الضعف العصبي البصري والاضطرابات في اكتساب اللغة الشفهية لدى أطفال الشلل الدماغي: حول حالة أعيد تعليمها

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

سهيلة بوعكاز زازون

الملخص

 gnosique ainsi que la rééducation de la dyspraxie visuo-spatiale. نريد طرح اشكالية اضطراب البصر عند الطفل المصاب بالشلل الدماغي (الإعاقة الحركية العصبية ) من خلال ما نسميه في الأرطوفونيا اضطراب الوظائف الإدراكية. يتعلق الأمر بدراسة تأثيرها على الفهم و التعبير الشفوي. بصفة ادق نركز على تأخر النمو اللغوي على المستوى اللفظي و النحوي و الدلالي الذي يميز الطفل المعاق حركيا عصبيا مع وجود اضطراب بصري خاص يسمى اضطراب الرأرأة. نجسد هذه المعطيات من خلال تقديم حالة طفل. قمنا بالتكفل به من سنتين و نصف الى 5 سنوات. سنرى أن تطوره جد ايجابي اذ سمح التكفل الأرطوفوني بالحصول على نتائج ملحوظة وهذا من خلال تربية الرؤيا والعمل المغرفي وايضا اعاد ة تربية التآزر الحركي البصري- المكاني.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بوعكاز زازونس. (2020). الضعف العصبي البصري والاضطرابات في اكتساب اللغة الشفهية لدى أطفال الشلل الدماغي: حول حالة أعيد تعليمها. AL-Lisaniyyat, 26(2), 16-31. https://doi.org/10.61850/allj.v26i2.250
القسم
Articles

المراجع

- AUPIAIS B., Intervention de l’orthophoniste auprès des paralysés cérébraux, in
Comprendre la paralysie cérébrale et les troubles associés, Evaluations et traitements, D.
Truscelli et coll., Elsevier Masson, 2017.
- BOUAKKAZE S., Recherche en rééducation fonctionnelle infantile : examen et
rééducation neuro-psycholinguistique et cognitive des troubles orthophoniques des
enfants paralysés cérébraux, Thèse de Doctorat en orthophonie, Université d’Alger 2, 2007.
- CHEVRIE-MULLER C., NARBONA J., Syndromes lésionnels précoces : infirmités motrices
cérébrales. Pathologie de la parole et du langage, rapportés par D. Truscelli, in, Le langage
de l’enfant –Aspects normaux et pathologiques-, Paris, 2000.
- CHEVRIE-MULLER C., TARDIEU G., L’éducation thérapeutique du langage, Paris, 1979.
-LAMBERT J. L., SERON X., Troubles du langage, diagnostic et rééducation, Pierre Mardaga,
1982.
- LAPORTE M., Champs d’application pratique de l’orthoptie dans le domaine de
l’éducation thérapeutique des enfants IMC, Motricité Cérébrale, no2, Masson, Paris,
France, 2004.
- MARCHAND M. H., Bilan de langage et diagnostic chez les enfants IMC, Rééducation
Orthophonique, N° 193, Paris, 1998.
-MAZEAU M., Déficits visuo-spatiaux et dyspraxie de l’enfant, 2ème édition, 1995.
- MAZEAU M., Déficits visuo-spatiaux et dyspraxie de l’enfant, du trouble à la rééducation,
MASSON, 1996.
- MAZEAU M., Déficits visuo-spatiaux et dyspraxies, Rééducation Orthophonique, no 193,
FNO, Paris, France, 1998.
- MAZEAU M., Neuropsychologie et troubles des apprentissages, Du symptôme à la
rééducation, Masson, 2005.
- ROSENBAUM P., A report: the definition and classification of the cerebral palsy, 2006.
-TARDIEU G., CHEVRIE-MULLER C., Les feuillets de l’IMC, 1971.
- TRUSCELLI D., Syndromes lésionnels précoces : infirmités motrices cérébrales, in Le
langage de l’enfant, aspects normaux et pathologiques, C. Chevrie-Muller, J. Narbona,
Masson, 2000.
- VIGHETTO A., Cours du DES de Neurologie, 2014.