المصطلح الجغرافي بين الكتاب المدرسي والمعجم الموحّد كتاب الجغرافيا للسنة الأولى من التعليم المتوسط "أنموذجا"

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

سليمة بن مدور

الملخص

  تؤدي المصطلحات العلمية دورا هاما وأساسيا في عمليتي التعليم والتعلم، لأن استيعاب دروس أي علم أو فن لا يمكن أن يتم دون فهم
  عميق لمصطلحاته، لذا يشترط أن تكون المصطلحات المدرجة في الكتاب المدرسي دقيقة وواضحة.   ومن هذا المنطلق سنقوم في هذه الدراسة باستقراء كتاب الجغرافيا للسنة الأولى من التعليم المتوسط، والوقوف على ما ورد فيه من مصطلحات   بالإحصاء والتحليل، كما سنقوم بالموازاة باستقراء المعجم الموحد لمصطلحات الجغرافيا وأسس بنائه جمعا ووضعا، محاولين الإجابة عن   الإشكاليات الآتية:


   -   ما مدى استثمار مؤلفي الكتب المدرسية لمصطلحات المعاجم الموحدة الموجهة إلى التعليم العام؟


   -  هل تناسب مصطلحات الجغرافيا الواردة في الكتاب المدرسي مستوى التلاميذ وقدراتهم الذهنية ومكتسباتهم القبلية؟


   -  ما هي الوسائل المستعملة لتوضيح هذه المصطلحات للمتعلم وإزالة الغموض عنها؟

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بن مدورس. (2025). المصطلح الجغرافي بين الكتاب المدرسي والمعجم الموحّد كتاب الجغرافيا للسنة الأولى من التعليم المتوسط "أنموذجا". AL-Lisaniyyat, 31(1), 105-124. استرجع في من https://crstdla.dz/ojs/index.php/allj/article/view/745
القسم
Articles

المراجع

القاسمي، علي (2008). علم المصطلح: أسسه النظرية وتطبيقاته العلمية. بيروت: مكتبة لبنان ناشرون.
القاسمي، علي. (2008م). تجربة مكتب تنسيق التعريب في رصد المصطلحات وتوحيدها، مجلة اللّسان العربي، 62.
كامل فريد، وفاء (2004). المجامع العربية وقضايا اللغة. القاهرة: عالم الكتب.
اللجنة الوطنية للمناهج، (2016). الوثيقة المرافقة لمناهج التاريخ والجغرافيا والتربية المدنية، مرحلة التعليم المتوسط، الجزائر: وزارة التربية الوطنية.
محمد حسن، عبد العزيز(1995). القياس في اللغة العربية. بيروت: دار الفكر العربي.
محمود فهمي حجازي، (1993). الأسس اللّغوية لعلم المصطلح. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، (1994). المعجم الموحد لمصطلحات الجغرافيا إنجليزي فرنسي عربي. تونس: مكتب تنسيق التعريب.

References

Al-Qāsimī, ʿA. (2008). ʿIlm al-muṣṭalaḥ: Asāsuhu al-naẓariyyah wa-taṭbīqātuhu al-ʿilmiyyah [Terminology science: Its theoretical foundations and practical applications]. Bayrūt:Maktabat Lubnān Nāshirūn.
Al-Qāsimī, ʿA. (2008). Tajribat Maktab Tansīq al-Taʿrīb fī raṣd al-muṣṭalaḥāt wa-tawḥīdihā [The experience of the Arabization Coordination Bureau in monitoring and standardizing terms]. Majallat al-Lisān al-ʿArabī, 62.
Kāmil Farīd, W. (2004). Al-Majāmiʿ al-ʿArabiyyah wa-qadāyā al-lughah [Arab academies and language issues]. Al-Qāhirah: ʿĀlam al-Kutub.
Al-Lajnah al-Waṭaniyyah lil-Manāhij. (2016). Al-Wathīqah al-murāfiqah li-manāhij al-tārīkh wa-al-jughrāfiyā wa-al-tarbiyah al-madaniyyah, marḥalat al-taʿlīm al-mutawassiṭ [The accompanying document for history, geography, and civics curricula, middle school level]. Al-Jazāʾir:Wizārat al-Tarbiyah al-Waṭaniyyah.
Muḥammad Ḥasan, ʿA. A. (1995). Al-Qiyās fī al-lughah al-ʿArabiyyah [Analogy in the Arabic language]. Bayrūt: Dār al-Fikr al-ʿArabī.
Maḥmūd Fahmī Ḥijāzī. (1993). Al-Asās al-lughawiyyah li-ʿilm al-muṣṭalaḥ [The linguistic foundations of terminology science]. Al-Qāhirah: Dār Gharīb lil-Ṭibāʿah wa-al-Nashr wa-al-Tawzīʿ.
Al-Munaẓẓamah al-ʿArabiyyah lil-Tarbiyah wa-al-Thaqāfah wa-al-ʿUlūm. (1994). Al-Muʿjam al-muwaḥḥad li-muṣṭalaḥāt al-jughrāfiyā: Injilīzī-Faransī-ʿArabī [Unified dictionary of geography terms: English-French-Arabic]. Tūnis:Maktab Tansīq al-Taʿrīb.