الوصول إلى معجم الكلمات المكتوبة باللغة العربية انتشار الجذر

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

محمد عمار

الملخص

في دراستنا حول استراتيجيات تحديد الكلمات المكتوبة باللغة العربية، أجرينا 3 تجارب. ركزت الأولى على مجموعة مكونة من 690 طالبًا في السنة الأولى والثانية والثالثة من المدرسة الابتدائية، حيث أجرينا لهم اختبارًا جماعيًا لتحديد الكلمات المكتوبة باللغة العربية المنطوقة من نفس النوع الذي أنشأه الخمسي (1997). وفي التجربة الثانية، قامت عينة مكونة من 240 تلميذاً في السنوات الثانية والرابعة والسادسة من المدرسة الابتدائية بأداء نفس الاختبار ولكن بالنسخة غير الصوتية. وأخيراً، في التجربة الثالثة، قمنا باختبار عينة مكونة من 15 قارئاً جيداً و15 قارئاً ضعيفاً في قراءة الكلمات ونطق الكلمات الزائفة بصوت عالٍ. تتقارب النتائج لتظهر شكلاً من أشكال الإهمال العام لعلامات الحروف المتحركة أثناء عمليات تحديد الهوية. يبدو أن الوصول إلى المعجم يتم وفقًا لنموذج التجميع الصوتي في دورتين: يقوم الأشخاص أولاً بفك رموز الحروف الساكنة التي تشكل جذر الكلمة، وإذا كانت الموارد المعرفية متاحة بشكل كافٍ، يقومون بفك رموز حروف العلة بشكل ثانوي.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
عمارم. (2012). الوصول إلى معجم الكلمات المكتوبة باللغة العربية انتشار الجذر. AL-Lisaniyyat, 18(1), 16-29. https://doi.org/10.61850/allj.v18i1.457
القسم
Articles

المراجع

Bentin, S. & Frost, R. (1987). Processing lexical ambiguity and visual word recognition in a
deep orthography. Memory and cognition. 15 (1) 13-23.
Bentin, S. & Frost, R. (1995). Morphological factors in visual word recognition in Hebrew. In
L. B. Feldman (eds.). Morphological aspects of language processing. Lawrence Elbaum.
Hillsdale.
Berent, I. &Perfetti, C.A. (1995). A rose is a REEZE : The two-cycles model of phonology
assembly in reading english. PsychologicalReview. 102(1). 146- 184.
Blachére, R. &Gaudefroy-Demonbynes, M. (1975). Grammaire de l’arabe classique.
Maisonneuve et Larose. Paris.
Fergusson, Ch. (1973). Language in social context. In P.P Gilioli. Penguin Education. 232-
251.
Fleish, H. (1968). L’arabe classique : Esquisse d’une structure linguistique. Dar El Machreq
editions. Beyrouth.
Frith, U. (1985). Beneath the surface of developmental dyslexia. In K. Patterson, J. Marshall &
M. Coltheart (eds). Surface dyslexia. Erlbaum. London
Frost, R. &Bentin, S (1992), Reading consonants and guessing vowels : visual word
recognition in Hebrew orthography. Advances in Psychology, 94, 27-44.
Roman, G. (1982). Approche expérimentale de la lecture de l’arabe. Thèse de doctorat de 3ême
cycle en psychologie (non publiée) sous la direction de G. Noizet. Université de Provence. Aixen-Provence.