الانسجام والاتساق اللغوي في استحضار الكلمة عند المصاب بالحبسة
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
ندرس من خلال هذا البحث مشاكل الاستحضار الشفهي للكلمة عند المصابين بحبسة بروكا وفرنيك وذلك بمنهج مقارن يبيّن أهم الأعراض المميزة لكلا الحالتين وفق تحليل نظري يعتمد أسس النظرية الخليلية الحديثة لصاحبها الدكتور عبد الرحمان حاج صالح الذي تمكن انطلاقا من مبادئ هذا الاتجاه اللساني من وضع تفسيرات وتحليلات دقيقة بخصوص وظيفة اللغة. على صعيد العمل الإكلينيكيي، درسنا الحبسة اللغوية في مظهرها العرضي، بالتالي فهدفنا الأساسي في هذا البحث هو تقديم تحليل تفسيري للحبسة وفق مبادئ النظرية الخليلية. وقد مكنتنا منهجية هذا العمل من تأكيد فرضياتنا المطروحة التي تنصّ على أن المصاب بحبسة بروكا لديه اضطراب متعلق بقدرته على إنشاء المثال التوليدي على مستوى الكلم، مما يجعل الاستحضار اللفظي للكلمة مختلا في نمط متقطع دون علاقات نحوية مع اختلال نسبي في الربط بسبب عدم القدرة على استعمال سياق البناء المنسجم للأصل الحرفي ضمن الوحدات المجردة للمثال البنوي. في حين نجد عند المصاب بحبسة فرنيك خللا في قدرة توظيف هذا المثال التوليدي على مستوى الكلم، وهو ما يؤدي إلى استحضار لفظي مفكَّك غير متناسق في استعمال الكلمة ولا يؤدي الهدف الاتصالي، فخلل استعمال القواعد النحوية وسياق الوصل يؤدي إلى اضطراب التحويل والتركيب.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
المراجع
- سيبويه .(1991) .الكتاب.تحقيق هارون ،عبد السلام محمد.دار الجيل للنشر.بيروت لبنان.
-الحاج صالح ،عبد الرحمان .(2007)."الأسس العلمية لتطوير تدريس اللغة العربية " ضمن كتاب بحوث ودراسات في اللسانيات العربية. منشورات المجمع الجزائري للغة العربية. موفم للنشر.الجزائر ج1 :158-173.
- الحاج صالح ،عبد الرحمان .(1974)"أثر اللسانيات في النهوض بمستوى مدرسي اللغة العربية" مجلة اللسانيات .الجزائر .ع4 :17 -80.
- الحاج صالح ،عبد الرحمان .(2016) .البنى النحوية العربية .سلسلة علوم اللسان عند العرب .ج4. منشورات المجمع الجزائري للغة العربية. المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية .الرغاية .الجزائر .
- الحاج صالح ،عبد الرحمان .(1995)."الجملة في سيبويه" مجلة المبرز .الجزائر .ع2: 10.
- الحاج صالح ،عبد الرحمان .(2007) .العلاج الالي للنصوص العربية والنظرية اللغوية "ضمن كتاب بحوث ودراسات في اللسانيات العربية .منشورات المجمع الجزائري للغة العربية .موفم للنشر .الجزائر ج1 :84-96.
- الحاج صالح ،عبد الرحمان .(2007). "المدرسة الخليلية الحديثة والدراسات اللسانية الحالية في الوطن العربي . ضمن كتاب بحوث ودراسات في اللسانيات العربية. منشورات المجمع الجزائري للغة العربية. موفم للنشر .الجزائر.ج207:1 -229.
- الحاج صالح ،عبد الرحمان .(2007). "المدرسة الخليلية الحديثة ومشاكل علاج العربية بالحاسوب " ضمن كتاب بحوث ودراسات في اللسانيات العربية. منشورات المجمع الجزائري للغة العربية. موفم للنشر .الجزائر.ج230:1 -264..
- الحاج صالح ،عبد الرحمان.(1996). "المدرسة الخليلية الحديثة".مجلة الأدب واللغة .الجزائر .العدد 10: 221-222.
- الحاج صالح ،عبد الرحمان.(1997)."تعليم اللغة العربية في التعليم الأساسي وامكانية استفادته من البحوث العلمية " مجلة المجلس الأعلى للتربية .الجزائر .العدد10:210.
-الحاج صالح ،عبد الرحمان .(2007). "منطق النحو العربي والعلاج الحاسوبي للغات " "ضمن كتاب بحوث ودراسات في اللسانيات
العربية .منشورات المجمع الجزائري للغة العربية .موفم للنشر .الجزائر ج1 :315-335.
ب-ألاجنبية
- Delmas, A. (1975). Voies et Centres Nerveux. Masson. - Hadj-Salah, Abderrahmane. (2003). "Linguistique et Phonétique arabes". Al-Lisaniyya't. Alger. n8: 11-33. 333
Hadj-Salah, Abderrahmane. (2011). Linguistique Arabe et Linguistique Générale, Essai de méthodologie et d’épistémologie du ‘ILM AL-ARABIA. T2, ENAG. Alger.
- Ducarne de Ribaucourt, Blanche. (1967). Réeducation sémiologique del'aphasie. Masson. Paris.
- le bot, Marie claude. (1985). "L'Aphasie ou paradoxe du phénomène". revue Tétralogiques pour une linguistiqueclinique. Univ Rénnes2 :p6.
- Cazayus, Paul. (1977).L'aphasie du point de vue du psychologue. Dessart et