مظاهر الضّعف اللّغوي: النشأة، الأسباب، والحلول
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
يُعدّ هذا البحث الموسوم بـ "مظاهر الضّعف اللّغوي: النشأة، الأسباب، والحلول" معالجةً لإشكالية حديثة تُعنى بالقضايا اللغوية العرفانية خاصة، وبعلم اللغة التطبيقي أو النفسي عامة. وقد حظي موضوع الضعف اللغوي باهتمام خاص من قِبل الباحثين والدارسين، لكونه ظاهرة لغوية، اجتماعية، نفسية وتطبيقية في آنٍ واحد، تتجه نحو التعقيد والخطورة في ساحة التعليم وعلم اللغة النفسي، كما تُعدّ من الإشكاليات اللغوية التطبيقية التي تتطلب المعالجة، وتقديم البدائل، وآليات التقويم؛ للحفاظ على اللغة من الأخطاء والانقراض أو الموت.
ويفتح هذا الموضوع الباب أمام التفاعل الثقافي بين الثقافتين الغربية والعربية، مما يتيح نشوء دراسات بينية، كما هو الحال في الدراسات اللسانية الإدراكية أو المعرفية. ويهدف هذا البحث إلى التعرّف على مظاهر الضعف اللغوي من حيث النشأة، وتحديد أسبابه، ورصد الحلول الممكنة. كما يسعى إلى الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما المقصود بالضعف اللغوي، وفيما يتمثّل؟ ما أهم أسباب الضعف اللغوي؟ ما أبرز مظاهره، وما أهم الحلول الكفيلة بمعالجته؟
ويعتمد الباحث في دراسته على المنهج النقدي لتحليل الخطاب، في تتبّع الظاهرة وتاريخ نشأتها، وتحليل الأسباب التي أدت إلى تفشّيها، ورصد أهم المظاهر التي ينبغي أن تكون محل اهتمام المفكرين اللغويين التطبيقيين، من العرب والغرب، من أجل اقتراح حلول وبدائل مناسبة تمكّن اللسانيات العربية الحديثة من مواكبة العصر الراهن؛ عصر الذكاء الاصطناعي والعالم الرقمي.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
2. ابن فارس، أحمد بن زكريا. (1997). الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها (تحقيق: أحمد حسن). بيروت: دار الكتب العلمية.
3. الأفغاني، سعيد. (1978). من تاريخ النحو. بيروت: دار الفكر.
4. جابر، محمد قاسم والحديبي، علي عبد المحسن. (2016). ضعف مخرجات تعلم اللغة العربية: المظاهر والأسباب والعلاج. الإمارات العربية المتحدة:
المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج.
5. جاسم، علي سلمان. (2003). موسوعة الأخطاء اللغوية الشائعة. الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.
6. الجرجاني، علي. (1993). كتاب التعريفات (تحقيق: الأبياري). القاهرة: دار الريان للتراث.
7. الحديبي، علي عبد المحسن والحجوري، صالح عياد. (2019). مظاهر الضعف اللغوي لدى متعلمي العربية الناطقين بلغات أخرى وتصور مقترح
لعلاجها. الرياض: مركز الملك عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
8. الرشيدي، سميحان. (د.ت.). التخاطب واضطرابات النطق والكلام. الدمام: جامعة الملك فيصل.
9. ظاظا، حسن. (1990). اللسان والإنسان مدخل إلى معرفة اللغة. دمشق: دار القلم.
10. العبري، خالد بن هلال. (2006). أخطاء لغوية شائعة. سلطنة عمان: مكتبة الجيل الواعد.
11. العزالي، كمال عبد الحميد. (2011). اضطرابات النطق والكلام التشخيص والعلاج. عمان: دار المسيرة.
12. العصيلي، عبد العزيز بن إبراهيم. (2000). أساسيات تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
13. الفراهيدي، الخليل بن أحمد. (2002). كتاب العين (تحقيق: عبد الحميد هنداوي، ج.3). بيروت: دار الكتب العلمية.
14. قمومية، سعاد، وآخرون. (2021). إشكالية الازدواجية اللغوية وكيفية ارتقاء اللغة العربية بالمجلس الأعلى في الجزائر إشكالات وحلول. مجلة جسور
المعرفة، 7(عدد خاص).
15. محمد، جاسم سلمان. (2019). الأبعاد الفكرية لظاهرة الضعف اللغوي: التشخيص والمعالجة. مجلة مداد الآداب، الجامعة العراقية.
