اكتساب اللغة عند الطفل من خلال كتابات عبد الرحمن الحاج صالح

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

محمّد عربي أجد

الملخص

يهدف هذا المقال إلى وصف آليات اكتساب اللغة لدى الطفل الناطق بالعربية، وهذا في ضوء كتابات المفكر عبد الرحمن الحــاج صالح خاصّة تلك التي ارتبطت بالنظرية الخليلية الحديثة. إذ تركّز هذه الورقة العلمية على رؤية الحاج صالح لسيرورة هذا الاكتساب وشروطه بالرجوع إلى أهم المفاهيم اللسانية العربية. بينت الدراسة أن مختلف مراتب اللغة -أصولا وفروعا- والمفاهيم اللسانية التي جاءت في محتوى النظرية هي أساس التفكير حول الكيفية التي يكتسب بها الطفل العادي اللغة. إذ تبرز قيمتها في وصف إجراءات اكتساب صياغة الكلام وتفسير ها بالرجوع إلى مفهوم المثال لكل مستوى لساني وما يستلزمه من نشاطات معرفية وفق المقاربة المعرفية لجان بياجي. إذ يتمكن الطفل في مرحلة مبكّرة من نموه أن يستدخل معرفيا مختلف البُنى اللغوية من المسموع وتصييره إياها مُثُلاً وأنماطا يستطيع أن يُفرّع عليها كلاما كثيرا. وتختلف درجة الحركة التفريعية من طفل إلى آخر وفق اختلاف القدرات التجريدية المسؤولة عن التحكم في مختلف آليات هذا التفريع التدريجي للعناصر اللسانية. ويتبيّن من خلال كتابات الحاج صالح، أن اكتساب اللغة ما هو إلا سيرورة لنضج استعمال مختلف المُثُل المولدة لمراتب اللغة أصولا وفروعا. فهي تعكس نمو مستوى التجريد المعرفي اللغوي لدى الطفل الناطق بالعربية، وبهذا يشكل مفهوم المثال جسر بين علوم اللسان والعلوم المعرفية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
عربي أجدم. (2025). اكتساب اللغة عند الطفل من خلال كتابات عبد الرحمن الحاج صالح. AL-Lisaniyyat, 31(1), 57-71. استرجع في من https://crstdla.dz/ojs/index.php/allj/article/view/742
القسم
Articles

المراجع

أجد. م.ع (2022). تأخر نمو اللغة الشفهية عند الطفل بين البناء و الوصل مقاربة لسانية عيادية في ضوء مفاهيــم النظرية الخليلية الحديثة. AL-Lisaniyyat، 28 (1)، 303-340. https://doi.org/10.61850/allj.v28i1.54
الحاج صالح ع. (1973). مدخل إلى علم اللسان الحديث(4): أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية. AL-Lisaniyyat، 4(1)، 17-80. 80. https://asjp.cerist.dz/en/article/35680
الحــاج صالح .ع. (2012). بحوث و دراسات في علوم اللسان. الجزائر: موفم للنشر.
الحاج صالح .ع. (2012). بحوث و دراسات في اللسانيات العربية(الجــــــزء الأوّل). الجزائـــــــر: المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية.
الحاج صالح .ع. (2007). بحوث و دراسات في اللسانيات العربية(الجــــــزء الثاني). الجزائـــــــر: المؤسّسة الوطنية للفنون المطبعية.
الحاج صالح .ع. (2007). بحوث و دراسات في علوم اللسان. الجزائر: المؤسّسة الوطنية للفنون المطبعية.
الحاج صالح .ع. (2012). منطق العرب في علوم اللسان. الجزائر: المؤسّسة الوطنية للفنون المطبعية.
الحاج صالح .ع. (2016). البُنى النحوية العربية. الجزائر: المؤسّسة الوطنية للفنون المطبعية.
بن زروق.ح. (1994). نظريات حصول ملكة اللغة عند العلماء العرب. مجلة اللغة والأدب. 3(1)، 151-165. https://asjp.cerist.dz/en/article/110367
طـالب الإبراهيمي .خ. (2006). مبادئ في اللسانيات. الطبعة الثانية. الجزائر: درا القصبة، الجزائر.
عبده.د. (1984). دراسات في علم اللغة النفسي. الكويت: المطبوعات الجامعة.
محمد ح. ه. (2019). قاموس مصطلحات اللسانيات في فكر العلامة عبد الرحمن الحاج صالح - قراءة في الرصيد والمفاهيم-. المرتقى, 2(1), 81-91 https://asjp.cerist.dz/en/article/128050
مسعود ب. (2019). العلامة العدمية في اللسانيات العربية من خلال كتابات عبد الرحمن حاج صالح. المرتقى, 2(1), 92-107. https://asjp.cerist.dz/en/article/128051
معزوزن. س. (2019). إشكالية المصطلح اللساني عند عبد الرحمان الحاج صالح وأزمة الإشكال. المرتقى, 2(1), 36-47.
Bragard. A & Piérart. B. (2006). Bilan lexical et sémantique. In Estienne. F & Piérart. B. Les bilans de langage et de voix fondements théoriques et pratiques. Paris : Masson.
Coquet.F. (2016). Langage oral : principes généraux pour l’intervention orthophonique. In Kremer. J-M, Lederlé. E, Maeder. C. Interventions dans les troubles du langage oral et de la fluence. Paris : Lavoisier.
Daviault. D. (2011). L’émergence et le développement du langage chez l’enfant. Canada : Edition Chenelière Education.
Keller. E. (1985). Introduction aux systèmes psycholinguistiques. Canada : édition Gaëtan Morin.
Hadj-Salah. A. (2011). Linguistique arabe et Linguistique générale : Essai de Méthodologie et d’Epistémologie du ‘Ilm Al-‘Arabiyya. 2 volumes. Alger : ENAG.
Hadj-Salah. A. (2003). Linguistique et phonétique arabe, AL-LISANIYYAT, CRSTDLA, N°08, Alger. https://asjp.cerist.dz/en/article/35638
Kail. M., Fayol.M. (2000). L’acquisition du langage: Le langage en émergence de la naissance à trois ans. 2ème édition. Paris : PUF.
Martinet, A. (2008). Eléments de linguistique générale. Paris : Armand colin.
Piaget, J. (1967). Biologie et connaissance. Paris : Gallimard
Piaget, J. (1973). Le développement de la notion de temps chez l’enfant. 2e éd. Paris : PUF.
Piaget, J. (1972). Problème de psychologie génétique. Paris: Gonthiers/Denoël.
Piaget, J. (1977). Le structuralisme. 5e éd. Paris : PUF.