-أثر الاستماع في دافعية تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها - دراسة ميدانية
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر مهارة الاستماع في دافعية تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال توزيع الاستبانة على عينة عشوائية مكونة من (64) طالب وطالبة من الناطقين باللغات الأخرى في مراكز تعلم اللغة العربية بجامعتي الجزائر 2، وبليدة 1. وكشفت نتائج الدراسة على أن المستوى العام لإتقان مهارة الاستماع باللغة العربية للطلبة غير الناطقين بها جاء بدرجة متوسطة، كما بينت النتائج أن مستوى الدافعية بأبعادها (الدافعية الوسيلية، الدافعية التكاملية) لتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها في مراكز تعلم اللغة العربية بالجامعات الجزائرية جاء بدرجة مرتفعة. كما توصلت نتائج ذات الدراسة إلى وجود أثر الاستماع في الدافعية الوسيلية والتكاملية لتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع الطلاب على تطوير قدراتهم اللغوية من خلال ممارسة اللغة العربية في الحياة اليومية والبحث عن الفرص للاستماع باستمرار والتواصل مع الناطقين باللغة العربية.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
المراجع
بسمة حازم العلواني نصري. (2014). مهارة الاستماع دراسة في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. مجلة كلية اللاهوت بجامعة دوكوز إيلول،( 39).
طاهرة يوسف السعدي. (2023). الدافعية بين تعلم اللغة الأم وتعلم اللغة الثانية "دراسة لسانية مقارنة". مجلة كلية التربية، (121).
عبد القادر محمود هلال. (2021). مستوى تمكن معلمي اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات الاستماع الإبداعي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية،12 (36).
عزيزين القيسى. (2017). أثر الطريقة السمعية الشفوية البصرية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث والدافعية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في الجامعات الأردنية، رسالة دكتوراه. الأردن: الجامعة الأردنية.
فاتن حمد مفضي الرواحنة. (2015). الدافعية التكاملية والوسيلية في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وعلاقتها بمفهوم الذات الأكاديمي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مديرية التربية والتعليم لقصبة الزرقاء. الزرقاء، الأردن: الجامعة الهاشمية.
محمد الخوالدة، عبد الناصر الجراح، وفيصل الربيع. (2013). دافعية تعلم اللغة العربية لدى الناطقين بغيرها في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات.
محمد علي الخوالدة، عبد الناصر ذياب الجراح، وفيصل خليل الربيع. (2014). دافعية تعلم اللغة العربية لدى الناطقين بغيرها في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،10(2).
محمود البطل. (2017). تدريس مهارة الاستماع: النظرية والتطبيق. تأليف خالد حسين أبو عمشة، الدليل التدريبي في تدريس مهارات اللغة العربية وعناصرها للناطقين بغيرها النظرية والتطبيق. الرياض: دار وجوه للنشر والتوزيع.
Asrul, A. (2018). . (2018). The relationship between students’ motivation and their listening achievement at English language education
study program of Khairun University. EDUKASI- Journal Pendidikan, 16(2).
D Xuan، W. M. Ismail، و M. A Zailani. (2020). Non-Native Arabic Learners’ Social Media Usage and Motivation Influencing Learning of Arabic Language in Malaysian Public Universities. International Journal of Language Education , 4(2).
Duressa, B., Woldemariam, G., & Wakjira, A. (2022). The Effects of Listening Strategies Instruction on EFL Students’ Listening Achievements and Motivation. East African Journal of Social Sciences and Humanities, 7(2).
Harsa, W. (2019, Sumatera Utara). The Effect of English Audio Media and Motivation on the Student ‘s Listening Achievement in SMK Dwiwarna Medan. 66th TEFLIN International Conference and English Language Education Expo. Sumatera Utara, Indonesia: Universitas Negeri Medan.
Zamri, M., Nurulasyikin, M., Kamarul, S., & Nik, M. (2009). Relationship between Arabic Listening Skills and Motivation. The International Journal of Learning Annual Review, 16(5).