تأخر نمو اللغة الشفهية عند الطفل بين البناء و الوصل مقاربة لسانية عيادية في ضوء مفاهيــم النظرية الخليلية الحديثة

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

محمد عربي أجد

الملخص

يتمحور موضوع هذه الورقة العلمية حول مقاربة تأخر نمو اللغة الشفهية عند الطفل في ضوء مفاهيم النظرية الخليلية الحديثة، إذ نعرض من خلالها رؤية هذه النظرية االلسانية الأصيلة لنمو نشاط اللغة الشفهية بين العادي و المرضي، واستعمال بعض المفاهيم اللسانية العربية التي تخدم العمل العيادي لمعالج أمراض الكلام. ضمن هذا السياق، تمّ توظيف أهمّ مستويات اللغة الشفهية والمتمثلة في مستوى اللفظة كوحدة لفظية تبليغية و الوحدات التركيبية في بناء فرضيات الدراسة والتي تلخصت: في وجود لدى الحـالات العيادية صعوبات في نشاط بناء أصول اللفظات الاسمية، وجود صعوبات في نشاط بناء أصول اللفظات الفعلية، و تمتد هذه الصعوبات إلى نشاط وصل الأصول الاسمية والفعلية مع مختلف الزوائد التي تدخل و تخرج عليها. كما تمّ افتراض وجود صعوبات على مستوى بناء الأصول التركيبية و وصلها بمختلف المخصّصات التي تدخل و تخرج عليها. بيَّنَت نتائج الدراسة أن تأخر نمو اللغة هو تأخر في استيعاب و استدخال الـمـُثُل الـمولِّدة لعناصر الكلام( يتجلى أساساً هذا التأخر في مستوى الوحدات التركيبية ثمّ اللفظات الفعلية و التي تفرض مستوى تجريدي أعلى مقارنة بمستوى اللفظة الاسمية)، يظهر هذا التأخر في نشاطين إجرائيين : البنـــــاء والوصل. إذن، وفق المفـــــاهيم الخليلية الحديثة، ينبغي على الطفل اكتساب التدرُّج الداخلي للنظـــــــام اللســاني القائـم على المراتب أصُولاً وفُروعــاً؛ بمعنى علاقات التقدم و التأخر الموجودة بين العناصر اللسانية أو أصنافها. سمحت هذه المَفهَمة اللسانية العربية العيادية بإعداد جدول عيادي تفسيري جديد يتجاوز المقاربة التقليدية القائمة أساساً على مفاهيــــم اللسانيات الوظيفية.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
أجدم. ع. (2022). تأخر نمو اللغة الشفهية عند الطفل بين البناء و الوصل مقاربة لسانية عيادية في ضوء مفاهيــم النظرية الخليلية الحديثة. AL-Lisaniyyat, 28(1), 303-340. https://doi.org/10.61850/allj.v28i1.54
القسم
Articles

