فعالية برنامج مقترح لتحسين مهارات التنظيم الدّلالي والاسترجاع من الذاكرة الدّلالية لدى الأطفال المعاقين سمعيا بين 7-12 سنة.
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
تهدف هذه الدّراسة إلى معرفة فعّالية برنامج تدريبي لتحسين وتنمية مهارات التنظيم الدّلالي والاسترجاع من الذّاكرة الدّلالية لدى الأطفال المعاقين سمعيا من 7-12 سنة. تكوّنت عيّنة الدّراسة من مجموعتين، أحدهما تجريبية ) 30 طفلا ( و الأخرى ضابطة )31 طفلا(، مدمجين في الأقسام الخّاصة التابعة للمدارس الحكومية بالجزائر العاصة. تكوّنت أداة الدّراسة من اختبار يقيس الذاكرة الدّلالية عند الأطفال المعاقين سمعيا أعدّته الباحثة وقامت بحساب خصائصه السيكو مترية، وكذا برنامج تدريبي يهدف إلى تنمية وتطوير التنظيم الدلالي والاسترجاع من الذاكرة الدلالية و قد تم تطبيقه في 36حصّة على مدار ثلاثة أشهر تقريبا، و لتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي. حُلّلت النتائج بحساب الفروق بين المجموعتين، وقد أشارت إلى وجود أثر للبرنامج التدريبي المقترح في تحسين التّنظيم الدّلالي وكذا الاسترجاع من الذّاكرة الدّلالية عند الأطفال المعاقين سمعيا لحساب المجموعة التجريبية.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
المراجع
أبو علام، ر. م. (2011). سيكولوجية الذاكرة وأساليب معالجتها. (ط1). دار المسيرة. عمان.
الإمام، م. ص. (2009). إسماعيل عبد الرؤوف محفوظ. استراتيجيات علاج الاضطرابات اللغوية لذوي الاعاقات: تشخيص. علاج مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
الخطيب، ج. الحديدي، م. استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. (ط1). دار الفكر. عمان.
الزريقات، إ.(2003). الإعاقة السمعية. (ط1). دار وائل للنشر. عمان.
الطيب، ر. ع.، رشوان ع.(2006). علم النفس المعرفي الذاكرة وتشفير المعلومات. عالم الكتاب
الظاهر، ق. أ.(2012). صعوبات التعليم. (ط1). دار وائل للنشر. عمان.
فياض، ح. م. (2004). تنمية بعض مهارات الفهم في القراءة عند المعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية رسالة ماجستير في المناهج وطرق التدريس. القاهرة.
باللغة الأجنبية:
Bragard, A., & Maillart, C. (2005). Evaluation et rééducation de l’organisation sémantique chez l’enfant : étude d’un cas clinique. Glossa, 94, 48-69.
Boutard,C., & Bouchet,M. (2011). Mission vocabulaire, ortho édition. Paris
Du Boucheron, G. B. (1981). La mémoire sémantique de l'enfant (Vol. 41). Presses Universitaires de France-PUF.
Liben, L. S. (1985). The development and use of memory strategies by deaf children and adults. Cognition, Education, and Deafness: Directions for Research and Instruction, 66-69.
Jerger, S. &, Damian, M. F., & Tye-Murray, N., & Dougherty, M., Mehta, J., & Spence, M. (2006). Effects of childhood hearing loss on organization of semantic memory: typicality and relatedness. Ear and Hearing, 27(6), 686-702.
Marschark, M., Lang, H. G., & Albertini, J. A. (2001). Educating deaf students: From research to practice. Oxford University Press.
Marschark, M., & Convertino, C., & McEvoy, C., & Masteller, A. (2004). Organization and use of the mental lexicon by deaf and hearing individuals. American Annals of the Deaf, 149(1), 51-61.
Ormel, E. A., & Gijsel, M. A., &Hermans, D., & Bosman, A. M., & Knoors, H., & Verhoeven, L. (2010). Semantic categorization: A comparison between deaf and hearing children. Journal of communication disorders, 43(5), 347-360.
Rossi, J. P. (2005). Psychologie de la mémoire: de la mémoire épisodique à la mémoire sémantique. De Boeck Supérieur.
Sanoi, A.M. (2010). Des mots et des phrase, Solal, collection test et matériels en orthophonie.