فعل القراءة وإنتاج المعنى، قراءة في قصيدة محمود درويش – عابرون في كلام عابر- " أنموذجا "

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

صورية عشاشة

الملخص

لقد قمنا في هذا المقال بقراءة في قصيدة – عابرون في كلام عابر – لمحمود درويش وهذا لخصوصية هذه القصيدة من جهة وللأهمية البالغة التي اكتسبتها عملية القراءة من جهة أخرى، وقد حاولنا ذلك من خلال تطبيق أهم مفاهيم وآليات نظرية القراءة والتلقي التي تعتبر من النظريات النقدية الحديثة التي اهتمت بالقارئ لدوره الفعال في تحقيق النص الأدبي وبناء معناه واستجلاء عوالمه المجهولة، وهذا باعتبار أنه هو الذي يكتشف هذا المعنى بتجنيد كفاءاته ومرجعياته الخاصة في فعل القراءة.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
عشاشةص. (2023). فعل القراءة وإنتاج المعنى، قراءة في قصيدة محمود درويش – عابرون في كلام عابر- " أنموذجا ". AL-Lisaniyyat, 29(1), 127-140. https://doi.org/10.61850/allj.v29i1.603
القسم
Articles

المراجع

إيـزر، فولفغانـغ (1987) .فعـل القـراءة: نظريـة جماليـة التجـاوب فـي الأدب، تـر: حميـد
لحمدانـي، الكديـة الجيلالـي، فـاس: مطبعـة النجـاح الجديـدة
بوزواوي، محمد(2010). موسوعة الشعراء العرب. الجزائر: دار هومة
بومعـزة، فاطمـة(12/2012). نظريـة القـراءة والتلقـي -المرجعيـات والمفاهيـم- مجلـة
النـص، ع.22 الجزائـر: جامعـة جيجـل
دحامينـة، مليكـة (2011). فصـول فـي القـراءة والتأويـل، رسـالة دكتـوراه فـي الأدب العربـي.كلية الآداب.جامعة الجزائر-2،الجزائر
درويش، محمود:(1994). الديوان الشعري. بيروت: دار العودة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (1991). عابرون في كالم عابر. الدار البيضاء: دار توبقال.
صالـح، بشـرى موسـى (2001). نظريـة التلقـي: أصـول وتطبيقـات. الـدار البيضـاء: المركـز الثقافي العربي
عبد الواحد، محمود عباس(1996). قراءة النص وجماليات التلقي. القاهرة: دار الفكر
العربي.
مونسي، حبيب (2000). القراءة والحداثة: مقارنة بين الكائن والممكن في القراءة العربية .دمشق: منشورات المجلس الأعلى
الواد، حسين(1984). من قراءة النشأة إلى قراءة التقبل. مجلة الفصول، القاهرة
ياوس هانز روبرت(2004) جمالية التلقي من أجل تأويل جديد للنص األدبي، تر: رشيد
بنحدو(مترجم). مصر: منشورات المجلس الأعلى للثقافة.
- Barthes, Roland, (1984). Le bruissement de la langue, Essais Critiques
IV. Paris: Editions Seuil.