مصر: دار الوفاء.
ابن يعيش ،ابن علي. (د.ت). شرح المفصل للزمخشري. (المجلد ج9). القاهرة، مصر: إدراة الطباعة المنيرية.