التمثلات في المثال والصورة التوضيحية، نموذج من القاموسين المدرسيين: المجاني المصور لجوزيف إلياس، ولوروبار للصغار

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

كريمة بوعمرة

الملخص

إن المثال والصورة التوضيحية مكونين أساسيين في بنية التعريف، يتخذان الوضع نفسه من حيث أنهما خاصين لا يقبلان التعميم مثل التعريف، فالمثال مهم في العملية التعلمية، التي تحدد طرائق الفهم والاكتساب، فهو الطريقة الأمثل التي نحقق بها أهداف عملية التعلم، ولكنه يكون مرهونا بسياقات التعلم المختلفة، ومن بين هذه السياقات؛ التمثلات الثقافية والاجتماعية التي تظهر في المثال والصورة التوضيحية، لذلك حاولنا من خلال هذه الدراسة رصد أثر هذه التمثلات في المعاجم المدرسية، وكيف توجه إدراك المتعلم لفهم المعنى، حيث نبين التمثيلات الثقافية في المثال والصورة ، وكيف تم إنشاؤها؟، لتساهم في الشرح والتوضيح، وعلاقتها بالمرجع في الواقع، باعتبار أن للمرجع ارتباط بالتمثيلات. حاولت الإجابة عن هذه الإشكالية من خلال المعجمين المدرسيين: المجاني المصور لجوزيف إلياس، ولوروبار للصغار Le Robert benjamin) )، واستنتجت طبيعة المثال والصورة التوضيحية، اعتمادا على دراسة بكال صونية "الوظيفة الدلالية للمثال الموضوع في القاموس المدرسي"، حيث تم تحديد أنماط المثال، وكان من جملة النتائج؛ أن معجم لوروبار المدرسي قد وظف المثال والصورة التوضيحية لشرح المعنى، بما يلاءم محيط وثقافة التلميذ، أما المجاني المصور وإن وظف القوالب في المثال بما يخدم الدلالة والشرح إلا أن التمثيلات في الصورة التوضيحية لا تعكس محيط التلميذ، مما يوقعه في أخطاء التعرف على المرجع في الواقع وربطه بالكلمة

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بوعمرةك. (2022). التمثلات في المثال والصورة التوضيحية، نموذج من القاموسين المدرسيين: المجاني المصور لجوزيف إلياس، ولوروبار للصغار. AL-Lisaniyyat, 28(1), 109-137. https://doi.org/10.61850/allj.v28i1.46
القسم
Articles

المراجع

بكال، صونية.(2017). الوظيفة الدلالية للمثال الموضوع في القاموس المدرسي. مجلة اللسانيات ،23(3)،152-129.تم الإسترجاع من موقع
https://www.asjp.cerist.dz/
جوزيف إلياس.(2004). المجاني المصور (ط4).بيروت، لبنان:دار المجاني.
مختار، أحمد عمر. (2006).علم الدلالة (6) .القاهرة، مصر:عالم الكتب.
موشلار ،جاك.(2003).التداولية اليوم. دغفوس سيف الدين (مترجم).بيروت،لبنان:دار الطليعة للطباعة والنشر
وتزيفان، أزولد.(2000).الدلالة والمرجع.عبد القادر قنيني(مترجم).المغرب:أفريقا الشرق.
- Adeline, F. (1992). traité du signe visuel. Paris: éditions du seuil.
- Benvéniste, E. (1966). problème de linguistique générale. Paris: éditions Gallimard.
- ___________. (1974). problèmes de linguistique général. Paris: Gallimard.
- Besse , H. (1974). signes iconique, signes linguistique. langue Francaise, 24(1), 27-54.https://www.persee.fr/doc/lfr_0023-8368_1974_ num_24_1_5692
. - Buzon, C. (1983). au sujet de quelques dictionnaires monolingues français a l’école élémentaire. Revue études de linguistique appliquée, (49). ّ
- Debove, J.)1970(. le domaine du dictionnaire . langage, 5(19), 3-34. https://www.persee.fr/doc/lgge_0458-726x_1970_num_5_19_2589
- ـــــــــــــــــــــــ( 1971(. étude linguistique et sémiotique des dictionnaires français contemporains. paris: Mouton.
- ــــــــــــــــــــــ( 1979). sémiotique.Paris: presses universitaires de France.
- ـــــــــــــــــــــــ( 1993(. Le contournement du métalangage dans les dictionnaires pour enfants: translation, monstration, neutralisation. Repère, (8), 79-91. https://www.persee.fr/doc/reper_1157-1330_1993_ num_8_1_2094.
- ــــــــــــــــــــــ( 1998(. la linguistique du signe. Paris: Armand Colin.
- Denis, M. (1994). image et cognition (2 éd.). paris: presses universitaires de France .
- De Saussure, F. (2002). cours de linguistique générale. Béjaia , Algérie: Talantikit.
- Guy, G. (1976). le photo-graphisme. communication et langage, (29 ), 24- 35.https://www.persee.fr/doc/colan_0336-1500_1976_num_29_1_4272
- Lehmann, A. (1993). l’exemple et la définition dans les dictionnaires pour enfants. repère, (08),63-78.https://www.persee.fr/doc/reper_1157-1330_1993_num_8_1_2093.
- Lindekens, R. (1986). dans l’espace de l’image. aux amateurs de livres. Paris: Klincksieck.
- Martin, R. (1989). l’exemple lexicographique dans le dictionnaire monolingue. in dictionaries . an international encyclopedia of lexicography
. de Gruyter,(1),599-607.
- Ogden, C., & Richards, I. (1952 ). the meaning of meaning. London: Routledge and KeganPaul LTD Broadway House.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين