قياس الخصائص السيكومترية الختبار التسمية الشفهية 80 DO للكشف عن األخطاءاملعجميةلحبس يبروكا فيالبيئة الثقافية الجزائرية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

حفيظة تبوجمعة
فطيمة زينات

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من دلالات الصدق والثبات لاختبارDO80 للكشف عن الأخطاء المعجمية لحبسي بروكا في البيئة الجزائرية. ولتحقيق ذلك قمنا بتطبيق الاختبار على عينة مكونة من(80) فرد مصابين بحبسة بروكا المتواجدين بعدة عيادات ومستشفيات بالجزائر العاصمة. و أظهرت الدراسة بعد المعالجة الإحصائية للنتائج، أن الاختبار يتمتع بدرجات عالية من الصدق الظاهر في صدق المحكمين والصدق البنائي، كما حقق الاختبار درجات عالية من الثبات وذلك باستخدام معامل كرونباخ، وهذا ما يسمح لنا بالقول أن الاختبار صادق وثابت ويمكننا تطبيقه على البيئة الثقافية الجزائرية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
تبوجمعة ح., & زيناتف. (2023). قياس الخصائص السيكومترية الختبار التسمية الشفهية 80 DO للكشف عن األخطاءاملعجميةلحبس يبروكا فيالبيئة الثقافية الجزائرية. AL-Lisaniyyat, 29(2), 86-115. https://doi.org/10.61850/allj.v29i2.588
القسم
Articles

المراجع

Alajouanine.Th. (1986). L'aphasie et le langage pathologique. Paris: Ballière et Fils.
Anastasi, A. (1990). Psychological testing. New York: MC Millan.
Bouattour, N., Ferhat, N., Dammak, M., & Mihiri, C. (2017). Adaptation et validation de
la dénomination orale d'images 80 chez la population Tunisienne. Revue Neurologique,
173(03), pp. 57-58.
Brahimi, S. (1999). L'agrammatisme dans l'aphasie de Broca et l'aphasie de conduction,
approche neuro-psycho-linguistique à travers l'adaptation à la langue arabe et le
réetalonnage du Boston Los Angeles Morphology Syntaxe Battery of Goodglasse. (thése
de doctorat d'état). IPE.
Laveault.D, & Gregoire, J. (2002). Introduction aux théories des tests. Belgique: De Boeck.
Lindquist, E. F. (1951). Educatinal measurement classic. Reprint. Hardcover.
Nespoulous, J. L. (1999). Linguistique, pathologie du langage et cognition. De la maison
des Sciences de l'homme.
Ombredane, A. (1951). L'aphasie et l'élaboration de la pensée explicite. Paris: PUF.
Zellal.N. (1986). L'aphasie en milieu clinique Algérien, étude psychologique et linguistique
(thése de doctorat d'état), S/D.Cohen. Paris.
رجاءأبو عالم.(2006). مناهج البحث في العلوم النفسية و التربوية. القاهرة: دار النشر للجامعات
سامي محمد ملحم. (2002). القياس و التقويم في التربية و علم النفس. عمان:دارالمسيرة
عالم بدوي. (2004). النمذجة باملعادالت البنائية. لغة جديدة للتفكير في العلوم اإلنسانية واالجتماعية. بحوث مؤتمر التفكير العلمي و
تكامل المعرفة. كلية األداب، مصر: جامعة عين الشمس
قاسم علي الصراف.(2002). املقياس و التقويم في التربية و التعليم. الكويت: دارالكتاب الحديث
محمد طلعت عيس .(1971). تصميم و تنفيذ البحوث اإلجتماعية. مصر: مكتبة القاهرة
ملياء حسان. (2013). الكشف عن اضطربات الحساب ومعالجةاألعدادلدى الطفل الجزائري )11-6 سنة ( من خالل تكييف و تقنين
البطارية R-ZAREKI على البيئة الجزائرية. Sciences de l'homme، 5(6).ص ص .137-122
لينة بلال. (2015). ترجمةوتقنينبطاريةجونلويسأدريان2007 لتقييم القدراتاملعرفيةواإلجتماعيةالعاطفيةلألطفال املتوحدينب
مجلةاملواقفللبحوثوالدراسات في املجتمعوالتاريخ، )10(.ص ص .366-347
فتوح سليمة. (2021). تكييف بطارية
EEL-N لتقييم القدرات النفس لسانية عند الطفل من 4 إلى 6 سنوات. مجلة الشامل للعلوم
التربويةواالجتماعية، 4)02(، ص ص.541-527