المراجع

ابن منظور. لسان العرب. لبنان : دار بيروت للطباعة والنشر.
- أجـد، محمـد عربـي. (2017).تأخر نمو اللغة الشفهية عند الطفل بين الوصف اللساني العيادي والمبادئ العلاجية. مجلة فكر ومجتمع.(38).
- .......(2018).تأخر نمو اللغة الشفهية عند الطفل مقاربة لسانية عيادية في ضوء مفاهيم النظرية الخليلية الحديثة. أطروحة دكتوره قسم الأرطوفونيا.جامعة الجزائر 2.
- الحاج صالح ، عبد الرحمن.(2007).النظرية الخليلية الحديثة: مفاهيمها الأساسية. كراسات مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية،(4).
-......(2007). بحوث ودراسات في علوم اللسان. الجزائر: المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية.
-......(2012). الخطاب والتخاطب في نظرية الوضع والإستعمال العربية. الجزائر: المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية.
-........(2016). البنى النحوية العربية.الجزائر: المؤسسة الوطية للفنون المطبعية
-.....(2012). منطق العرب في علوم اللسان. الجزائر: المؤسسة الوطنية للفنون المطبعبة.
-ناصري بودالي، وهيبة.(2019).دراسة نفسية لسانية لتقييم وتشخيص الحبسة لدى الناطقين باللغة العربية: تطبيق النموذج الخليلي الحديث. مجلة اللسانيات،25(1).
- نواني، حسين.(2018).الأرطوفونيا واللغة العربية: مدخل إلى علم أمراض الكلام.الجزائر: دار الخلدونية.
- - Fouzia, B. (2005). Analyse de la syntaxe chez les aphasiques de Broca et de Wernicke. AL-Lisaniyyat, 10(10), 25-42
- Borel-Maisonny, S. (1966). Les troubles de la parole. L'année psychologique, 66(1), 167-179.
Boumaraf, A. (2010). Les troubles du langage observés au niveau de l’écrit chez les aphasiques arabophones. Revue AL-Lisaniyyat, 14, 97- 136.
- BRONCKART. J.P. (1977). Théories du langage (3e éd.). Bruxelles: Mardaga
- BRUNER. J. S. (1983). Le développement de l’enfant: savoir faire savoir dire. Paris: PUF.
- COQUET .F. (2004). Troubles du langage oral chez l’enfant et l’adolescent. France: Ortho édition
- DE WECK .G., MARRO. P. (2010). Les troubles du langage chez l’enfant description et évaluation. Paris: Masson.
- DUBOIS. J., & al. (2012). Le Dictionnaire de linguistique et des sciences du langage. (2e éd..) Paris: Larousse
- Hadj-salah. A. (2011). Linguistique arabe et Linguistique générale: Essai de Méthodologie et d’Epistémologie du ‘Ilm Al-‘Arabiyya. Alger: ENAG. –
- Hadj-salah. A. (2003). Linguistique et phonétique arabe, Al-lisaniyyat, crstdla, (8), Alger.
- HADJ-SALAH. A. (1979). Linguistique arabe et Linguistique générale: Essai de Méthodologie et d’Epistémologie du ‘Ilm Al-‘Arabiyya.Thèse du Doctorat. Paris Sorbone. 2 vol
- KAIL.M., FAYOL.M. (2000). L’acquisition du langage: Le langage en émergence de la naissance à trois ans (2 e éd .). Paris: PUF
- Rondal, J. A., & Seron, X. (Eds.). (2003). Troubles du langage: bases théoriques, diagnostic et rééducation. Belgique: Mardaga.
- MALEK. N. (1993). Essai de Mise au point d’épreuves de langage pour l’examen d’enfants algérois de 04 ans, 04 ans et demi et 05 ans à partir du test de Chevrie-Muller (Frome P). Université d’Alger, Thèse de Magistère en Orthophonie.2Vol.
- MARTINET. A. (1985). Syntaxe générale. Paris: Armand Colin.
-MARTINET. A. (2008). Eléments de linguistique générale. Paris: Armand Colin.
- NASRI-BOUDALI.O. (2000). Etude de la variation incrémentielle chez les aphasiques de Broca et de Wernicke: application des principes de la théorie néo-khalilienne. Thèse de magistère: pathologie du langage. ENS d’Alger.
- Parisse. C.(2006). Bilan morphosyntaxique. In Estienne. F & Piérart. B. Les bilans de langage et de voix. Paris: Masson.
- PIAGET. J. (1978). La formation du symbole chez l’enfant. (7e éd ..) Paris: Delachaux et Niestlé.
- PIAGET. J. (1976). Le langage et la pensée chez l’enfant. (9e éd..) Paris: Delachaux et Niestlé.
- RICHELLE. M. (1971). L’acquisition du langage. Bruxelles: Dessart.
- SCHELSTRAETE. M.A & al. (2011). Traitement du langage oral chez l’enfant: interventions et indications cliniques. Paris: Masson.
-VYGOTSKY. Lev. S. (1985). Pensée et langage. Paris: édition sociale