L'utilisation de cartes mentales basées sur la diffusion sémantique dans l'enseignement du vocabulaire difficile à l'école primaire

  • Houria Nehari Centre de recherche scientifique et technique pour le développement de la langue Arabe CRSTDLA; Unité de Tlemcen
  • Belkacemi Buabdellah Université Belhadj Chouaib, Ain Temouchent, Algérie
Mots-clés : Diffusion sémantique, vocabulaire pédagogique complexe, cartes mentales, école primaire

Résumé

إن تعليم المفردات الصعبة بصورة وظيفية معاصرة يعد مكونا أساسيا في كافة البرامج اللغوية التعليمية التي تستهدف إثراء الحصيلة اللغوية المعاصرة للمتعلمين، وتعد نظرية الحقول الدلالية الأكثر حضورا في المشهد التعليمي الراهن لتعليم المفردات، من خلال اعتماد المدخل التدريسي القائم على التشعب الدلالي، مع الاستعانة بتوظيف الخرائط الذهنية كوسيلة تعليمية مساعدة توصي بها التوجهات التربوية الحديثة ، وعليه تهتم هذه الورقة البحثية بالتعريف بهذا المدخل التدريسي وتبيين أهميته ودوره في تعليم المفردات الصعبة، مع القيام باستبيان يهدف إلى رصد وإحصاء مدى توظيف الخرائط الذهنية القائمة على التشعب الدلالي في تعليمية المفردات الصعبة في المدرسة الابتدائية في ولاية مستغانم.

قد خلص البحث إلى أن توظيف أساتذة المدرسة الابتدائية لاستراتيجية الخرائط الذهنية القائمة على التشعب الدلالي في تعليمية المفردات الصعبة في المدرسة الابتدائية في الجزائر لازال بعيدا عن المبتغى المأمول فقد قدم الأساتذة مستوى متوسطا في أدائهم لهذه المهمة

Publié-e
2024-03-31
Comment citer
Nehari, H., & Buabdellah, B. (2024). L’utilisation de cartes mentales basées sur la diffusion sémantique dans l’enseignement du vocabulaire difficile à l’école primaire. Knowledge Prospects Journal , 3(1), 166-189. https://doi.org/10.61850/kpj.v3i1.66
Rubrique
Articles