سياسة اللغات في الجزائر : نظرة شاملة حول الإصلاحات

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

زكية جباري

الملخص

يعد البحث في سياسات تعليم اللغة في الجزائر من بين أهم القضايا التي تنطوي عليها الابحاث الحالية.
ًاستوعبت الجزائر تأثيرا استعماريا كثيفا ليس فقط في حياتها الاجتماعية 
و لكن أيضا في سياستها
التعليمية ، يظهر هذا التأثير من خلال الاصلاحات المتنوعة التي مست القطاعات التعليمية . تحاول
هذه الورقة وصف سياسة تعليم اللغة ألاجنبية بشكل عميق في الجزائر بشكل عام وفي التعليم العالي
على وجه الخصوص خاصة بعد اعتماد نظام )LMD).

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
جباريز. (2020). سياسة اللغات في الجزائر : نظرة شاملة حول الإصلاحات. AL-Lisaniyyat, 26(1), 467-481. https://doi.org/10.61850/allj.v26i1.613
القسم
Articles

المراجع

 Benrabah, M. (2007). “Language in Education Planning in Algeria: Historical
Development and Current Issues”. In Language Policy. (2007) 6; 225-252. Springer.
 Berri, Y. (1973). Algérie: la révolution en Arabe, Jeune Afrique n 639 du 7 avril 1973, p.
18.
 British Council (2010). The English Language in Development: Hywel Coleman. A paper
commissioned by the British Council., 2.
 Gordon, D. C. (1966). The Passing of French Algeria. London: Oxford University Press.
 Guerid, D. (1998). L’Université entre l’état et la société. L’Université aujourd’hui. Centre
de Recherches en Anthropologie Sociale et Culturelle, 25-36.
 Guide d’Information sur le Système LMD (Licence- Master- Doctorat), (2005). Béjaia,
Faculté des Lettre et des Sciences Humaine de l’Université de Béjaia.
 Grandguillaume, G. (1983). “Arabisation et Politique Linguistique au Maghreb”. Paris,
France : Maisonneuve & Larose.
 Grandguillaume, G. (1995). Comment a-t-on pu en arriver la`?. Esprit, 208, 12–34.
 Grandguillaume, G. (2004). L’Arabisation au Maghreb. Revue d’Amenagement
Linguistique, 107, Winter, 15–39.
 Haraoubia, R., (2013). “Reinegration of Exceptional Talent who Immigrated because of
the Black Decade”. El Khabar Newspaper; 12/08/2013. P5.
 Harmer, J. (2001). The Practice of English Language Teaching. London: Longman
 Krieger, D. (2005). Teaching ESL Versus EFL: Principles and Practices in English Teaching
Forum Vol 43 n: 2.
 Louznadji, M (2003). English: Open Doors (3eme AS). Oran: Ibn Khaldoun House of
Publication
 Mami, A. N., (2013). Teaching English under the LMD Reform: The Algerian Experience.
World Academy of Science, Engineering and Technology 76 2013, 243-246
 Miliani, M., (2000). Teaching English in a Multilingual Context: The Algerian Case. In
Mediterranean Journal of Educational Studies, Vol. 6 (1), pp. 13-29.
 Miliani, M., (2010). Between Enduring Hardships and Fleeting Ideals. Mediterranean
Journal of Educational Studies, Vol. 15(2), pp. 65-76, 2010.
 Permanent Committee of Geographical Names PCGN (2003). ALGERIA: Language &
Toponymy, How politically driven language policies have impeded toponymic progress.
 Schneckenberg, D., & Wildt, J., (2006), New Competences for Academic Staff – An
International Investigation on e-Competence in Higher Education. CELT Webcast,
January 2006.
 Tardif , J. (2006). «L’évaluation des compétences. Documenter le parcours de
développement. Montréal (QC) :Chenelière Éducation.