تجليات الذات المتكلمة في مناظرات القرآن الكريم

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

وهيبة خبيل

الملخص

تقوم الذّوات في المناظرات على اعتبار أنّها خطاب شفهيّ إلى عمليّة إلقاء القول بطريقة تداوليّة بين العارض والمعترض، فتعدّد أصوات الذّوات مفصحة عن كياناتها وأدوارها داخل النصّ، وقد عالجت التّداوليّة هذه الظاهرة منذ ظهور أعمال ديكرو وقبله باختين فيما يُعرف بالحواريّة.


إنّ هذه الظّاهرة التي يختصّ بها التّفاعل القوليّ هي التي أوحت لنا بمعالجة قضيّة تعدّد أصوات الذّوات في بعض النّماذج من مناظرات القرآن الكريم (مناظرات نوح وإبراهيم وموسى عليهم السّلام) على اعتبار أنّ التّفاعل القوليّ في أكمل صوره وأبلغ مقاصده موجود في القرآن الكريم الذي يعدّ نموذجا فريد للمعنى والمبنى تحتذي به البشريّة، مستعينين في دراستنا بأطروحات ”التّداوليّة المدمجة” التي اهتمّت بالمتكلّم وبخاصيّة ”التعدد ” الكامنة في الخطاب التّفاعلي بصورة ظاهرة أو مضمرة، فتنشطر إلى ذات إنتاج، وذات تقبّل من جهة، وذات محاجة وذات مساجلة من جهة أخرى.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
خبيلو. (2024). تجليات الذات المتكلمة في مناظرات القرآن الكريم . AL-Lisaniyyat, 30(1), 130-146. https://doi.org/10.61850/allj.v30i1.651
القسم
Articles

المراجع

المراجع:
أبو حيان التوحيدي. (د ت). الإمتاع والمؤانسة. أحمد أمين وأحمد الزين(مترجمان). بيروت: دار مكتبة الحياة.
ادراوي العياشي. (2012). الحوار الاختلافي أو مسلك التناظر الكلامي، مساهمة في إعادة بناء أصول التخاطب. المغرب : إفريقيا الشرق.
باتريك شارودو، ومانغنو دومينيك. (2008). معجم تحليل الخطاب. عبد القادر المهيري و صمود حمّادي (مترجمان). تونس: دار سيناترا، المركز الوطني للترجمة.
باديس، نرجس. (2018). تجذّر الذّاتيّة في النّظام اللّغوي. تونس: الدّار التّونسيّة للكتاب.
بن عاشور، الطّاهر. (1984). تفسير التّحرير والتّنوير (ج 12). تونس: الدار التونسية للنشر.
بن عاشور، الطاهر. (1984).تفسير التّحرير والتّنوير(ج 24). تونس: الدار التونسية للنشر.
بن عاشور، محمد الطاهر. (1984). تفسير التّحرير والتّنوير ( ج 16). تونس: الدار التونسية للنشر.
بن عاشور، محمد الطّاهر. (1984). تفسير التّحرير والتّنوير(ج17). تونس: الدّار التونسيّة للنّشر.
تابتي، يمينة. (2016-2017). المتكلّم في حكم ابن عطاء الله السكندري –دراسة تداوليّة- أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه. الجزائر: جامعة مولود معمري تيزي وزو.
حمّادي صمود. (د ت). الحجاج في المقام المدرسي: ملاحظات حول تعليم الحجاج في المرحلة الثّانيّة في التّعليم الأساسي. تونس: كليّة الآداب.
حمداوي . (2015).أنواع المقاربات البوليفونية و في تحليل الملفوظات والنّصوص والخطابات. الأولولة الأدبية واللغوية
Récupéré sur: https://www.alukah.net/literature_language/0/93239/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%81%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A7%
الزمخشري، جار الله. (1992). أساس البلاغة. لبنان: دار صادر.
الميداني، محمد حسن حنبكة. (1975). ضوابط المعرفة وأصول الاستدلال والمناظرة. سوريا: دار القلم.
هديم، عائشة. (2021). مقالات في تداولية الخطاب القرآني و علومه. عمربلخير (مقدم) الأردن: ركاز للنشر والتوزيع.
Ducrot Oswald. (1980). Les échelles argumentatives. Paris: Editions de Minuit.