حول مشاكل المدرسة - مجرة ​​ديس

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

جون كلود كنتال
آن دونوفيل

الملخص

تشهد المدرسة حاليانوعامن غزو الاضطرابات ، قد تنجم عنها صعوبات تعلمية لدى التلاميذ، إلى حد أن الوسائل الإعلام غدت تتكلم أحيانا عن أوبئة عسر القراءة أو عسر الكتابة...وهي الإضطرابات التي تستدعي إعادة النظر في معالم اللسانيات العيادية التقليدية، والممارسات البيداغوجية، أيضا.وغنطلاقا من مبادئ نظرية وإبستيمولوجية في الوقت نفسه، يصبح من الضروري حاليا إصدار نقد كفيل بالتفكيك الجلي للطروحات التي عليها تنبني هذه النظرة الجديدة لإضطرابات اللغة وغضطرابات التعلم،المشتغلة في ظل الفكر التجزيئي.فلذا ، من الممكن التدليل على أن التصورات الجديدة التي اجتاحت المدرسة، لا تعدو أن تكون انعكاسا لإنشغالات اجتماعية، بعيدة عن أي نظام عيادي فعلي.ويمكن أن نبين تداعي العلمية التي تراعا هذه الأطروحات، في حين ترجمتها، في الواقع، لمحدودية العلم.وفي النهاية ، يسعنا بيسر إيضاح كون هذه المحدودية تضرب بجذورها في المذهب الطبيعي، الذي اتخد شكل الإمبريالية البيولوجية

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
كنتالج. ك., & دونوفيلآ. (2015). حول مشاكل المدرسة - مجرة ​​ديس. AL-Lisaniyyat, 21(2), 1-48. https://doi.org/10.61850/allj.v21i2.302
القسم
Articles

المراجع

Bachelard,G ,1938.La formation de l’esprit scientifique. Contribution à une psychanalyse de la connaissance objective. Paris :Vrin.12é éd.1983.
Canguilhem, G.,1958.Qu est-ce que la psychologie. Repris dans les cahiers pour l’analyse.1966.1 et 2.
Chauviére, M,2007.Trop de gestion tue le social. Essai sur une discrète chalandisation .paris :la découverte.
Dartiguenave, J.-Y. , J.-F. Garnier, 2003.L’homme oublié du travail social. Construire un savoir de référence. Toulouse : érés ;rééd.un savoir de référence pour le travail social. Toulouse :érès.
Expertise collective, 2007. Dyslexie, dysorthographie , dyscalculie. Bilan des données scientifiques. Paris : INSERM.
Filjakow, J.,2001. Dyslexie : le retour, Diversité.VEIEnjeux, n° 126, septembre, pp.148-165.
Fischer, J.P. ,2009. Six question ou propositions pour cerner la notion de dyscalculie développementale.A.N.A.E. , 21,pp.117-133.
___,2009.La dyscalculie développementale : une conclusion.A.N.A.E. ,pp.179-185.
Gagnepain,j., 1990-1992. Du vouloir dire. Traité d’épistémologie des sciences humaines.Tome1 , Du signe. De l’outil. Paris :Livre et communication.1990(1°éd. 1982) ; Tome 2, de la personne. De la norme. Paris : Livre et communication ; De Boeck, Bruxelles, coll.Raisonnances.
De Gaulejac, V. ,2005.La société malade de la gestion. Idéologie gestionnaire, pouvoir managérial et harcèlement social. Paris : seuil.
Muel, F., 1975.L’école obligatoire et l’invention de l’enfance anormale. Actes de la recherche en sciences .1.pp.61-74.
Quentel, J.-c.,2007.Les fondements des sciences humaines. Toulouse : éres.
___,2007b. Le psychologue en milieu scolaire entre demande sociale et réalité clinique.in : ss. Guillard (dir).adaptation scolaire. Un enjeu pour les psychologues. Paris : elsevier-Masson.pp.245-258.
___, 2001. Le parent. Responsabilité et culpabilité en question. Bruxelles : De Boeck Université. Collection Raisonnances.2é éd .2008.
___, 1993.L’enfant.problèmes de genèse et d’histoire. Bruxelles : De Boeck université.2éd.1997.