وقفات على الدرس اللغوي بإقليم توات من خلال المنهج التعليمي المسمّى بالوقفة

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

هشام سعيداوي
يوسف ولد النبية

الملخص

يسلّط هذا البحث الضوء على أحد أبرز ما اكتنزته منطقة توات، والمسمّاة -حالياً- مدينة أدرار، بأقاليمها الثلاثة( قورارة وتوات الوسطى وتيدكلت) من كنوز علمية ولغوية، وما شهدته من دينامية غير مسبوقة على مستوى الحركة العلمية بشكل عام، والدرس اللغوي بشكل خاص، من نصف القرن(9ه) إلى القرن(14ه)؛ حيث تقصّيت في طيّات البحث أهم تلك المناهج التي سلكها علماء توات في تقديمهم للدرس اللغوي لطلبتهم، وكذا رصد تطوّر الحركة اللغوية بالمنطقة، والوقوف على أهم مناهجها وأبرز أعلامها ومصادرها، متسائلاً : هل شهدت منطقة توات حركة لغوية؟ وإذا سلّمنا جدلاً بذلك، فما هي أهم المناهج التي اتّبعها علماء توات في تقديمهم للدرس التعليمي واللغوي بالمنطقة؟ مستشهداً لذلك بأحد أهم تلك المناهج التعليمية، ألا وهي ما يسمّى بالوقفة.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
سعيداويه., & ولد النبيةي. (2020). وقفات على الدرس اللغوي بإقليم توات من خلال المنهج التعليمي المسمّى بالوقفة. AL-Lisaniyyat, 26(1), 185-201. https://doi.org/10.61850/allj.v26i1.559
القسم
Articles

المراجع

-أحمد المغيلي. (14 مارس، 2015). الوقفة كنموذج للدرس التعليمي واللغوي بتوات. (سعيداوي هشام، المحاور)
-أحمد بن أعمر. (12 مارس،2015). الوقفة كنموذج للدرس التعليمي واللغوي بتوات. (سعيداوي هشام، المحاور)
- أحميدة بن زيطة. )1111(. الهيكل التنظيمي والوظيفي للزوايا بمنطقة توات. امللتقى الوطني ألاول للزوايا. أدرار. الشيخ املكي. )41 مارس، 1146(. الوقفة كنموذج للدرس التعليمي واللغوي بتوات. )سعيداوي هشام، املحاور(
-الصديق حاج أحمد. (2002).الامام محمد د بن عبد الكريم المغيلي من خلال المصادر والوثائق التاريخية(المجلد الأولى). الجزائر: مؤسسة الجزائر-كتا
-الصديق حاج أحمد. (2008-2009). الدراسات اللغوية بتوات من بداية القرن 12ه إلى نهاية القرن 14ه. اللغة العربية وآدابها. جامعة الجزائر.
- سالم بن إبراهيم. (12 مارس،2015). الوقفة كنموذج للدرس التعليمي واللغوي بتوات. (سعيداوي هشام، المحاور
-( عبد الحميد بكري. (د.ت). سلسلة علماء توات(د.ط). الجزائر: دار الغرب للنشر والتوزيع
- عبد الحميد عبد الله الهرامة. (دت). نيل الابتهاج بتطريز الديباج (املجلد الثاني). طرابلس الغرب: دار الكتاب.
-عبد الرحمن ابن خلدون. (2001). المقدمة. لبنان: دار الفكر للطباعة.
- عبد القادر بقادر. (2014). جهود علماء توات في الدرس اللغوي خلال القرنين 12و 13 الهجريين. ورقلة: جامعة قاصدي مرباح.
عبد القادر بلبالي. (18 مارس، 2015). الوقفة كنموذج للدرس التعليمي واللغوي بتوات. (سعيداوي هشام، المحاور(
-عبد الله بلبالي. (19 مارس، 2015). الوقفة كنموذج للدرس التعليمي واللغوي بتوات. (سعيداوي هشام، المحاور(
-مبارك جعفري. (2009). العلاقات الثقافية بين توات والسودان الغربي خلال القرن 12هـ (المجلد الأولى). الجزائر: دار السبيل للنشر والتوزيع
-. مبروك المصري. (2000). الزوايا بين الأصالة والمعاصرة ) ر ّ التأثير و التأثر (. الملتقى الوطني الأول للزوايا. أدرار.
-محمد ألانصاري. (14 مارس،2015). الوقفة كنموذج للدرس التعليمي واللغوي بتوات. (سعيداوي هشام، المحاور)
- محمد باي بلعالم. (2005). الرحلة العلية إلى منطقة توات لذكر بعض الأعالم والأثار و المخطوطات و العادات والعادات وما يربط توات من الجهات (المجلد دط). الجزائر: دار هومة.
-محمد باي بلعالم ّ. (2000). أهداف نشأة الزوايا وواقعها في المنطقة. ّ الملتقى الوطني الأول للزوايا بأدرار
-محمود فرج فرج. (1977). إقليم توات خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر . الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية والمؤسسة الوطنية للكتاب.