تصميم جهاز دعم لمنصة التدريب عن بعد باللغة العربية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

حسينة سريدي
مختار سلامي
عصام شيبوني
عدلان زنون

الملخص

تقدم هذه المقالة نموذجًا لتنظيم التدريس لتوجيه تصميم أنظمة الدعم. تتيح هذه النمذجة إمكانية تحديد نشاط التدريس الذي سيتم تنفيذه بناءً على موقف تعليمي معين. ومن الممكن بعد ذلك تحديد واختيار الأدوات التي سيتم إتاحتها للمعلم لفهم الموقف وأيضًا للتفاعل مع المتعلمين أثناء جلسة التعلم. وهناك أعمال عديدة جارية لتطوير هذه الأدوات للغات الأجنبية ولكن لم يتم البدء بمشروع للغة العربية التي لها خصوصياتها في مشاكل تصنيف النصوص. وقد أتاحت طريقة التصميم التكرارية والتشاركية تطوير مثل هذا النموذج والأدوات وواجهات التدريس لنظام التدريب على اللغة العربية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
سريديح., سلاميم., شيبونيع., & زنونع. (2013). تصميم جهاز دعم لمنصة التدريب عن بعد باللغة العربية. AL-Lisaniyyat, 19(2), 33-45. https://doi.org/10.61850/allj.v19i2.482
القسم
Articles

المراجع

[1] Jezegou A. 1998. La formation à distance : enjeux perspectives et limites de
l'individualisation. L'Harmattan Paris.
[2] Hotte R.; et Leroux P. Eds. 2003. Technologies et formation à distance. Revue
STICEF Vol 10. .
[3] Deschénes, A.-J. and Paquette, D. 1996. Cahier d'étude. Programme de formation
continue des enseignants (Première année), sous la direction de A-J. Deschênes,
Québec, Centre Romand d’Enseignement à Distance et Télé-Université.
[4] Power, M. ; Dallaire S. ; Dionne M. ; and Théberge C. 1994, L'encadrement des
étudiantes et des étudiants en situation d'apprentissage à distance à l'Université du
Québec à Rimouski. Département des sciences de l’éducation, Monographie n°42, collection l’autre, Editions GREME.
[5] Dionne, M. ; Mercier J. ; Deschénes A-J. ; Bilodeau H. ;, Bourdages L. ; Gagné P. ;
Lebel C. ; and Raba-Donath A. 1999. Profil des activités d’encadrement comme soutien à
[6] Després C. and Leroux P. 2003. Tutorat synchrone en formation à distance - Un
modèle pour le suivi pédagogique synchrone d’activités d’apprentissage à distance, 1ère
Conférence sur les Environnements Informatiques d'Apprentissage Humain, EIAH 2003,
Strasbourg, 15-17 avril, 2003, p. 139-150.
[7] Barnier, G,. 2001. Le tutorat dans l'enseignement et la formation, L'Harmattan.
[8] De Lièvre B. and Depover C. 2001. Apports d’une modalité de tutorat proactive ou
réactive sur l’utilisation des aides dans un hypermédia de formation à distance,
Hypermédias et apprentissages’ 2001, 9-11 avril, Grenoble.
[9] BENEDEK A. and TROUSSE B. (2002) : Adaptation of Self-organizing Maps for
CBR Case Indexing. Symbolic and Numeric Algorithms for Scientific Computing. 9-12
Octobre, Timisoara, Roumanie.
[10] Jain, A., Murty, M., and Flynn, P. (1999). Data clustering: a review. ACM Computing
Surveys.
[11] Slonim, N. and Tishby, N. (2000). Document clustering using word clusters via the
information bottleneck method. In Research and Development in Information Retrieval.