L’argumentation dans le débat politique sur les sites des réseaux sociaux en Algérie Etude paragmatique critique
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
Résumé
Ce document de recherche adopte une approche paragmatique pour
étudier l’argumentation dans le débat politique sur le réseau Facebook
en Algérie en tant que pratique sociale et activité communicative,
étroitement liée au contexte de sa production, mettant en évidence ce
qu’il y a dans le discours vernaculaire populaire dans l’espace virtuel de
mécanismes rhétoriques de l’argumentation qui répondent aux conditions
de l’argumentation et à leurs objectifs de communication.
Méthodologiquement, l’étude se concentre sur l’analyse d’un échantillon
intentionnel de discussions politiques sur le réseau Facebook pendant la
période du mouvement populaire en Algérie. Elle révèle l’effet du contexte
sur la production des discours des individus discutant de leurs options
linguistiques, ainsi que les mécanismes argumentatifs utilisés, qu’ils soient
linguistiques, rhétoriques ou semi-logiques.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
Références
بن علي، ف.(2017-2016). أثر اللسانيات التداولية في تعليم اللغة العربية-السنة الأولى من التعليم المتوسط أنموذجا-دراسة وصفية تحليلية نقدية. جامعة الجزائر: الجزائر.
بوجادي،خ.(2012). في اللسانيات التدولية مع محاولة تأصيلية في الدرس العربي.(ط2). بيت الحكمة: الجزائر.
بومنير، ك.(2019). سؤال الاعتراف في الفلسفة الاجتماعية والسياسية المعاصرة.(ط1). دار ميم للنشر.الجزائر.
الحباشة، ص.(2008). التدولية والحجاج.(ط1). مركز صفحات للدراسات والنشر: سوريا.
الحمامي، ا.(2012).كتاب جماعي لمجموعة مؤلفين: ظاهرة ويكيلين جدل الاعلام والسياسية بين – الافتراضي والواقعي.(ط1).المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات: لبنان.
خن، ج.(2016).الحوار والتواصل في أخلاقيات المناقشة عند يورغنها برماس .مجلة الرواق.(ع3).
درنوني،إ. (2012-2013). الحجاج في النص القرآني سورة الأنبياء أنمودجا.بحث مقدم لنيل شهادة الماجستير في اللغة العربية. كلية اللآدب واللغات.جامعة الحاج لخضر: باتنة.الجزائر.
رحومة،ع.م.(2008). علم الاجتماع الآلي مقاربة في علم الاجتماع العربي والاتصال عبر الحاسوب.عالم المعرفة: الكويت.
روبول،أ.، & العمري، م. (1996). هل يمكن أن يوجد حجاج غير بلاغي. مجلة علامات في النقد.6: (ع22).
الساكر، م. (2018). الاستعارة وبعدها الحجاجي في الخطاب الاقناعي. مجلة علوم اللغة العربية وآدابها. ج2: ع14.
السنوسي، ث. (2019). مواقع التوصل الاجتماعي وواقع البناء الذاتي للهوية. مجلة علوم الاعلام والاتصال. ع3: الشارقة.
طه،ع. (1998). اللسان والميزان. (ط1). المركز الثقافي العربي. الدار البيضاء: المغرب.
غبار، م. & مزيل، أ. (2006). الحجاج في دري إفريقيا. إفريقيا الشرق: المغرب.
فارح، م. & براهمي، ع.ا. (2019). الحجاج في رسالة عبد الحميد مهري إلى رئيس عبد العزيز بوتفليقة - مقاربة تدولية نقدية . مؤلف جماعي بعنوان التحليل النقدي للخطاب مفاهيم ومجالات وتطبيقات. (ط1). المركز الديمقراطي العربي لدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية.
فندايك، ت. & البحري، س.ح. (2001). علم النص متداخل الاختصاصات. (ط1). دار القاهرة للكتاب: مصر.
قادا، ع.ا. (2016). بلاغة الاقتناع دراسة نظرية تطبيقية .(ط1). دار كنوز المعرفة: عمان.
لعياضي، ن.ا. (2019). الحراك الجزائري وفيسبوك.مجلة العربي الجديد. على الموقعhttps://www.alaraby.co.uk
مثنى، ك.ص. (2015). أسلوبية الحجاج التداولي والبلاغي، تنظير وتطبيق على السور المكية. (ط1). دار ومكتبة عدنان.تونس.
الناجح، ع.ا. (2011). العوامل الحجاجية في اللغة العربية. (ط1). دار النهي .صفاقس: تونس.
باللغة الأجنبية:
-Ballarini, L. (2017). espace public. Publictionnaire. Dictionnaire encyclopédique et critique des publicss. accés http://publictionnaire.hum-num.fr/