16. المراغي، أحمد مصطفى. (1946). تفسير المراغي (ج.5). مصر: مطبعة مصطفى الباجي.
17. وافي، علي عبد الواحد. (2004). علم اللغة (ط.9). مصر: الإدارة العامة للنشر.
References
1. Ibn Jinnī, ʿUthmān. (2007). The Characteristics [Al-Khaṣāʾiṣ]. Cairo: Al-Maktaba al-ʿIlmiyya.
2. Ibn Fāris, Aḥmad ibn Zakariyyā. (1997). The Sahibi on Arabic Linguistics and Its Issues [Al-Ṣāḥibī fī fiqh al-lugha al-ʿ
Arabiyya] (Ed.: Aḥmad Ḥasan). Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmiyya.
3. Al-Afghānī, Saʿīd. (1978). From the History of Arabic Grammar [Min tārīkh al-naḥw]. Beirut: Dār al-Fikr.
4. Jābir, Muḥammad Qāsim & Al-Ḥudhaybī, ʿAlī ʿAbd al-Muḥsin. (2016). Weaknesses in Arabic Learning Outcomes:
Manifestations, Causes and Treatment [Ḍaʿf mukharrajāt taʿallum al-lugha al-ʿArabiyya]. UAE: Al-Markaz al-Tarbawī lil-Lugha
al-ʿArabiyya.
5. Jāsim, ʿAlī Sulaymān. (2003). Encyclopedia of Common Linguistic Errors [Mawsūʿat al-akhtāʾ al-lughawiyya]. Jordan: Dār
Usāma.
6. Al-Jurjānī, ʿAlī. (1993). The Book of Definitions [Kitāb al-Taʿrīfāt] (Ed.: al-Abyārī). Cairo: Dār al-Rayyān.
7. Al-Ḥudhaybī, ʿAlī ʿAbd al-Muḥsin & Al-Ḥajūrī, Ṣāliḥ ʿIyāḍ. (2019). Manifestations of Linguistic Weakness Among Non-Native
Arabic Learners [Maẓāhir al-ḍaʿf al-lughawī]. Riyadh: King Abdulaziz International Center.
8. Al-Rashīdī, Samīḥān. (n.d.). Communication and Speech Disorders [Al-Takhāṭub wa aḍṭirābāt al-nuṭq]. Dammam: King Faisal
University.
9. Ẓāẓā, Ḥasan. (1990). Language and Man: Introduction to Linguistics [Al-Lisān wa al-insān]. Damascus: Dār al-Qalam.
10. Al-ʿIbrī, Khālid ibn Hilāl. (2006). Common Linguistic Errors [Akhtāʾ lughawiyya shāʾiʿa]. Oman: Al-Jīl al-Wāʿid Library.
11. Al-ʿIzzālī, Kamāl ʿAbd al-Ḥamīd. (2011). Speech Disorders: Diagnosis and Treatment [Iḍṭirābāt al-nuṭq wa al-kalām]. Amman:
Dār al-Masīra.
12. Al-ʿUṣaylī, ʿAbd al-ʿAzīz ibn Ibrāhīm. (2000). Fundamentals of Teaching Arabic to Non-Native Speakers [Asāsiyyāt taʿlīm al-
lugha al-ʿArabiyya]. Riyadh: King Fahd National Library.
13. Al-Farāhīdī, al-Khalīl ibn Aḥmad. (2002). The Book of Al-ʿAyn [Kitāb al-ʿAyn] (Ed.: ʿAbd al-Ḥamīd Hindāwī, Vol. 3). Beirut: Dār
al-Kutub al-ʿIlmiyya.
14. Qamūmiyya, Suʿād, et al. (2021). The Problem of Diglossia in Arabic Language Development [Ishkāliyyat al-izdawājiyya al-
lughawiyya]. Jusūr al-Maʿrifa Journal, 7 (Special Issue).
15. Muḥammad, Jāsim Sulaymān. (2019). Intellectual Dimensions of Linguistic Weakness: Diagnosis and Treatment [Al-abʿād al-
fikriyya li-ẓāhira al-ḍaʿf al-lughawī]. Midād al-Ādāb Journal, Iraqi University.
16. Al-Marāghī, Aḥmad Muṣṭafā. (1946). Al-Marāghī's Interpretation [Tafsīr al-Marāghī] (Vol. 5). Egypt: Muṣṭafā al-Bājī Press.
17. Wafī, ʿAlī ʿAbd al-Wāḥid. (2004). Linguistics [ʿIlm al-lugha] (9th ed.). Egypt: General Administration of Publishing.