علاقة القدرة القرائية بالذاكرة العاملة الفونولوجية والانتباه البصري لدى تلاميذ الرابعة والخامسة ابتدائي - دراسة مقارنة بين قراء عاديين وعسيري القراءة

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

أمال قدوري
سلاف مشري

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع علاقة عسر القراءة بالذاكرة العاملة الفونولوجية (الشفوية والبصرية) والانتباه البصري كونهما يمثلان إحدى المكونات الأساسية لتعليم القراءة لدى الطفل. فهدف هذه الدراسة معرفة العلاقة القائمة بين عسر القراءة والذاكرة العاملة الفونولوجية (الشفوية والبصرية) والانتباه البصري، وتم اختيار مجموعة من التلاميذ سنة 4 و5 من التعليم الابتدائي بناء على مجموعة معايير تشخيصية في القراءة وتم تصنيف هؤلاء الأفراد إلى مجموعتين قراء عاديين(95) وعسيري قراءة(20) وتم تصنيف الأفراد بصورة أولية على أراء المعلمين ونتائج في مادة القراءة. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي المقارن. تم تطبيق اختبار قراءة الكلمات (المتداولة وغير متداولة وشبه كلمات) واختبار الذاكرة العاملة الفونولوجية (الشفوية والبصرية) واختبار الشطب لانتباه البصري على جميع أفراد عينة الدراسة للكشف على الفروق المحتملة بين مجموعتين في هذه الاختبارات. وفيما يتعلق بالأساليب الإحصائية المستخدمة فقد استخدمنا اختبار (T) للفروق ومعامل الارتباط بيرسون لنتائج الدراسة. أظهرت النتائج ما يلي: - وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي القراء العاديين وعسيري القراءة في الذاكرة العاملة الفونولوجية (الشفوية والبصرية والانتباه البصري - وجود ارتباط دال إحصائيا بين القدرة القراءة والذاكرة العاملة الفونولوجية (الشفوية والبصرية). - وجود ارتباط دال إحصائيا بين القدرة القرائية والانتباه البصري في شطب الحروف. من خلال هذه النتائج تم استنتاج أهمية دور كل من الذاكرة العاملة الفونولوجية والانتباه البصري في مهارة القراءة بالنظر إلى درجة الارتباط الدالة الموجودة بينهما، وتم تفسير ومناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
قدوريأ., & مشريس. (2020). علاقة القدرة القرائية بالذاكرة العاملة الفونولوجية والانتباه البصري لدى تلاميذ الرابعة والخامسة ابتدائي - دراسة مقارنة بين قراء عاديين وعسيري القراءة. AL-Lisaniyyat, 26(1), 137-154. https://doi.org/10.61850/allj.v26i1.555
القسم
Articles

المراجع

أبو الديار، مسعد والبحيري، جاد وطيبة، نادية، ومحفوظي، عبد الستار و ايفرات، جون (2012). العمليات الفونولوجية وصعوبات القراءة وصعوبات القراءة والكتابة. الكويت: مركز تقويم وتعليم الطفل.
أبو الديار، مسعد و البحيري، جاد و محفوظي، عبد الستار (2012). قاموس مصطلحات صعوبات تعلم ومفرداتها. الكويت: مركز تقويم وتعليم الطفل
بدوي، أمينة عبد الله والديب، مصطفى محمود (2010). الانتباه البصري والمعالجة البصرية للمعلومات لدى البني ذوي صعوبات القراءة اختبار النظرية اضطراب الانتباه البصري. مجلة الدراسات النفسية. (21). .647-698
برزاوي، نور الهدى (2015). سعة الذاكرة العاملة عند ذوي صعوبات تعلم القراءة. جامعة تلمسان
بوحوش، عمار والذنيبات محمد محمود (1999). مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية
. الزيات، فتحي مصطفى (2004) سيكولوجية الأطفال غير العاديين واستراتيجيات التربية الخاصة. الكويت: دار القلم.
الزيات، فتحي مصطفى (2004). دراسة لبعض الخصائص الانفعالية لدى ذوي صعوبات التعلم. من فتحي مصطفى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة أم القرى- (02)
عبد الفتاح، فوقية(2005). علم النفس المعرفي بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار العربي.
للحلح، أحمد، وأبو بكر، مصطفى (2001). البحث العلمي. الإسكندرية: الدار الجامعية
La Fontaine. D. (2003) ; Comment Fauciller ; développer et Évalues Compréhension des
textes aux déferrent étape de da la scolarité.
Layes, S., Lalonde, R., Mecheri, S., & Rebaï, M. (2015). Phonological and cognitive reading
related skills as predictors of word reading and reading comprehension among Arabic
dyslexic children. Psychology, 6, 20-38.
Swanson H ,L (1999) . Short – term memory & working memory do both contribute to out
understanding of academic a children & abuts with learning disabilities