التعبير الشفاهي في منهاج اللغة العربية في الجزائر وتونس السّنة الأولى من التعليم الثانوي آداب -دراسة تحليلية نقدية

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

أسماء براهيمي
الطاهر لوصيف

الملخص

انطلقت هذه الدراسة من تدني المستوى الذي يعاني منه تلاميذنا في تعبيرهم الشّفاهي باللّغة العربيّة الفصيحة، إذ يعجزون عن الإفصاح عن آرائهم وأفكارهم بطريقة واضحة وبلغة سليمة.


لذا قامت هذه الدراسة بقراءة في منهاج اللّغة العربيّة لمرحلة التّعليم الثّانوي في الجزائر  وفي تونس، لتقف على التصوّر الجديد لتعليم التّعبير الشّفاهي نتيجة للإصلاح والتّجديد الذي شهدته مناهج البلدين، وسعت للكشف عن مدى تمكّنها من وضع تصوّر علمي حديث وشامل، يسمح بتجاوز تلك المشاكل والصّعوبات، وطرحت إشكالية أساسية تمثلت في التساؤلات الآتية: هل وُفّقت هذه المناهج في وضع تصوّر منسجم ومتكامل لتعليم التّعبير الشّفاهي، وحدّدت محتواه وأهدافه وبيّنت طريقة تعليمه وتقويمه والوسائل المعتمد عليها وكيفية تدريسه وتنشيط حصصه وحجمه السّاعي؟ وهل استطاعت تلك المناهج الانفتاح على مقاربات تعليمية حديثة والاعتماد على المستجدّات العلمية في تدريسه وتجاوز التّصور التقليدي؟


ولقد خلُصت هذه الدّراسة إلى ضرورة وضع تصوّر يراعي أهمية التّعبير الشّفاهي ومكانته وخصائصه ومميّزاته يقوم على المقاربات التّعليمية الحديثة.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
براهيميأ., & لوصيفا. (2024). التعبير الشفاهي في منهاج اللغة العربية في الجزائر وتونس السّنة الأولى من التعليم الثانوي آداب -دراسة تحليلية نقدية. AL-Lisaniyyat, 30(1), 29-45. https://doi.org/10.61850/allj.v30i1.642
القسم
Articles

المراجع

برنامج البرامج (2002). وزارة التّربية والتّكوين. إدارة البرامج والكتب المدرسية سبتمبر. تونس.
الحوامدة، محمد وأحمد صوالحة (2018). فاعلية المنحى التّواصلي في تحسين مهارات التّعبير الشّفوي. المجلة الأردنية في العلوم التّربوية ع02، حزيران http://search.shamaa.org
الدّيوان الوطني للمطبوعات المدرسية (2005). مناهج السّنة الأولى من التّعليم الثّانوي العام والتّكنولوجي، جدع مشترك علوم وتكنولوجيا، جدع مشترك آداب. الجزائر.
الصويركي، محمد علي (2014). التّعبير الشفوي: حقيقته، واقعه، أهدافه، مهاراته، طرق تدريسه وتقويمه. دار ومكتبة الكندي للنّشر والتّوزيع: https:// book4arab.me
العزوزي، زهرة (2015). مقدّمات في تجديد تدريس اللّغة العربيّة، من التّعبير الشّفوي إلى التّعبير والتّواصل الابداعي البيداغوجي، العدد الثاني.
المجدوب، عبد الرزّاق (2015) ديداكتيك التّواصل الشفوي باللّغة العربيّة: حدود الممارسة وآفاق التّطور جامعة القاضي عياض مراكش. جسور المعرفة، ع01، https://w.w.w.asjp.cerist.dz)
الهاشمي، عبد الرّحمن (2004). معيار قياس الأداء التّعبيري الشّفوي لطلبة المرحلتين الثّانوية-الجامعية، مجلّة القراءة والمعرفة. كلّية التربية جامعة عين شمس، ع35 https//search..mandumah.com
وزارة التّربية والتّكوين (2008). برامج اللّغة العربيّة بالمرحلة الثّانوية. إدارة البرامج والكتب المدرسية. الإدارة العامّة للبرامج والتّكوين المستمر، سبتمبر. تونس.