Manifestations phonologiques Résultant du phénomène du Waqf dans la récitation du Coran

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

Abdelkader Delmadji

Résumé

Nous allons éclairer le phénomène de «Al-Waqf» chez les savants
coraniques, afin de révéler comment ils ont étudié ce phénomène, et
d’expliquer les implications les plus importantes de «Al-Waqf» lors de la
récitation du Coran, ou ce qu’on appelle les phénomènes phonologiques
de «Al-Waqf», ainsi que connaître les raisons à partir desquelles
ils ont déterminer les positions du «Waqf» dans le Coran, qu’elles soient
grammaticales ou sémantiques. Dans cet article, nous ne souhaitons pas
retracer toutes les procédures phonologiques issues du Waqf: telles que
similiar, «el´ichmaam», «elraoume» et autres. Nous nous limiterons plutôt
à certains d’entre eux, qui consiste à considérer certaines des procédures
phonologiques résultant du phénomène du «waqf» dans son aspect verbal
et sémantique.
Il a été observé à travers cette recherche que le Waqf a la capacité
d’établir de nouvelles connexions potentielles entre les unités des
structures, ce qui fait que la signification du texte accueille un plus grand
champ de perceptions pour comprendre le sens du texte.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Comment citer
Delmadji, A. (2021). Manifestations phonologiques Résultant du phénomène du Waqf dans la récitation du Coran. AL-Lisaniyyat, 27(1), 485-506. https://doi.org/10.61850/allj.v27i1.143
Rubrique
Articles

Références

الأشموني، أ. ب. م. (1973). منار الهدى في بيان الوقف والابتدا (الإصدار الثانية). القاهرة، جمهورية مصر: شركة مكتبة البابي الحلبي وأولاده.
الأنصاري، ز. (2002). المقتصد لتلخيص ما في المرشد في الوقف والابتداء. بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
إبراهيم،أ. (1997). الأصوات اللغوية. (ط5). القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
الزركشي، ب.ا.البرهان في علوم القرآن (المجلد ج1 ). (تح: محمد أبو الفضل إبراهيم) القاهرة، مصر: دار التراث.
ابن جزري شمس الدين أبي الخير محمد. (2001). التمهيد في علم التجويد. (تح: غانم قدوري)، بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة. النشر في القراءات العشر، (المجلد ج1). بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
سيوطي، ج.ا. (2008). الإتقان في علوم القرآن، ( ط1، المجلد ج1). (مؤسسة الرسالة، المحرر، و شعيب الأرنؤوط، المترجمون) بيروت، لبنان.
جواد النوري، م. (2007). علم الأصوات العربية. (ط1). عمان ، الأردن: منشورات جامعة القدس المفتوحة.
حبلص ،م.ي .(1993م). أثر الوقف على الدلالة التركيبية. (دار الثقافة العربية، المحرر) القاهرة: مصر.
حجاوي، أ. ع. (2008). الوقف والابتداء على ضوء علم اللسانيات الحديثة. القاهرة ، مصر : دار فرحة للنشر.
الداني أ. ع.(2006) المكتفى في الوقف والابتدا، (ط 2006). (تح: جمال الدين محمد شرف)، مصر: دار الصحابة للتراث.
(د.ت). جامع البيان في القراءات السبع المشهورة. (تح: محمد صدوق الجزائري)، دار الكتاب العلمية، بيروت، لبنان.
(2000). التحديد في الإتقان والتجويد. (دار عمار، المحرر) عمان، الأردن. لبنان.
دبة،ا . (2019). مبادئ اللسانيات البنوية دراسة تحليلية ابستمولوجية. الأغواط، الجزائر: مطبعة رويغي.
السجاوندي، م. ب. ط. (2001). كتاب الوقف والابتداء (ط1 عمان، الأردن). دار المناهج.
الضرير الكوفي أبو جعفر، م.ا.ا. (2002). الوقف والابتداء في كتاب الله عز وجل. (مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، المحرر) دبي، الإمارات العربية.
ابن الطحان، ا. ا. (1420ه). الإنباء في تجويد القرآن. مجلة الأحمدية، الإمارات العربية، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث. (ع4).
القرطبي، ع.ا. (2000م). الواضح في التجويد. (ط1). عمان، الأردن: دار عمار.
قسطلاني بن محمد، أ. (د.ت). لطائف الإشارات لفنون القراءات. المدينة المنورة- السعودية: مجمّع الملك فهد لطباعة.
محمود بن محمد، ا. (2001 ). الروضة الندية شرح متن الجزرية (الإصدار -ط1 ). القاهرة، مصر: المكتبة الأزهرية للتراث.
المدني، م. ع. ط. (2004). الفصل والوصل بين علم القراءات وعلم النحو دراسة صوتية. (أطروحة دكتوراه، الجامعة الأردنية، المحرر) عمان، الأردن.
المرصفي، ع. ا. (د.ت). هداية القارئ إلى تجويد كلام البارئ (الإصدار ط2). المدينة المنورة، السعودية: مكتبة طيبة المدينة المنورة.
أبو الوفا على الله، ب. ع. (1424 هـ ،2003). القول السديد في علم التجويد. (الإصدار ط3). القاهرة، مصر: دار الوفاء.
ابن يعيش ،ابن علي. (د.ت). شرح المفصل للزمخشري. (المجلد ج9). القاهرة، مصر: إدراة الطباعة المنيرية.