تقييم القدرات المعرفية عند المصاب بالتصلب اللويحي المتعدد

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

مريم بن بوزيد

الملخص

يعد مرض التصلب اللويحي المتعدد من الأمراض العصبية الأكثر شيوعا في هذا العصر عند فئة الشباب، وهو مرض التهابي مزمن راجع إلى رد على المناعة الذاتية للجهاز المناعي الخاص بالجهاز العصبي المركزي مما يترتب عن هذا الهجوم المناعي تشكل بؤر زوال غمد النخاعين في مناطق متعددة ومتفرعة من الدماغ والنخاع الشوكي. وفي السنوات الأخيرة ازداد اهتمام الباحثين وأطباء الأعصاب بالجوانب النفسية العصبية والمعرفية لهذا المرض. وتشير الدراسات إلى أن المصاب بالتصلب اللويحي المتعدد يتميز بتدهور تدريجي في شتى الجوانب ومن بينها الوظائف المعرفية وهي مجموعة من النشاطات العقلية المتداخلة فيما بينها والمرتبطة ببعضها البعض ارتباطا وثيقا، والتي تساعد الفرد على التكيف مع البيئة وتشمل وظائف عديدة منها الانتباه والإدراك والذاكرة.... وتهدف الدراسة الحالية إلى معرفة درجة تأثير هذا المرض على الوظائف المعرفية وتحديد نوع الاضطرابات المعرفية و تقييمها عند هذه الفئة من المصابين، حيث تم استخدام المنهج الوصفي على عينة تتكون من 04 حالات تعاني من التصلب اللويحي في مراحله الأولى، وقامت الباحثة بتطبيق اختبار التقييم المعرفي MOCA المتبع في مونتريال والذي يقيم الاضطرابات الوظيفية المعرفية (الذاكرة - الانتباه – الحساب - اللغة- الوظائف التنفيذية- الاهتداء). وبينت نتائج الدراسة معاناة هؤلاء المصابين من اضطرابات في القدرات المعرفية. وفي الأخير قامت الباحثة باقتراح بعض التمارين الحسية الحركية للحد من تفاقم حدة الاضطرابات المعرفية لدى هذه الفئة. الكلمات المفتاحية: التصلب اللويحي المتعدد – القدرات المعرفية – اختبار التقييم المعرفي MOCA

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بن بوزيدم. (2020). تقييم القدرات المعرفية عند المصاب بالتصلب اللويحي المتعدد. AL-Lisaniyyat, 26(1), 45-60. https://doi.org/10.61850/allj.v26i1.547
القسم
Articles

المراجع

- بن بوزيد، مريم. دماص، منال. (2018). التصلب اللويحي االمتعدد من منظور نفس عصبي معرفي.شركة دار الاكادميون للنشر والتوزيع. عمان.الاردن.
- سليمان، عبد الواحد. (2007).المخ وصعوبات التعلم "رؤية في إطار علم النفس العصبي المعرفي".مكتبةالانجلو مصرية. القاهرة. مصر
– محمد ،عباس ،المغربي. (2000)"استراجيات التنظيم والاستدعاء الانتاجي للمعلومات الموضوعية
لتلاميذ الصف الثاني ثانوي في ضوء أنماط السيطرة المخية". مجلة كلية التربية ببنها جامعةالزقازيق: المجلد10، العدد أكتوبر، الجزء الثاني، ص ص 10 – 42
- محمد، عبد الهادي، حسن. (2003). قياس وتقييم قدرات الذكاء المتعددة. ط.1 دار الفكر للنشر و التوزيع، الاردن
- Berlin, C. Ergis, A.M. Moreaud, O. (2006). Actualité sur les démences : aspects cliniques et
neuropsychologique. Ed Solal. Marseille.
- Canadian Journal of psychiatry (2007) .Tasha smith and athers, The Montreal cognitive
assessment: Validity and utility in a memory clinic setting cancer.vol 52, N05.
- Godefray, O. (2008). Fonction executives et pathologies neurologiques et psychiatriques.
Ed Solal. Marseille.
- Groetzinger. (1995). Principaux faits sur la sclérose en plaques ; à l’intention des
personnes touchées par la sp. The medcine groupe. Canada.
- Lauren, Fridman. (2012) . Evaluating the Montreal cognitive assessmen and the Mina
mental state exam. the university Western Ontario. London. Canada.
- Lublin, F.D. Reingold, S.C. (2014). Defing the clinical course of multiple sclerosis.
Neurologie. 83(3). 278-286.
- Pellissier, J. Labauge,F. (2003) . La sclérose en plaques, problèmes en médecine de
rééducation . Ed Masson . paris.
- Perkin, D. (2002). Neurologie manuel et atlas. Deboeck, Paris.
- Reinhar, drohkamm. Atlas de poche de neurologie. flammation . paris.
- www.mocatest.org.Z.Nesredine MD.Version MOCA. 12/11/2004