تنمية مهارات القراءة العربية وإبراز استراتيجيات التعلم لدى الأطفال المغاربة الناطقين بالعربية، القراء الجيدين والقراء الفقراء

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

بن عيسى بادا
جون ايميل قومبيرت
أحمد أهامي

الملخص

دراسة أجريت على مجموعة من الأطفال المغاربة الناطقين بالعربية الملتحقين بالمدرسة الابتدائية في مدرسة عمومية مغربية تهدف إلى استكشاف التحسن، على مختلف المستويات المدرسية، في أداء الأطفال المغاربة الذين هم أكثر أو أقل كفاءة في القراءة، في مجتمع جماعي اختبار تحديد الكلمات (ECIM) (الخمسي (1994))، بهدف تسليط الضوء على تطور الكفاءة في قراءة اللغة العربية. وتظهر النتائج من ناحية أن القدرة على تحديد الكلمات في اللغة العربية الفصحى تتطور مع تقدم الطلاب في دراستهم وتعلمهم. من ناحية أخرى، فإن القراء الجيدين (BL) والقراء الفقراء (FL) المغاربة في المدرسة لا يتبنون نفس استراتيجيات تحديد الكلمات في اللغة العربية (بدا، 2008). ويمكن أن يكون للدراسة تأثير كبير بمعنى تعديل الكلمات في اللغة العربية. البيداغوجيا المتعلقة بتدريس القراءة باللغة العربية في السياق المدرسي المغربي.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
باداب. ع., قومبيرتج. ا., & أهاميأ. (2012). تنمية مهارات القراءة العربية وإبراز استراتيجيات التعلم لدى الأطفال المغاربة الناطقين بالعربية، القراء الجيدين والقراء الفقراء. AL-Lisaniyyat, 18(1), 48-59. https://doi.org/10.61850/allj.v18i1.459
القسم
Articles

المراجع

Aaron, P. G. (1989).Dys/exia and Hyperlexia.Doordrecht :Kluver Academic Publishers.
Abu Rabia, S& Siegel, L.S.(1995). Different orthographies different context effects: The
effects of Arabic sentence context in skilled and poor readers. Reading Psychology: An
International Quaterly, 16, 1-19.
Alegria, J. (1997).Métaphonologie, acquisition du langage écrit et problèmes connexes.
Rééducation orthophonique, 192(35), 71-94.
Ammar, M. (1997).Les stratégies d’identification de mots écrits en Arabe. Thèse de doctorat,
Université de Nantes.
Badda, B. (2008). Apprentissage de la lecture, dyslexie phonologique et remédiation par le
logiciel « Itinéraire Combinatoire » chez l'enfant marocain. Thèse de doctorat cotutelle,
Université Ibn Tofail Maroc — Université de Rennes 2 France.
Badda, B., Ahami, A.O.T., Bahtit, J., Aboussaleh, Y., &Gombert, J.E. (2007). Dépistage des
difficultés d’apprentissage de lecture et d’écriture en français langue seconde chez des enfants
marocains. Cahiers de Psychopédagogie Curative et Interculturelle, vol 1-2, 391-417.
Belajouza, M. (2003). Stratégies d’identification des mots en arabe, compétences
phonologiques et morphologiques des lecteurs en difficultés, JnRomdhane, M. N., Gombert, J.
E., &Belajouza, M. (eds), L’apprentissage de la lecture : perspectives comparatives. Rennes :
PUR.
Blachère, R, &Gaudefroy-Demombynes, M. (1975).Grammaire de l’arabe classique. Paris,
Maisonneuve et Larose.
Cantineau, J. (1960).Etudes de linguistique arabe.Paris :Klincksieck.
Colé, P., & Fayol, M. (2000).Reconnaissance des mots écrits et apprentissage de la lecture :
rôle des connaissances morphologiques. Zn Kayl, M. et Fayol, M. (2000). L acquisition du
langage. Le langage en développement. Au-delà de trois ans. Paris : Presses universitaires de
France.
Crinon, J, & Legros, D. (1995). Théories de l’apprentissage et enseignement de la lecture. Le
Français d’aujourd’hui, 112, 23-28.
Gombert, J.E. (1990). Le développement métalinguistique, Paris, PUF.
Khomsi, A. (1989). Evaluer la compétence en lecture, Nantes, Travaux de Psycholinguistique,
Université de Nantes.
Khomsi, A. (1992). Epreuve d’évaluation de la compétence de lecture (LMC). Travaux de
Psycholinguistique, Université de Nantes.
Khomsi, A. (1993). L’épreuve collective d’identification de mots (ECIM). Travaux de
Psycholinguistique, Université de Nantes.
BenaissaBADDA ,.Jean-Émile GOMBERT, Ahmed O.T AHAMI ,. Khalid AHAJL.Hamid
BADDA, Jamal ElAZMY —— AL-LISANIYYAT vol 18 N° 2
Khomsi, A. (1994). A propos des stratégies de compensation chez l’enfant dyslexique. In
Grégoire &Piérrat, Evaluer les troubles de la lecture : Les nouveaux modèles théoriques et
leurs implications diagnostiques (pp.209-221). Bruxelles : De Boeck Université.
Perfetti, C. A. (1985). Reading ability. New York : Oxford University Press.
Perfetti, C.A. (1989). Représentation et prise de conscience au cours de l’apprentissage de la
lecture, in L. Rieben&Ch.A. Perfetti (Eds). L’apprenti lecteur, (Eds.). Paris Neuchâtel,
Delachaux et Niéstlé.
Sprenger-Charolles, L. (1997). Acquisition de la lecture et de l’écriture dans les systèmes
d’écriture alphabétique. Rééducationorthophonique, 192, 35, 51-70.
Stanovich, K. E. (1991). The theoretical and practical consequences of discrepancy definitions
of dyslexia. In M., Snowling, et Thomson, J. (Eds.), Dyslexia, Integrating Theory and
Practice, 125-143.
Tapiero, N. (1976). Pour une didactique de l’arabe moderne, langue de communication :
problématique et solution, Paris, Librairie Honoré Champion.