قسم تعليم اللغة العربية و التعليم المقارن للغات

 

تقديم القسم

تندرج مهام القسم ضمن المهمة الرئيسية للمركز، و تتمثل في إعداد مشاريع البحث في ميدان تعليم اللغات وتعلمها؛ تعليمية اللغة العربية بالدرجة الأولى، والتعليمية المقارنة (العربية والفرنسية و الانجليزية)  في كل مستويات التعليم الجزائري، من الابتدائي إلى الجامعي.

يتكون القسم من فرق بحث مختلفة، تشمل في مجملها مدراء بحث وأساتذة بحث قسم “أ” وقسم “ب” وملحقين بالأبحاث، يعملون بصفة دائمة، ومن عدد من الأساتذة الباحثين ( رتبة أستاذ) يعملون بصفة باحثين مشاركين.

أهداف القسم

الرفع من نجاعة تعليم اللغات عموما وتعليم اللغة العربية خصوصا في الجزائر؛ بالبحث في النظريات و الطرائق التعليمية المختلفة من جهة، والتكوين الخاص بالمعلمين من جهة أخرى.

تحسين طرائق التعليم الموجودة باستغلال استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة، وكذا التقنيات الحديثة في التعليم.

إعداد طرائق تعليمية تفاعلية تقوم على استغلال مختلف الوسائل التعليمية والبرمجيات الحاسوبية.

إجراء دراسات تحليلية تقويمية لتعليم العربية في كل مستويات التعليم: من التحضيري إلى الثانوي مرورا بالابتدائي والمتوسط، فيما يخص الوسائل التعليمية (المناهج التعليمية، الكتب المدرسية، الأدوات التعليمية، عملية التعليم اللغوي داخل الأقسام الدراسية).

إجراء دراسات تحليلية تقويمية للمحتويات التعليمية وطريقة عرضها على المتعلم، وكيفية تقويمها في مختلف مراحل التعليم وفقا لمطالب المقاربات اللسانية التعليمية المتبناة في مناهج الإصلاح التربوي.

مجالات البحث

تعليم العربية وتعلّمها في المنظومة التعليمية الجزائرية.

تعليم العربية للراشدين (مستوى التعليم الجامعي ومحو الأمية).

تعليم العربية لغير الناطقين بها.

تعليم العربية لأغراض خاصة.

علم اللسان الاجتماعي (التعددية اللغوية، الثنائية والازدواجية اللغويتين).

التعليم المقارن للغة العربية واللغات الأجنبية (الفرنسية والإنجليزية) في المدرسة الجزائرية.

الفرقة الأولى: فرقة تعليم العربية للناطقين بغيرها

أعضاء الفرقة

كريمة أوشيش

مدير بحث

صليحة مكّي

أستاذ بحث “أ”

المشروع

حول المشروع …………. …………. …………… …………… …………. …………… ………………. …………… ………….. …………… ……………….. ……………… ………….. 

الاسم

الاسم

رئيس مشروع

الفرقة الثانية: فرقة تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة

أعضاء الفرقة

أمينة سعد الدين

أستاذ بحث “ب”

سعيد فاهم

أستاذ بحث “أ”

كريمة حميدي

ملحق بالبحث

المشروع

حول المشروع …………. …………. …………… …………… …………. …………… ………………. …………… ………….. …………… ……………….. ……………… ………….. 

الاسم

الاسم

رئيس مشروع

الفرقة الثالثة: فرقة تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة

أعضاء الفرقة

نبيلة ناوي

أستاذ بحث “ب”

حمزة بركات

أستاذ بحث “أ”

مليكة حمداني

ملحق بالبحث

سامية قاديري

أستاذ بحث “ب”

المشروع

حول المشروع …………. …………. …………… …………… …………. …………… ………………. …………… ………….. …………… ……………….. ……………… ………….. 

الاسم

الاسم

رئيس مشروع

الفرقة الرابعة: فرقة البحث في اللغة العربية لغة منشإ وتعليم

أعضاء الفرقة

سوسن معافة

أستاذ بحث “ب”

جمال بلعربي

ملحق بالبحث

رتيبة تحداشت

ملحق بالبحث

المشروع

حول المشروع …………. …………. …………… …………… …………. …………… ………………. …………… ………….. …………… ……………….. ……………… ………….. 

الاسم

الاسم

رئيس مشروع

الأرشيف سنة 2021-2021

++++++
الفرقة الأولى: تعليم العربية للناطقين بغيرها

أعضاء الفرقة

  • صليحة مكي – أستاد بحث (أ)

  • كريمة أوشيش – أستاد بحث (أ)

مشروع البحث

عملت هذه الفرقة على مشروع بعنوان “تعليم العربية لغير الناطقين بها – إعداد دليل منهجي

الفرقة الثانية: تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة

أعضاء الفرقة

  •  كريمة حميدي – ملحق بالبحث

  • فاهم سعيد – أستاذ بحث (أ)

  • امينة سعد الدين – ملحق بالبحث

مشروع البحث

عملت هذه الفرقة على مشروع بعنوان “اقتراح طريقة حديثة لتعليم القراءة والكتابة للكبار

الفرقة الثالثة: اعداد مدونة بيانية لاستعمال اللغة العربيـة في القطاع العمومي

أعضاء الفرقة

  • مليكة حمداني – ملحق بالبحث

  • حمزة بركات – ملحق بالبحث

  • نبيلة ناوي – أستاذ بحث (ب)

  • سامية قاديري – أستاذ بحث (ب)

مشروع البحث

عملت هذه الفرقة على مشروع بعنوان “إعداد مدونة بيانية لاستعمال اللغة العربية في القطاع العمومي

الفرقة الرابعة: فريق البحث في اللغة العربية لغة منشا وتعليم

أعضاء الفرقة

  • رتيبة تحداشت – ملحق بالبحث

  • عزالدين لعناني – أستاذ بحث (ب)

  • امين عليوة – أستاذ بحث (ب)

  • سوسن معافة – ملحق بالبحث

مشروع البحث

عملت هذه الفرقة على مشروع بعنوان “تهيئة النصوص للأغراض التعليمية