الأخطاء الإملائية عند الأطفال المعاقين ذهنيا المدمجين في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

وردية أعراب

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الأخطاء الإملائية عند الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، بغرض تحديد الأنماط الشائعة لهذه الأخطاء وفهم طبيعتها في سياق العملية التعليمية. لتحقيق ذلك، تمّ تحليل عينة من الكتابات الإملائية الموجّهة، استنادا إلى اختبار إملائي يتضمن قائمة من الكلمات المصنفة وفق الظواهر الإملائية التي يتعامل معها التلاميذ في هذه المرحلة، وقد صمّم الاختبار بالاعتماد على محتوى الكتاب المدرسي للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي.


اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة الحالة، إلى جانب استخدام الاختبار الإحصائي كروفورد وهاويل (Crawford & Howell test)  لتحليل الفروق بين المجموعتين. يسمح هذا الاختبار بمقارنة المتوسط الحسابي لنتائج حالة فردية مع المتوسط الحسابي لمجموعة من الحالات، مما يساعد في تحديد مدى التباين بين أداء الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية وأقرانهم من التلاميذ العاديين في المهارات الإملائية. وقد كشفت النتائج عن وجود اختلافات ذات دلالة في طبيعة الأخطاء الإملائية بين الفئتين، مما يعكس الصعوبات الخاصة التي تواجهها هذه الفئة في اكتساب المهارات الإملائية، وهو ما يستدعي تطوير استراتيجيات تربوية مناسبة لتعزيز قدراتهم اللغوية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
أعرابو. (2025). الأخطاء الإملائية عند الأطفال المعاقين ذهنيا المدمجين في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي. AL-Lisaniyyat, 31(1), 72-92. استرجع في من https://crstdla.dz/ojs/index.php/allj/article/view/743
القسم
Articles

المراجع

- بن مسعود، نجمة (2013). تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية (القراءة والكتابة) لدى المعاقين ذهنيا (اعاقة خفيفة). المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية، 7(01).
-السليماني، عبد الله وعيسى، ماجد محمد عثمان. (2018) فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحسين الانتباه في إكساب مهارات اللغة للتلاميذ المعاقين فكريا. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 2(2)، 50-91.
-شاش، سهير محمد سلامة. (2002) التربية الخاصة للمعاقين عقليًا بين العزل والدمج. مكتبة زهراء الشرق.
-كيبيش،مريم و عباسي، سعاد. (2021) الأخطاء اللغوية الشائعة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي ذوي صعوبات التعلم. مجلة إشكالات في اللغة والأدب، 10(1)، 56-78.
- Rostambeik Tafreshi, A., & Ramezani Vasookolaee, A. (2010). A Linguistic Description on Spelling Errors in Students’ with Intellectual Disabilities. Journal of Exceptional children, 10(2), 123-142.
-Klusek, J., Hunt, A. W., Mirrett, P. L., Hatton, D. D., Hooper, S. R., Roberts, J. E., & Bailey, D. B. (2015). Reading and phonological skills in boys with fragile X syndrome. Journal of autism and developmental disorders, 45, 1699-1711.‏. https://doi.org/10.1007/s10803-014-2328-y
- Snowling, M. J., & Hulme, C. (2012). Interventions for children's language and literacy difficulties. International Journal of Language & Communication Disorders, 47(1), 27-34.‏
-Gathercole, S., & Packiam Alloway, T. (2008). Working memory and learning: A practical guide for teachers.‏

1. Ben Massoud, Najma. (2013). Tashkhis su‘ubat al-ta‘allum al-akadimiyya (al-qira’a wa al-kitaba) lada al-mu‘aqqin dhihniyyan (i‘aqa khafifa) [Diagnosing academic learning difficulties (reading and writing) in mentally disabled (mild disability)]. *Al-Majalla al-Jaza’iriyya lil-Tarbiya wa al-Sihha al-Nafsiyya, 7*(1)
2. Al-Sulaimani, Abdullah, & ‘Isa, Majid Muhammad ‘Uthman. (2018). Fa‘iliyyat barnamaj tadribi qa’im ‘ala tahsin al-intibah fi iksab maharat al-lugha lil-talamidh al-mu‘aqqin fikriyyan [The effectiveness of a training program based on attention improvement in acquiring language skills for intellectually disabled students]. *Al-Majalla al-‘Arabiyya li-‘Ulum al-I‘aqa wa al-Mawhiba, 2*(2), 50-91
3. Shash, Suhair Muhammad Salama. (2002). Al-tarbiya al-khassa lil-mu‘aqqin ‘aqliyyan bayn al-‘uzla wa al-damj [Special education for the mentally disabled between isolation and inclusion]. Maktabat Zahra’ al-Sharq.
4. Kibish, Mariam, & ‘Abbasi, Su‘ad. (2021). Al-akhta’ al-lughawiyya al-sha’i‘a lada talamidh al-sana al-rabi‘a ibtida’i dhawi su‘ubat al-ta‘allum [Common linguistic errors among fourth-grade primary students with learning difficulties]. *Majallat Ishkalat fi al-Lugha wa al-Adab, 10*(1), 56-78.