صعوبات النّفاذ إلى المعجم الذّهنيّ عند المصاب بالحبسة
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
تهدف الدّراسة إلى التّعرّف عى الصّعوبات التي تعيق المصاب بالحبسة عن الوصول إلى معجمه الذّهنيّ، أثناء عمليّة الإنتاج اللّفظيّ الشّفويّ، كعجزه عن استحضار التّمثّل الفونولوجيّ والدّلاليّ، وصعوبة وصوله إلى الشّكل الصّحيح للكلات؛ وهي صعوبات، أك ر ما تظهر في شكل تحوّلات فونيميّة، كإبدال الأصوات وحذفها وإضافتها، واضطرابات معجميّة كاخ راع كلات جديدة، بالإضافة إلى استغراق وقت أطول في الإجابة، وغياب الإجابة أيضا؛ انطلاقا من الناذج التقليدية للمعالجة اللّغويّة للمعلومات، التي ت رح السّياقات المعرفيّة التي ينفذ بها الشّخص إلى معجمه الذّهنيّ أثناء الإنتاج اللّغويّ، و"ليفلت" )Morton( " والمستقاة من علم النّفس العصبيّ المعرفيّ، كنموذج "مورتن وما ظهر من دراسات حول ،)Hillis( " و"هيليس )Caramazza( " و"كارامازة ،)Levelt( أصل الاضطرابات الحبسيّة وتفسرها. وقد تمّت الدّراسة عى مجموعة بحث، تتكوّن من ثماني حالات مصابة بالحبسة، تمّ انتقاؤها من الوسط الاستشفائي الجزائري؛ وقد أظهرت النتائج أنّ القصور في العمليّات المعرفيّة يعدّ من العوامل المهمّة المسؤولة عن ظهور الصعوبات اللّسانيّة.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
المراجع
زغبوش بنعيسى.2009، أهميته اللغة والتواصل في تطوير البنية المعرفية للطفل الأصم، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز-فاس- العدد 16
زغبوش بنعيسى.2007، سيكولوجية السيرورات المعرفية: مقاربة منهجية لدراسة الذاكرة والتعلم، دفاتر مركز الأبحاث والدراسات النفسية والإجتماعية، العدد5.
زغبوش بتعيسى ومصطفى بوعناني.2011، السيرورة التواصلية والكفاءة اللغوية بين علوم الأعصاب وعلم النفس المعرفي: نموذج اللغة المنطوقة ولغة الإشارة، التواصل وأبعاده اللسانية والسيكولوجية والتربوية والتقنية.فاس ، منشورات مختبر العلوم المعرفية، سلسلة كتب.
زغبوش بنعيسى.2008، الذاكرة واللغة ، مقاربة علم النفس المعرفي للذاكرة المعجمية وامتداداتها التربوية، إربد: عالم الكتب.
الفرماوي خمدي علي.2006، نيوسيكولوجيا- معالجة اللغة وغضطرابات التخاطب موجهات تشخيصية وعلاجية وأسرية، ط1، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
نواني حسين وع.شنافي و أ. زغبوش بنعيسى.2013، سياقات النفاذ إلى المعجم الذهني عند الطفل الديسفازي، دراسات نفسية وتربوية، مجلة يصدرها قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا ، جامعة الجزائر 2، ع9.
- Alajouanine T-H. (1968), l’Aphasie et le langage phathologique, J.B. Ballière et fils, éditeur, Paris.
- Alberny N. Rey V. Valat S. Viallet F. (2003), pourquoi des logatomes dans l’évaluation linguistique de l’aphasie de broca?, travaux interdisciplinaies du laboratoire parole et langage, vol. 22.
- Bonin P. (2007), Psychologie du Langage Approche cognitive de la production verbale de Mots, de boeack.
Caron J. (1989), Précis de Psycholinguistique, PUF.
- Gil R. (2010), Neuropsychologie, Edition: Elsevier-Masson.
- Ducarne B. (1976 - 1965),Test pour l’examen de l’Aphasie, epreuves cliniques, édition du centre de psychologie appliquée, Paris.
- Jakobson R. (1969), Langage Enfantin et Aphasie, Minuit paris.
- Le Dorze G. et Nespoulous J-L. (1984), Processus de lexicalisation modèles psycholinguistiques et leurs application à l’étude de l’aphasie et de la traduction, Meta: journal des traducteurs, vol.29, n°1.
- Marcie P. (1972), quelques remarques sur l'étude phonétique de l'aphasie motrice, Langages, Année, Volume 7 Numéro 25
Mazaux J. M. PRADAT-DIEHL, p, BRUN, V. (2007), Aphasie aphasiques, MASSON.
- Nespoulous J-L et al (1983), Neuropsychologie de l’expression orale, CNRS, Paris.
- Rondal J. A. et Seron X. (2003),Troubles du Langage-Bases Théoriques Diagnostic et Réeducation, Mardaga.
- Seron X. Jeannerod, M. (1998), Neuropsychologie humaine. Mardaga, Sprimont.
- Sieroff E. (2004), LA neuropsychologie - Approche cognitive des syndromes cliniques, ARMAND COLIN/ SEJER, Pa