تصميم اختبار لتقييم القدرات اللغوية عند المصابين بالحبسة باللغة القبائلية والعربية والفرنسية دراسة ميدانية على 08 حاالت في الوسط االكلينيكي الجزائري

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

محمد حسيان

الملخص

في هذه الدراسة نقدم تفسيرا وتحليلا لأغراض الأشخاص المصابين بالحبسة بناء على تصميم تقنية جديدة لتقييم القدرات اللغوية بالغة القبائلية والعربية والفرنسية (اختبار
ECLAT 2015
لبناء الإختبار اعتمدنا على كل الطرق المنهجية من صدق وثبات والأساليب الإحصائية باستعمال اختبار T
والإنحراف المعياري ، وبعد بناء الإختبار تم تطبيقه على 8 حالات مصابة بالحبسة تم اختيارها بطريقة عشوائية من مستشفى تيزي وزو وعيادة خاصة بنفس المدينة وباستخدام المنهج الوصفي، وكان الهدف من هذه الدراسة:
- الحصول على الجداول العيادي للتعبير الشفوي يتضمن الأعراض بشكل عام.
- تحديد مستويات التحليل اللسانية لأغراض الحالات.
- المساهمة في بناء اختبار لتقييم القدرات اللغوية باستخدام مناهج جديدة والعمل على ثلاثية اللغات( العربية، القبائلية، الفرنسية) بعد تطبيق الإختبار يتم تحليل النتائج التي تم الحصول عليها وفقا للعناصر التالية:
-التميز الصوتي: الهدف هو تقييم المستوى الأول لمعالجة الكلام وهو المستوى الصوتي الذي يسمح للمستمع بتحديد الوحدات المقطعية الموجودة في التسلسل الصوتي.
التعرف على شكل الكلمات بهدف تقييم الوصول إلى صيغة الكلمات أثناء التحليل المعجمي.
- التعرف على معنى الكلمة: الهدف هو ت حديد ما إذا كانت الروابط الدلالية بين الكلمات لا تزال موجودة ومتاحة في الأشخاص المصابين بالحبسة-المعالجة الصرفية النحوية- المعالجة الدلالية البرغماتية

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
حسيانم. (2022). تصميم اختبار لتقييم القدرات اللغوية عند المصابين بالحبسة باللغة القبائلية والعربية والفرنسية دراسة ميدانية على 08 حاالت في الوسط االكلينيكي الجزائري. AL-Lisaniyyat, 28(2), 7-37. https://doi.org/10.61850/allj.v28i2.66
القسم
Articles

المراجع

- Barbizet, J., Duizabo, P., Poirier, J., Bouchareine, A., & Degos, J. D. (1977). Abrégé de neuropsychologie. Paris: Masson.
- Berube, L. (1991). Terminologie de neuropsychologie et neurologie du comportement. France: Chenelière
- Brahimi, S. (1999). L’agrammatisme dans l’aphasie de Broca et l’aphasie de conduction - une étude neuropsychologique et linguistique par l’adaptation de test Boston los Angeles morphology syntaxe battery (Thèse Doctorat, Université d’Alger 2, Algérie)
- Casays, P. (1985). L’aphasie de point de vue psychologique. Bruxelles: De Boeck.
- Colette, D. (1969). La rééducation des aphasiques. Paris: margada
-Ducarne de Ribaucourt, B. (1986). Séquelles aphasiques communes à toutes les aphasies, rééducation sémiologique de l’aphasie. Paris: Masson.
- Eustache, F. (1993). Langage et aphasie. Bruxelles: De Boeck et Larcier.
- Gil, R. (2003). Neuropsychologie. Paris: Elsevier Masson .
- Goodglass, H., Kaplan, E. (1982). Échelle d'évaluation de l’aphasie. J. M. Mazaux et J.M. Orgogozo )trad.(. Canada: EAP.
- Jakobson, R. (1969). Langage enfantin et aphasie. Paris: Minuit
- Lanteri, A. (2004). Restauration du langage chez l’aphasique. Bruxelles: De Boeck.
- Lecours, A.R., Lhermitte, F. (1987). Aphasie. Paris: Masson
-Pialoux, P. (1978). Précis d’orthophonie. Paris: Masson.
- Rondal, J.A. (1974). Troubles du langage diagnostic et rééducation. Paris:. Flammarion.
- Trousseau, A. (1993). L’aphasie dans la clinique médicale. Paris: Masson.