تماثلات الدلالة والأيقونة ودورها في إنتاج المعنى بين الترويج السياحي التقليدي والافتراضي: دراسة مقارنة سيميولوجية بين إشهار موقع تريفاجو(trivago) وبين المدونات المرئية " (joe Hattab).
الملخص
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن كيفية تجسيد الدلالة والأيقونة في إنتاج المعنى ضمن الإشهار السياحي التقليدي والافتراضي، من خلال المقارنة على عدة مستويات، قصد إظهار أوجه الشبه والاختلاف بين الأبعاد السيميولوجية الموظفة في تصميم الرسائل الإشهارية الهادفة إلى إقناع السائح: (اللغة، العناصر التيبوغرافية، الشخصية، النص الارتجالي) باعتبارها عناصر جذب والتي تعتمد كتقنيات ضمن عناصر الترويج السياحي. معتمدين بذلك على المقاربة السميولوجية ضمن المستوى الوصفي، التعيين والتضمين. وقد وقع اختيارنا قصديا على عينتين؛ الأولى موقع تريفاجو "Trivago"، والثانية مدونة السياحية لجو حطاب. ومن بين النتائج التي آل إليها البحث، أنّ الومضات الإشهارية التي يحويها موقع تريفاجو "Trivago" لا يعير أهمية قصوى لعناصر الجذب المغرية للسائح سواء ضمن التمثيل اللّغوي أو الأيقوني بقدر ما يسعى إلى جلبه من خلال اللّغة العربية مقارنة بالترويج السياحي الافتراضي، الذي يزاوج بين جميع العناصر