Phonological manifestations Resulting of the phenomenon of Waqf in the recitation of the Qur’an

Main Article Content

Abdelkader Delmadji

Abstract

We will shed light here on the phenomenon of «Al-Waqf» at the Quranic scholars, in order to reveal how they studied this phenomenon, and to
explain the most important implications of «Al-Waqf» during the recitation of the Qur’an, or what is known as the phonological phenomena of
«Al-Waqf», as well as knowing the reasons from which they started To
determine the positions of the «Waqf», whether grammatical or semantic.
In this research paper, we do not wish to trace all the phonological procedures resulting from the Waqf: such as similiar, «el´ichmaam», «elraoume»
and others. Rather, we will confine ourselves to some of them, which is to
consider some of the phonological procedures resulting from the phenomenon of «waqf» in its verbal and semantic aspect.
It was observed through this research that the Waqf has the ability to
establish new potential connections between the units of the structures,
which makes the significance of the text accommodate a greater area of
perceptions to understand the meaning of the text.

Article Details

How to Cite
Delmadji, A. (2021). Phonological manifestations Resulting of the phenomenon of Waqf in the recitation of the Qur’an. AL-Lisaniyyat, 27(1), 485-506. https://doi.org/10.61850/allj.v27i1.143
Section
Articles

References

الأشموني، أ. ب. م. (1973). منار الهدى في بيان الوقف والابتدا (الإصدار الثانية). القاهرة، جمهورية مصر: شركة مكتبة البابي الحلبي وأولاده.
الأنصاري، ز. (2002). المقتصد لتلخيص ما في المرشد في الوقف والابتداء. بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
إبراهيم،أ. (1997). الأصوات اللغوية. (ط5). القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
الزركشي، ب.ا.البرهان في علوم القرآن (المجلد ج1 ). (تح: محمد أبو الفضل إبراهيم) القاهرة، مصر: دار التراث.
ابن جزري شمس الدين أبي الخير محمد. (2001). التمهيد في علم التجويد. (تح: غانم قدوري)، بيروت، لبنان: مؤسسة الرسالة. النشر في القراءات العشر، (المجلد ج1). بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
سيوطي، ج.ا. (2008). الإتقان في علوم القرآن، ( ط1، المجلد ج1). (مؤسسة الرسالة، المحرر، و شعيب الأرنؤوط، المترجمون) بيروت، لبنان.
جواد النوري، م. (2007). علم الأصوات العربية. (ط1). عمان ، الأردن: منشورات جامعة القدس المفتوحة.
حبلص ،م.ي .(1993م). أثر الوقف على الدلالة التركيبية. (دار الثقافة العربية، المحرر) القاهرة: مصر.
حجاوي، أ. ع. (2008). الوقف والابتداء على ضوء علم اللسانيات الحديثة. القاهرة ، مصر : دار فرحة للنشر.
الداني أ. ع.(2006) المكتفى في الوقف والابتدا، (ط 2006). (تح: جمال الدين محمد شرف)، مصر: دار الصحابة للتراث.
(د.ت). جامع البيان في القراءات السبع المشهورة. (تح: محمد صدوق الجزائري)، دار الكتاب العلمية، بيروت، لبنان.
(2000). التحديد في الإتقان والتجويد. (دار عمار، المحرر) عمان، الأردن. لبنان.
دبة،ا . (2019). مبادئ اللسانيات البنوية دراسة تحليلية ابستمولوجية. الأغواط، الجزائر: مطبعة رويغي.
السجاوندي، م. ب. ط. (2001). كتاب الوقف والابتداء (ط1 عمان، الأردن). دار المناهج.
الضرير الكوفي أبو جعفر، م.ا.ا. (2002). الوقف والابتداء في كتاب الله عز وجل. (مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، المحرر) دبي، الإمارات العربية.
ابن الطحان، ا. ا. (1420ه). الإنباء في تجويد القرآن. مجلة الأحمدية، الإمارات العربية، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث. (ع4).
القرطبي، ع.ا. (2000م). الواضح في التجويد. (ط1). عمان، الأردن: دار عمار.
قسطلاني بن محمد، أ. (د.ت). لطائف الإشارات لفنون القراءات. المدينة المنورة- السعودية: مجمّع الملك فهد لطباعة.
محمود بن محمد، ا. (2001 ). الروضة الندية شرح متن الجزرية (الإصدار -ط1 ). القاهرة، مصر: المكتبة الأزهرية للتراث.
المدني، م. ع. ط. (2004). الفصل والوصل بين علم القراءات وعلم النحو دراسة صوتية. (أطروحة دكتوراه، الجامعة الأردنية، المحرر) عمان، الأردن.
المرصفي، ع. ا. (د.ت). هداية القارئ إلى تجويد كلام البارئ (الإصدار ط2). المدينة المنورة، السعودية: مكتبة طيبة المدينة المنورة.
أبو الوفا على الله، ب. ع. (1424 هـ ،2003). القول السديد في علم التجويد. (الإصدار ط3). القاهرة، مصر: دار الوفاء.
ابن يعيش ،ابن علي. (د.ت). شرح المفصل للزمخشري. (المجلد ج9). القاهرة، مصر: إدراة الطباعة المنيرية.