الأخطاء اللغوية في الإنتاج الكتابي لمتعلمي السنة الثالثة من التعليم المتوسط - دراسة في ضوء منهج تحليل الأخطاء

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

مباركة قمقام
عائشة جمعي

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن أنواع الأخطاء اللّغويّة التي تتكرر في الإنتاج الكتابي لمتعلّمي السّنة الثّالثة من التّعليم المتوسط، والبحث في أسبابها اللّغوية والنّفسيّة بتحليلها وتفسيرها وعلاجها في ضوء آليات منهج تحليل الأخطاء وإجراءاته المنهجية. وقد تمّ تصنيف الأخطاء اللّغويّة بعد تحديدها من المادة اللّغويّة المتمثّلة في الإنتاجات الكتابيّة للمتعلّمين إلى ثلاثة أنواع: إملائيّة، ونحويّة وصرفيّة، ومعالجتها إحصائيا لدراسة توزيع التّكرارات والنّسب المئويّة لها، والفروق الدالة بينها، وكذلك دراسة توزيع التّكرارات والنّسب المئويّة لفئات كل نوع من الأخطاء اللّغويّة. ثم تحليل النتائج المتوصّل إليها وتفسيرها ومعالجتها عمليّا. فتبيّن أنّ الأخطاء الإملائيّة هي الأكثر تكرارا وتواترا في الإنتاجات الكتابيّة للمتعلّمين، وتليها الأخطاء النّحويّة. و أنّه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الأخطاء(الإملائيّة، والنّحويّة والصّرفيّة). كما أثبت تفسير النتائج أنّ هناك صعوبات يتلقاها المتعلّمون أثناء تعلّمهم قواعد اللّغة العربيّة قد يكون سببها طبيعة المحتوى اللّغوي، أوالطرائق والأساليب المتّبعة من قبل المعلّمين، أو بيئة التّعلّم

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
قمقامم., & جمعيع. (2022). الأخطاء اللغوية في الإنتاج الكتابي لمتعلمي السنة الثالثة من التعليم المتوسط - دراسة في ضوء منهج تحليل الأخطاء. AL-Lisaniyyat, 28(1), 241-277. https://doi.org/10.61850/allj.v28i1.52
القسم
Articles

المراجع

ابن منظور،(د.ت). لسـان العرب. عبد الله على الكبير ومحمد أحمد حسـب الله ومحمد هاشـم الشـاذلي (محررون). القاهرة: دار المعارف.
براون، د.(1994). أسـس تعلم لغة وتعليمها. عبده الراجحي وأحمد علي شـعبان وعلي (مترجمون). بيروت: دار النهضة العربيـة.
التومي، عبد الرحمن.(2015)، الجامع في ديتاكتيك اللغة العربية (مفاهيم، منهجيات ومقاربات بيداغوجية). الرباط : مطبعة المعارف الجديدة.
حسـاني، أحمـد.(2009). دراسـات فـي اللسـانيات التطبيقيـة (حقـل تعليميـة اللغـات) (ط2). الجزائـر: ديـوان المطبوعات الجامعيـة.
- حسن، عباس.(د.ت.) النحو الوافي.(ج.3).(ط4). دار المعارف.
خرما، نايف وحجاج، علي.(د.ت). اللغات الأجنبية (تعلمها وتعليمها ).عالم المعرفة.
دبه، الطيب (2015). للسانيات وقضايا اللغة العربية. الأغواط: مطبعة الرويغي.
- الراجحـي، عبـده. (1995). علـم اللغـة التطبيقـي وتعليـم العربية. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
زايد، فهد خليل. (د.ت). . الأخطاء الشائعة النحوية والصرفية والإملائية .عمان، الأردن: دار اليـازوري.
الشـريف، الجرجانـي.(د.ت). معجـم التعريفـات. المنشاوي محمـد الصديـق (مترجم). القاهـرة: دارالفضيلـة.
-صياح، أنطوان. (2011). تعلمية القواعد العربية.
عريف، هنية. (2015) أخطاء طلبة اللغة العربية في كتابة العدد (دراسة في ضوء المنهج التحليلـي). مجلـة علـوم اللغـة العربيـة وآدابهـا،8(7)، ص.ص 29 51 -. تـم الاسترجاع مـن https://search.emarefa.net/detail/BIM-836578

عطية، محسن علي.(2006). الكافي في أساليب تدريس اللغة العربية. عمان: دار الشروق.
غرمـول، ميلـود وآخـرون.(2017).اللغة العربية( ج2). بيروت ، لبنان : دار الكتب العلمية.
- المغـاوري، إبراهيـم عاطـف محمـد.(2016). الانحراف اللغـوي فـي العربيـة المعاصرة (دراسـة تطبيقيـة بمنهـج تحليـل الأخطاء علـى معجـم الصـواب اللغـوي). مجلـة الدراسـات اللغوية ، 18(2) ، 285-325. تـم الاسترجاع من موقع https://ebook.univeyes/
- المفتشية العامـة للتربيـة الوطنيـة. (2021-2022) . المخطط السـنوي للتعلمـات وآليـات تنفيـذه لمادة اللغـة العربيـة. الجزائـر: وزارة التربيـة الوطنيـة.
يوهانسون.(1982). التعرف على الأخطاء في اللغة الأجنبية وتقويمها. محمود إسماعيل صيني ومحمد إسحاق (محرران) . التقابـل اللغـوي وتحليـل الأخطاء. ص.ص 149 178- الرياض: عمـادة شـؤون المكتبات.

- Alvarez, G., & Perron, D. (1995). Concepts linguistiques en didactique des langues (Linguistic Concepts in the Teaching of Languages).
- Arcaini.E. (1972). principes de linguistique appliquèe. paris: payot.